المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «شفروليه كابتيفا»: نضوج تصميمي... تقني وعملاني



ريماس
07-09-2011, 10:58 AM
بعدما حقق الهدف المطلوب من إطلاقه عام 2006، أطل الجيل الأحدث من طراز كابتيفا الكروسوفر المُدمج العائد لشفروليه رسمياً خلال معرض باريس الدولي


http://www.syrianow.sy/archive/news/n1310016892.jpg
خريف العام الماضي، قبل أن يشهد إطلالته الأولى في المنطقة العربية أواخر العام ذاته من خلال معرض أبو ظبي للسيارات في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

واستفادت كابتيفا المجددة كلياً من مقدّم جديد وتحسينات على المقصورة الداخلية التي باتت تستوعب حتى سبعة ركاب وفق ثلاثة صفوف من المقاعد إضافة إلى خيارات عدة من المحركات، أبرزها فئة «إيكوتيك» بسعة 2.4 ليتر، وآخر من فئة V6 بسعة 3 ليترات.

تتماشى اللغة التصميمية الجديدة لكابتيفا من الخارج مع أحدث خطوط التصميم الممهورة بتوقيع شفروليه، والمعتمدة في طرز كروز وأفيو الأحدث، مع العلم أن هذه المركبة تتمتع بحضور قوي وديناميكي من مختلف الجوانب.

على مستوى التصميم، نلاحظ المقدّم الجديد بالكامل وشبك التهوئة المقسم إلى جزأين، إضافة إلى مصابيح رئيسة كبيرة أفقية الامتداد وإشارات التفاف فئة LED مُدمجة بالمرايا الجانبية، وفتحات تهوئة جانبية معدّلة، فضلاً عن خيارات جديدة لطلاء الهيكل الخارجي وتصميم جذاب حديث للعجلات المصنوعة من المعادن الخفيفة التي تراوح قياساتها ما بين 17 و19 بوصة.

ويبرز أيضاً من الجوانب خط السقف المائل بشدة في اتجاه المؤخر والمسافات القصيرة الفائضة من أمام المحورين الأمامي والخلفي، ومن الخلف المصابيح العمودية والجانح المدمج في أعلى السقف، والملحقات الضوئية الجذابة...

تغييرات في الصميم

لا شك في أن الانطباع الأول الذي يتملّك الجالس في كابتيفا هو رحابتها ومساحاتها الداخلية المريحة، حيث باتت تتوافر بخمسة مقاعد أو سبعة، ويمكن طي مقاعد الصف الثالث منها للحصول على حيز تخزين أمتعة يبلغ 788 ليتراً، يرتفع إلى 2012 ليتراً عند طي صفي المقاعد الثاني والثالث معاً.

من الداخل، تمت الاستعانة بتلبيسات وأقمشة جديدة للمقاعد، إلى جانب أضواء ليلية زرقاء هادئة تنبعث من محيط الكونسول الوسطي ولوحة العدادات.

كذلك شهدت تجهيزات هذه المقصورة تعديلات واضحة بحيث باتت تتضمن وصلة للناقل العام USB وتقنيات البلوتوث لإجراء المكالمات الهاتفية، ومكابح إلكترونية جديدة للركن، تفسح مجالاً لمساحات تخزين إضافية في الكونسول الوسطي.

ومن ناحية السلامة والأمان، تتمتع كابتيفا بعدد من تجهيزات الأمان النشطة لحماية قصوى للسائق والركاب، تتضمن ست وسائد هوائية، أمامية تعمل بمرحلتين مع ستائر هوائية جانبية علوية لحماية رؤوس الركاب الجانبيين في الخلف، مع أحزمة أمان ثلاثية نقاط تثبيت وأحزمة أمان مع خاصية الشدّ المسبق والإرتخاء التدريجي، ونظام Isofix على المقعدين الجانبيين الخلفيين لتثبيت مقاعد الأطفال بسرعة وأمان.

كذلك نالت كابتيفا مقابس AUX وتقنيّة بلوتوث المُدمّجة في لوحة عجلة القيادة في طراز LTZ، وهي متوافرة أيضاً في طرازي LS وLT. كما حسّنت جودة الصوت داخل المقصورة، إضافة إلى تحسينات وابتكارات جديدة لتقليص الضوضاء الخارجية في الزجاج الأمامي والأبواب والبطانة العلوية للسقف التي تعمل مجتمعة على خفض ضجيج الطرق والهواء والمحرك.

أداء فاعل

على الصعيد الميكانيكي، زودت كابتيفا في منطقة الشرق الأوسط بمحركين بنزينيين أحدهما من 4 أسطوانات بسعة 2.4 ليتر وقدرة 169 حصاناً عند 6200 د.د وعزم 216 نيوتن/ متر عند 5100 د.د، ما يكفل له تحقيق تسارع من صفر إلى 100 كلم/س خلال 10.5 ثانية. أما المحرك الأكبر فهو من فئة V6 سعة 3 ليــترات، مع نــظام بــخ مباشر للوقود وتقنــية التحكّم بالتوقيت المتغاير لفتح الصمامات وغلقها وزاوية هذا الفتح VVT، ما يولّد قدرة 264 حصاناً عند 6950 د.د، إضافة إلى 288 نيوتن/ متر من عزم الدوران.

ويتصل هذان المحركان بعلبة تروس أوتوماتيكية من ست سرعات تتسم باستجابتها السريعة، وتسمح للمحرك بلوغ 200 كلم/س كسرعة قصوى مع تسارع إلى 100 كلم/ س خلال 8.6 ثانية، مع العلم أن معدل استهلاك الوقود يصل إلى 10.7 ليتر لكل 100 كيلومتر.

ويشار إلى توافر المحركات كلها بنظام دفع أمامي أو كلي للعجلات. وقد عدلت شفروليه بتعديل التعليق لتحسين السلوك الديناميكي للسيارة التي نالت مجموعة من الأنظمة الإلكترونية المتطورة، مثل نظام التحكّم الديناميكي بالثبات ESC ونظام مانع الانغلاق الكبحي ABS، فضلاً عن مانع الانزلاق الدفعي TCS ونظام مساعد الكبح BA، ونظام المساعدة على صعود المرتفعات القاسية HSA، وغيرها من الأنظمة التي تساهم في تحقيق متعة وأمان فائقين أثناء القيادة.

مختصر مفيد

المقاييس

الطول (ملم) 4673

العرض (ملم) 1868

الارتفاع (ملم) 1756

قاعدة العجلات (ملم) 2707

الوزن (كلغ) 2474

عدد المقاعد 7/5

سعة خزان الوقود (ليتر) 65

المكابح

أمامي (ملم) إسطوانات مهواة 296

خلفي (ملم) إسطوانات مهواة 303

المحرّك

عدد الإسطوانات V6

السعة (ليتر) 3.0

القطر X الشوط (ملم) 80.3 x 89

القدرة (حصان) 264/6950

العزم (نيوتن/ متر) 288/5800



أنظمة ثبات القيادة ABS/ TCS/ BA/ ESC/HSA

نقل الحركة

علبة التروس http://international.daralhayat.com/files/imagecache/medium_thumb/files/rbimages/1309528070361799300.jpg 6 نسب أوتوماتيكية

الدفع رباعي

الأداء

السرعة القصوى (كلم/س) 200

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثوانٍ) 8.6

نسبة استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 10.7

معدل انبعاث ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) 252