صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 7

الموضوع: فن التعامل مع المخطيء

العرض المتطور


  1. #1
    الحالة : mhsoftware غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2010
    رقم العضوية: 904
    الدولة: ألمانيا
    الإهتمامات: الانترنت وكرة القدم والسباحة
    السيرة الذاتية: أحب ان اكون متواضع
    العمل: طالب ماجستير في هندسة البرمجيات
    العمر: 40
    المشاركات: 158
    الحالة الإجتماعية: أعزب
    معدل تقييم المستوى : 47
    Array

    فن التعامل مع المخطيء




    الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و ليس من المعقول أن
    يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و
    أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة
    الأخطاء ..
    و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد ..أرجو منكم أن
    تقرؤها معي بتمعن ..



    ':':':القاعدة الأولـــــــــى':':':
    اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً
    تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح
    لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه واله وسلم عشر سنوات ما لا مه
    على شيء قط ..
    فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن
    اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..


    ':':':القاعدة الثانية ':':':
    أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
    المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى
    أنه مصيب ..
    إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع
    الرسول صلى الله عليه واله وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في
    الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)
    قال: لا
    فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم )
    ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )
    قال : لا
    فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )

    فأبغض الشاب الزنا


    ':':':القاعدة الثالثة ':':':
    استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ
    إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في
    معالجة الاخطاء ..
    فمثلاً حينما نقول للمخطئ
    (لو فعلت كذا لكان أفضل..)
    (ما رأيك لو تفعل كذا..)
    (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)


    أليست أفضل من قولنا ..

    يا قليل التهذيب و الأدب..
    ألا تسمع..
    ألا تعقل..
    أمجنون انت ..
    كم مره قلت لك ..


    فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف
    بالخطأ و يصلحه


    ':':':القاعدة الرابعة ':':':
    ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
    تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر ..
    أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ
    بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه
    الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .



    ':':':القاعدة الخامسة ':':':
    ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
    حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنه
    التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه


    ':':':القاعدة السادسة ':':':
    ما كان الرفق في شئ إلا زانه..

    بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه
    الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ..
    حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..



    ':':':القاعدة السابعة ':':':
    دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..
    عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ
    بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل
    و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو..


    ':':':القاعده الثامنة ':':':
    عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..
    حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..
    فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..


    ':':':القاعده التاسعة ':':':
    لا تفتش عن الأخطاء الخفية..
    حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد
    القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين



    ':':':القاعده العاشرة ':':':
    استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..
    عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذلك
    تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله
    ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك



    ':':':القاعده الحادية عشر ':':':
    امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..

    مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابه و أثن عليه و
    اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..



    ':':':القاعده الثانية عشر ':':':
    تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..
    عند الصينيين مثل يقول ..
    نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
    ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..



    ':':':القاعدة الثالثة عشر ':':':
    اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..
    الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في
    تصوير حجمه ...


    ':':':القاعدة الرابعة عشر ':':':
    تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم




    ولا ننسى أخيرا
    ما كان الرفق في شيئ إلا زانه
    وما نزع عن شيئ إلا شانه

    ولا ننسى أيضا

    كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون

    والسلام عليكم

    ليس للمرء دار بعد الموت يسكنها إلا التي كان قبل الموت يبنيها




رد مع اقتباس رد مع اقتباس  


  • #2
    المشرف العام على ملتقى المحترفين السوريين لتكنولوجيا والبرامج والالعاب
    الحالة : أحمد فرحات غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    رقم العضوية: 533
    الدولة: سو ريا.اللاذقية .صليبة
    الإهتمامات: الانترنت
    السيرة الذاتية: ممتع حبيب بحب الحياة ظريف حلو كتير
    العمل: مساعد مهندس
    العمر: 35
    المشاركات: 7,274
    الحالة الإجتماعية: أعذب
    معدل تقييم المستوى : 957
    Array

    مشكور حبيب


  • #3
    << صديق الدرب >>
    الحالة : السكون غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2010
    رقم العضوية: 989
    المشاركات: 6,756
    معدل تقييم المستوى : 752
    Array

    بوركت يداك وسلمت لما دونت


    لك الشكر


    على الطرح الراقي


  • #4
    الحالة : En.Khaled Alfaiomi غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    رقم العضوية: 2
    الدولة: Europe
    الإهتمامات: مساعدة الأخرين
    السيرة الذاتية: www.ourtech.net
    العمل: كبار استشاري أمن المعلومات في شركة مايكروسوفت
    المشاركات: 7,004
    الحالة الإجتماعية: متزوج
    معدل تقييم المستوى : 678
    Array

    مشكورة ياغالي

  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. فن التعامل مع من لا تطيقهم
      بواسطة سارة في المنتدى ملتقى إستراحة المغترب Forum rest expatriate
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 05-06-2010, 12:42 PM
    2. 10 قواعد تخفض من حدة التعامل مع المراهق
      بواسطة M-AraBi في المنتدى ملتقى إستراحة المغترب Forum rest expatriate
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 05-05-2010, 01:19 AM
    3. فن التعامل مع المخطىء
      بواسطة سوسن في المنتدى ملتقى إستراحة المغترب Forum rest expatriate
      مشاركات: 9
      آخر مشاركة: 03-31-2010, 03:23 AM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    مواقع النشر (المفضلة)

    مواقع النشر (المفضلة)

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    Untitled-1