««صديقة الدرب»»
بعد إطلاقها رسمياً للمرة الأولى عام 2004، لتكون ثاني عروض بي أم دبليو في قطاع سيارات الأنشطة الرياضية بعد الموديل الأكبر X5، قدمت الشركة الألمانية الجيل الثاني من X3، خلال معرض باريس الدولي بوصفه موديل عام 2011، بعدما أصبح أكبر حجماً على صعيد الأبعاد مقارنة بالطراز السابق، وبات تقريباً بحجم طراز X5، ما انعكس على مستويات الرحابة والعملانية. كذلك يُعتبر هذا الجيل جيلاً محسّناً بعمق مع تغييرات على نار هادئة تتضمن لمسات أيرودينامية جذابة، فضلاً عن الاستعانة بمكوّنات عالية الجودة إلى جانب التقنيات المتطوّرة.
< يبلغ الطول الإجمالي لطراز X3 الجديد 4648 ملم، العرض 2093 ملم، في حين يصل الإرتفاع إلى 1675 ملم. وقد استفاد X3 من لمسات رياضية حصرية على صعيد الخطوط الخارجية، لعل أبرزها العجلات المصنوعة من المعادن الخفيفة قياس 17 و 18 بوصة، والمصابيح الرئيسة الأكبر حجماً مع الاستعانة بعدسات داخلية جديدة، فضلاً عن المصابيح الإضافية المتمركزة في اتّجاه الخارج، إضافة إلى الشفرات النافرة ومخرج العادم المصنوع من الستانلس ستيل المقاوم للصدأ، علماً أنه يمكن اختيار المصابيح الرئيسة من فئة «كزينون» المتأقلمة، مع أضواء من فئة «LED» المتوهجة.
كذلك يبرز غطاء المحرّك بخطوطه المموّجة اللافتة، والمصابيح الخلفية كبيرة الحجم بتصميمها الجذاب المعهود على شكل حرف L التي تقسم الباب الخلفي، وأيضاً الملحقات الضوئية الإضافية، واعتماد ذلك الميلان الملحوظ على العمود الخلفي الذي يفصل الألواح الزجاجية الجانبية عن الزجاج الخلفي.
فخامة راقية
من الداخل، باتت المقصورة الداخلية أكثر رحابة وأناقة مقارنة بالجيل السابق، وكذلك الأمر بالنسبة لجودة المكونات المختارة التي أضحت مميّزة للغاية مع إمكان لمس الحرفية العالية، فضلاً عن اعتماد خطوط ثلاثية الأبعاد لجهة تصميم المقصورة عموماً. وفي هذا الإطار، يمكن تسجيل تداخل الجلود الفاخرة مع الخشب المطعّم ولمسات الألومنيوم الجذابة، إلى جانب اعتماد وضعية قيادة مرتفعة نسبياً للسائق تكفل له رؤية واضحة للطريق بجانبه وخلفه.
وتتسم المقصورة بالعملانية، حيث تبلغ سعة صندوق التحميل 500 ليتر ترتفع لغاية 1600 ليتر عند طي قسم المقاعد الخلفية، إلى جانب مساحات تخزينية وحاملات أكواب عدة في الجهتين الأمامية والخلفية.
وتتمتع لوحة القيادة بالأناقة والفخامة مثل المقود ثلاثي الأذرع المزود بعتلات وأزرار تحكم بعدد من الوظائف لمساعدة السائق على التركيز خلال القيادة، إضافة إلى نظام ملاحي وآخر لعرض المعلومات على لوح الزجاج الأمامي Head-up Display، ونظام الإغلاق الآمن الإلكتروني للأبواب، والنظام الصوتي النقي المدعّم بقارئ للإسطوانات، ونظام ترفيهي من نصيب الركاب في المقاعد الخلفية، والشاشة المركزية عالية النقاء قياس 8.8 بوصات، والتي تُعدّ الأكبر في فئتها، إضافة إلى المكيّف الفعّال الذي يمكن التحكّم بخياراته أوتوماتيكياً، ونظام المساعدة على ركن السيارة...
محركان نشطان
ميكانيكياً، زودت X3 الجديدة بمحرك بنزيني سعته ثلاثة ليترات من ست أسطوانات متتالية بقدرة 306 أحصنة عند 5800 دورة في الدقيقة، مع أقصى عزم دوران يبلغ 400 نيوتن - متر عند عدد دورات يتراوح بين 1200 و5000 دورة في الدقيقة.
ويتبنى هذا المحرك تقنيات الشحن الهوائي «توربو» والبخ المباشر للوقود، وهو قادر على ايصال السيارة من سرعة صفر إلى 100 كلم/س في غضون 5.7 ثانية، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 245 كلم/س. ويستهلك 8.8 ليتر من الوقود لكل 100 كلم.
أما المحرك الآخر فهو من فئة توربو ديزل بسعة ليترين وقدرة 184 حصاناً عند 4000 دورة في الدقيقة، وعزم 380 نيوتن/ متر عند عدد دورات يتراوح بين 1750 و2750 دورة في الدقيقة. ويمكنه اختراق الحاجز المئوي في غضون 8.5 ثانية، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 210 كلم/س. كما يستهلك 5.6 ليتر من الوقود لكل 100 كلم.
ويتصل المحركان بعلبة تروس يدوية من ست سرعات أو أوتوماتيكية من ثماني سرعات، تنقل عزم الدوران إلى نظام «إكس درايف» للدفع الكلي للعجلات.
بدوره، استفاد نظام التعليق من الاستخدام المكثّف للألومنيوم مع اعتماد نظام الشوكة المزدوجة على المحور الأمامي، عوضاً عن قوائم ماكفرسون سابقاً، في حين اعتمد نظام تعليق خلفي خماسي الوصلات. وهناك أيضاً نظام التحكّم الإلكتروني بمخمّدات أنظمة التعليق DDC، الذي يوفّر إمكان الاختيار بين ثلاث وضعيات للقيادة: «سبورت» و «سبورت+» و «العادي»، من خلال التحكّم بارتفاع ارتداد مخمدات التعليق وهامشه.
مستويات سلامة متطوّرة
على مستوى السلامة، نال الجيل الأحدث من X3 تجهيزات سلامة رائدة تتضمن ست وسائد هوائية متنوعة، ومساند رأس نشطة، فضلاً عن أحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت مزودة بخواص الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، إلى جانب البنية الهيكلية الصلبة التي تحافظ على سلامة الركاب وتبعد وقع الاصطدامات قدر الإمكان بعيداً منهم.
أما التجهيزات الإلكترونية الرائدة، فباتت تشمل أنظمة التحكّم الإلكتروني بالثبات DSC لضبط دوران الإطارات على ذاتها، منع إنغلاق المكابح ABS، التحكّم بنزول المنحدرات HDC الذي يخفف سرعة السيارة عبر تفعيل المكابح عند نزولها من المنحدرات الوعرة، فضلاً عن نظام تحكّم المكابح بالانعطاف CBC، وأيضاً نظام مانع الإنزلاق الدفعي DTC، الذي يساهم في تخفيف سرعة دوران العجلة الشاردة وتصحيح مسارها عند الإنطلاق بالأرضيات الزلقة...
وتتكامل هذه التجهيزات مع أنظمة كبح فعّالة مدعمة بأقراص مهوّأة على العجلات الأربع، الأمامية منها بقطر 328 ملم، في حين جاءت أقراص الكبح الخلفية بقطر 330 ملم.
مختصر مفيد (بي أم في X3)
المقاسات العامة
الطول (ملم) 4648
العرض (ملم) 2093
الارتفاع (ملم) 1675
المحرّك
عدد الاسطوانات 6
السعة (ليتر) 3.0
القدرة (حصان عند د/د) 306/5800
العزم (نيوتن متر عند د/د) 400/1200-5000
أنظمة ثبات القيادة
ABS/ DSC/ HDC/EBD/BA/DTC/CBC
نقل الحركة
علبة التروس يدوية أو أوتوماتيكية من 6 نسب
الدفع أمامي - رباعي
المكابح
أمامية (ملم) 328
خلفية (ملم) 330
الأداء
التسارع من صفر إلى 100 كلم/س (ثواني) 5.7
السرعة القصوى (كلم/س) 245
معدّل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 8.8
يَا سُـــورْيَا لاَ تنْحَنِيِ .. .. أَنَا لاَ أُذَلُ وَلاَ أُهَــــاَنْ
خَلِّي جَبِينَكِ عَاَلِيـــــاً .. .. مَادُمْتِ صَاحِبَةُ الْمَكَانْ
للاستفسار او مساعدة راسلوني على هاد الايميل
[email protected]
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)