السلام عليكم
أحببت نقل قصص بعض من الأمثلة التي توصف حادثة ما في حياتنا اليومية 000 الأمر وباختصار هو :
أن يضع كل واحد منا أحد الأمثله التي تضرب ويضع قصتها ..
مـثال :
قصة ( وعلى نفسها جنت براقش) ..
وغيرها من الأمثله التي تضرب وتكون لها قصة ..
فأتمنى منكم اخواني ان يضع كل واحد منا بعض الأمثله ويذكر لنا قصة المثل ..وأن تكون القصة حقيقة لا من محض الخيال والتناقل من ألسنة الناس((واقعية))
أرجو التفاعل مع الموضوع للفائدة بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا ..
وأبدأ:
سبق السيف العذل000
كان لرجل من الأعراب واسمه (ضَبَّة) ابنٌ يقال له (سعيد)
فلقيه الحارث بن كعب
وكان على الغلام بردان
فسأله الحارث اياهما فأبى عليه، فقتله واخذ برديه
ثم بعد ذلك : كان أن حجّ (ضبة)
فقدم (سوق عكاظ) فلقيَ بها (الحارث بن كعب)
ورأى عليه بردي ابنِه سعيد فعرفهما، فقال له:
هل أنت مخبري ما هذان البردان اللذان عليك؟
قال: لقيت غلاماً وهما عليه
فسألته إيّاهما فأبى عليّ فقتلته واخذتهما
فقال ضبة: بسيفك هذا؟ قال: نعم
قال: أرنيه فإنّي أظنُّه صارماً، فاعطاه الحارث سيفه
فلما أخذه هَزّه وقال: الحديث ذو شجون
ثم ضربه به فقتله، فقيل له: ياضبة أفي الشهر الحرام؟
قال: سبق السيف العذل…
فأصبحت عبارته مثلاً شائعاً
((العذل000بالمعجمة : اللوم والعتاب))
إللي إختشو ماتو
كانت الحمامات التركية القديمه تستعمل الحطب والأخشاب والنشارة
لتسخين أرضية الحمام
وتسخين المياه لتمرير البخار من خلال الشقوق
وكانت قباب ومناور معظم الحمامات من الخشب
وحدث أن حريقاً شبّ في حمام للنساء
وحيث أن الحمام مخصص للنساء فقد اعتادت الكثيرات منهن على ألإستحمام عاريات ( مع ما فيه من المخالفة الشرعيّة )
لا يسترهن إلا البخار الكثيف وعندما شبّ الحريقُ
هربت كل إمرأة كاسية ( أي : كانت لا تزال ترتدي ملابسها )
أما النسوة العاريات فقد بَقِينَ خشية وحياءً
وفضّلوا الموت على الخروج
وعند عودة صاحب الحمام هالَه وأفزعَه مارأى
فسأل البوابَ : هل مات أحد من النساء ؟
فأجابه البواب: نعم .... فقال له من مات ؟ أجاب البواب :( إللي إختشو ماتو !!! )
رجع بخفي حنين ...
كان حُنَيْنٌ إسكافياً ( خيّاطاً ) فساومة أعرابيٌ على خُفّيْنٍ فاختلفا
فغضب منه حُنَيْن
فأراد أن يغيظَ الأعرابيَ ويكيدَ له
فأخذ أحَدَ الخفين وطرحه في الطريق
ثم ألقى الآخر في مكان آخر
فلمّا مرّ الأعرابيُّ بأحدهما قال: (ما أشبهه بخف حنين ولو كان معه الآخر لأخذته){ أي أنّه تركه لعدم وجود الخف الآخر }
ثم مَشَى فوجد الخفَّ الآخرَ, فترك حماره وعاد ليأتي بالخف الأول( من الناحية الأخرى )
وكان حنين يكمن له( يختبيء ويراقبه )
فسرق الحمارَ . وعاد الأعرابيُّ إلى قومه
فسألوه لماذا رجعت بدون الحمار...
فأجابهم لقد رجعت بخفي حنين.
أجور من قاضي سدوم
سدوم وعابور من قوم لوط ( عليه السلام )
هذا القاضي الجائر إختصم اليه خصمان .. فقال أحدهما :
- إن علي لخصمي هذا الف درهم .
-فقال القاضي : وماتقول ؟
- فقال الخصم المدعى عليه : إن خصمي يستحقها بعد خمسة أعوام .. فإحبسه لي ..فإني أخاف أن يغيب .. فأتى بعد إنقضاء المدة فلا أصادفه فأتعب .
فأصدر القاضي حكماً بحبس صاحب الحق .. بسبب ماقاله المدعى عليه .!!!!!!!!
شقائق النعمان
شقائق النعمان منسوبة إلى النعمان بن المنذر، وكان خرج إلى الظهر وقد اعتم نبته ما بين أحمر وأخضر وأصفر، وإذا فيه من هذه الشقائق شيء كثير، فقال: ما أحسنها احموها، فحموها فسميت: شقائق النعمان.
مواعيد عرقوب
كان عرقوب رجلاً من العماليق، فأتاه أخ له يسأله شيئاً فقال له عرقوب: إذ أطلع نخلي، فلما أطلع نخله أتاه فقال: إذا أبلح، فلما أبلح أتاه فقال: إذا أزهى، فلما أزهى أتاه فقال: إذا أرطب، فلما أرطب أتاه فقال: إذا صار تمراً فلما صار تمراً أخذه من الليل ولم يعط أخاه شيئاً، فضربت به العرب المثل في الخلف، قال الشاعر :
وعدت وكان الخلف منك سجية==مواعيد عرقوب أخاه بيثرب
وعند جهينة الخبر اليقين
وكان من حديث هذا المثل أن حصين بن عمرو بن معاوية من بني كلاب خرج ومعه رجل من جهينة يقال له الاخنس قد أحدث في قومه حدثاً فخرج هارباً , فلقيه الحصين فقال له : من أنت ثكلتك أمك . فقال له الاخنس :بل من أنت ثكلتك أمك ؟ فردد هذا القول , حتى قال الاخنس : أنا الاخنس بن كعب , فأخبرني من أنت والا انفذت قلبك بهذا السنان , فقال له الحصين : أنا الحصين بن عمرو الكلابي , ويقال : بل هو الحصين بن سبيع الغطفاني , , فقال له الاخنس : ما الذي تريد ؟ قال : خرجب لما يخرج له الفتيان , قال له الاخنس , وأنا خرجت لمثل ذلك , فقال له الحصين : هل لك أن نتعاقد أن لانلقى أحداً من عشيرتك أو عشيرتي الا سلبناه , قال : نعم , فتعاقدا على ذلك , وكلاهما فاتك يحذر صاحبه , فلقيا رجلا فسلباه , فقال لهما : هل لكما أن تردا علي بعض ما أخذتما مني وأدلكم على مغنم ؟ قالا : نعم , فقال : هذا رجل من لخم قد قدم من عند بعض الملوك بمغنم كثير , وهو خلفي في موضوع كذ وكذا , فردا عليه بعض ماله وطلبا اللخمي , فوجداه نازلاً في طل شجرة وقدامه طعام وشراب , فحيياه وحياهما , وعرض عليهما الطعام , فكره كل واحد أن ينزل قبل صاحبه فيفتك به , فنزلا معا فأكلا وشربا مع اللخمي , ثم إن الاخنس ذهب لبعض شأنه , فرجع واللخمي يتشحط في دمه , فقال الجهني - وهو الاخنس - وسل سيفه لان سيف صاحبه كان مسلولا : ويحك , فتكت برجل قد تحرمنا طعامه وشرابه ! فقال : إقعد يا أخا جهينة , فلهذا وشبهه خرجنا , فشربا ساعة وتحدثا , ثم إن الحصين قال : يا أخ جهينة , أتدري ماصعلة وماصعل ؟ قال الاخنس : هذا يوم شرب وأكل , فسكت الحصين , حتى إذا ظن الجهني قد نسي مايراد به , قال : يا أخ جهينة , هل أنت للطير زاجر ؟ قال : وماذاك ؟ قال : ماتقول هذه العقاب الكاسر , قال الجهني : وأين تراها ؟ قال : هي ذي , وتطاول ورفع رأسه الى السماء , فوضع الجهني بادرة سيفه في نحره , فقال: أنا الزاجر والناحر , واحتوى على متاعه ومتاع اللخمي , وإنصرف راجعاً الى قومه , فمر ببطين من قين يقال لهما مراح وأنمار , فإذا هو بإمرأة تنشد الحصين بن سبيع , فقال لها : من أنت ؟ فقالت : أنا صخرة إمرأة حصين , قال : أنا قتلته , فقالت : كذبت مامثلك يقتل مثله , أما لو لم يكن الخي خلواً ماتكلمت بهذا , فإنصرف الى قومه فأصلح أمرهم .
أمثلة وكنايات مستمدة من عالم الحيوان :
1- نواصي الخيل : تضرب مثلاً للعزة والرفعة . قيل : " العز في نواصي الخيل , والذل في أذناب البقر " .
2- ليث الغاب : يضرب مثلاً للشحاع الذي يُهاب وهو في منزله .
3- نوم الذئب : يضرب مثلاً للنوم الحذر .فالذئب يراوح بين عينيه إذا نام ,فيجعل إحداهما مطبقة نائمة والأخرى مفتوحة حارسة ؛ أما الأرنب فينام مفتوح العينين , ولكن ليس احتزازاً بل خلقة.
4- مشية السرطان : يضرب بها المثل في الادبار ورجوع القهقري.
5- دودة الخلّ : لتضرب مثلاً للرجل الساقط يعيش مكان السوء في حال رذلة راضيًا بهما , إذالم يعرف سواهما ولم يتعود غيرهما . ومن أمثال العرب " لا يصبر على الخلّ إلا دوده " .
6- النمل : يضرب مثلا للمكان الكثير السكان . ويقال ايضأ " قرية النمل "
7- عين الديك : يضرب بها المثل في الصفاء , ويشبه بها الشراب الصافي .
8- أخلاق البغال : تضرب مثلا للأخلاق المتفاوتة المتضادة وشر الطباع ,؛ لأن البغل شديد التلوّن. قال البحتري يهجو قوماً :
وأخلاق البغال فكل يوم * * * * * يعنّ لبعضهم خلق جديد
9- ليلة العقرب : يضرب بها المثل في الطول ؛ لأن صاحبها لا ينامها .
قيل : "إن أطول الليالي ثلاث : ليلة العقرب , وليلة العشق , وليلة الهريسة " .
10- لسان الثور : يشبه به السان الطويل العريض .
11- لبن الطير : يضرب مثلاً لا يفيد الأمل به ، كما يُضرب المثل في ذلك با الأبلق العقوق , ومخ
البعوض ، وسلا الجمل , وحلم العصفور .
12- كلاب الناس : هم الأنذال والسفهاء . قال منصور الفقيه : " ما الكلاب الكلاب , بل هم الناس , إذا أُسمنوا كانوا شراً من الكلاب " .
13- حالب التيس : يضرب مثلاً لمن لا يطمع في غير مطمع , ومن يرجو من لا يُجدي .
14- صدر البازي : يشبه به كل شيء حسن التخطيط بديع الحسن .
ويُذكر في الحسن والملاحة مع سالفة الغزال , وطوق الحمامة , وجناح الطاووس .
15 - أسنان الحمار : يضرب بها المثل في التماثل والتساوي . ومن أمثال العرب :
" سواسية كأسنان الحمار " .
16- دودة القز : تضرب مثلاً في من يضر نفسه وينفع غيره . فيقال : ما فلان إلا دودة القز , وفتيلة المصباح , وعود الدخنة .
17- شيب الغراب : يضرب مثلاً لما لا يكون . فيقال : " لا يكون ذلك حتى يشيب الغراب " . كما يقال : " حتى يبيض القار , ويؤوب القارظ ,ويلج الجمل في سم الخياط " .
18- فم الأسد : بضرب مثلاً للشيء الصعب المرام . قال الشاعر : ومن يحاول شيئاً من فم الأسد.
19- طيران الحُبارى : يضرب به المثل في السرعة ’ فيقال : "أطيرَ من حبارى " .
وليس في الطير أسرع طيراناً منها ؛ لأنها تصاد فتوجد في حواصلها الحبة الخضراء غضة طرية , وبينها وبين بلادها بُعد.
وقد يضرب المثل أيضاً بطيران العقاب ؛ لأنه يتغدى بالعراق , ويتعشّى باليمن .
20- بيت العنكبوت : يضرب به المثل في الوهن والضعف .
21- بقلة الذئب : هي اللحم ؛ لأن الذئب لا يحوم حول شيء من البقول والنبات , وإنما بقلة اللحم لا غير . وقيل لأبي الحارث :
أي البقول أحب إلبك ؟ قال : بقلة الذئب : قال الشاعر :
الخبز أفضل شيء أنت آكله * * * * * وأفضل البَقل بقل الذئب يا صاحِِ
22- بيض الأنوق : العرب تضرب المثل ببيض الأنوق للشيء الذي لا يوجد , فتقول : " أعز من بيض الأُنوق وأبعد من بيض الأُنوق " .
والأنوق : الرَّخم الذَّكر . وإنما البيضة للأنثى .
هذا قول أبي عَمرو ؛ وأما غيره من اللغويين والمعنويين فإنهم أجمعوا على أن الأُنوق تلتمس لبيضها الأوكار البعيدة , والأماكن الوحشية ,
والجبال الشامخة , وصدوع الصخر الغامضة , فلا يصل إليها سَبُعٌ ولا آدمي , كما قال الشاعر :
وكنت إذا استُودِعتَ سِراً كتمته * * * * * كبيض أنوقٍ لا يُنالُ له وَكرُ
ويُروى أن رجلاً من أهل الشأم طلب إلى معاوية - رضي الله عنه - حاجة فأبى , وسأله أخرى , فتمثّل معاوية بهذا البيت :
طلب الأبلق العَقوق فلما * * * * * فاتَه ذاك رام بيض الأُنوقِ
23- شؤم داحِس : كان داحِس فرساً لقيس بن زهير , جرى به المثل في الشؤم ؛ لأن الحرب من أجله دامت بين ذُبيان وعبس أربعين سنة .
24- نَسر لقمان : العرب تضرب المثل بطول عُمر النَّسر , وتزعم أنه يعيش خمسمئة سنة , وأن لقمان بن عاد خُيّر ؛ فاختار عمر سبعة أنسر ,فأُتيَ سؤله , فكان يأخذ فرخ النسر فيجعله في خَربة من الجبل الذي هو في أصله , فإذا استوفى عمره أخذ فرخاً آخر , فوضعه مكان الآخر , إلىآخر النسور ؛وأطولها عمراً ( لُبَد ) الذي يقال له نَسر لقمان , ويضرب مثلاً في طول العمر وفي العَناء , فيقال :
" أتى أبَد على لُبد" و " أخنى عليه الذي أخنَى على لُبَد " .
25- خَبْط الفيل : يضرب به المثل في ثِقل لوَطأة . فقد كانت الأكاسرة ربما قتلت الرَّجُل بوطء الأفيلة , بعد أن تكون دُرِّبت على ذلك وعُلِّمت ,فإذاأُلقي إليها الرجل تركت العلف , وقصدت نحوه ؛ فضربته بخراطيمها وخبطته بقوائمها حتى يموت .وكان ممن أُلقي تحت أرجل الفيلة النعمان بن المنذر .
26 - أسلحة الإبل : من أمثال العرب - عن أبي عَمرو , و االأصمعي - قولهم : أخذتِ الإبل أسلحتها وتترَّست بتُروسها - ويُقال : رماحها - , وذلك أن يأتيها الرجل الرجل فيريد أن ينحرها , أو يحلبها فترُوقه , فلا تُنْحَر ولا تُحْلَب ’ فكأن سِمنَها وحُسنَها أسلحة لها تحول بينها وبين من يريد أن ينحرها أو يحلبها .
The absent party is not faulty>>>>الغايب عذره معه
Actions speak louder than words>>>>العبرة بالأعمال وليست بالأقوال
Add fuel to the fire>>>>يزيد الطين بله
Address people in the language they can understand>>>>خاطب الناس على قدر عقولهم
Advice is ever in want>>>>لا خاب من استشار
After black clouds, clear weather>>>> كل شدة وتهون،الصبر مفتاح الفرج
Always has been, always will be>>>>من شبّ على شيء شاب عليه
After great effort, he explained that water is water>>>>وفسّر الماء بعد الجهدبالماء
Birds of feather flock together>>>>الطيور على أشكالها تقع
A chip of the old block>>>>هذا الشبل من ذاك الأسد
Charity begins at home>>>>الأقربون أولى بالمعروف
Do as you would be done>>>>عامل الناس كما تحب أن يعاملوك
Conciliation is the matter of the law>>>> الصلح سيدالأحكام
A creaking gate hangs long>>>>الباب ذو الصرير يعيش طويلاً
Do good and cast it into the sea>>>> اعمل خير والقه في البحر
Easy come, easy go>>>>ما يأتي بسهولة يذهب بسهولة،ما لاتجلبه الرياح تأخذه الزوابع
The end justifies the means>>>>الغاية تبرر الوسيلة
Every tide has its ebb>>>>لكل جواد كبوة
It is the end that counts>>>>إنما العبرة بالنهاية
Every cloud has a silver lining>>>>رب ضرة نافعة
Don’t put your head in the lions mouth>>>>لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة
A friend in need is a friend indeed>>>>الصديق وقت الضيق
A flash in the pan>>>> رمية من غير رامي
No gains without pains>>>>لا نتيجة بدون ألم،لا حلاوة بدون نار
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 6 (0 من الأعضاء و 6 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)