u1_2011_BMW_X5_F_450.jpg

فيما تستعد فولكسفاجن وبورشة للكشف عن جيلين جديدين من طوارق وكايين خلال الأيام القليلة القادمة، بادرت BMW في خطوة استباقية إلى الكشف عن طراز محسن من X5 منحته تعديلات مظهرية خارجية وتحسينات داخلية مع تحويل الدفع كليا إلى محركات تعمل بالتوربو وتوفير ناقل حركة أوتوماتيكي بثمانية نسب كتجهيز أساسي.



وتؤكد BMW بأنها طورت أداء السيارة وقدراتها الديناميكية وكفاءتها في استهلاك الوقود مع رفع مستويات الراحة والتجهيز والأمان ومتعة القيادة لضمان تفوقها بين أقرانها.



وسيتخلى طراز القمة xDrive50i عن محرك التنفس الطبيعي 4.8 لتر V8، ويستبدله بمحرك 4.4 لتر بحقن مباشر وشاحن توربو مزدوج ليوفر للمركبة 407 حصان من القوة ويمنحها القدرة على التسارع إلى 100 كلم/س في 5.5 ثانية.



وعند إطلاقها للأسواق، ستوفر X5 بحلتها المعدلة 4 خيارات من المحركات عالية الكفاءة في استهلاك الوقود والتي تلبي الضوابط الأوروبية الصارمة EU5 للانبعاثات الغازية.


الطراز
xDrive 50i
xDrive 35i
xDrive 40d
xDrive 30d
الوقود
بنزين
ديزل
المحرك
V8
6 متتالية
السعة
4395 سم3
2979 سم3
2993 سم3
الحقن
مباشر
التنفس
توربو مزدوج
توربو
القوة
(حصان)
407 عند
6400-5500 د.د
306 عند
5800 د.د
306 عند
4400 د.د
245 عند
4000 د.د
العزم
(رطل-قدم)
442 عند
4500-1750 د.د
295 عند
5000-1200 د.د
442 عند
2500-1500 د.د
398 عند
3000-1750 د.د
ناقل الحركة
أوتوماتيك – 8 نسب
100-0 كلم/س
5.5 ثانية
6.8 ثانية
6.6 ثانية
7.6 ثانية
القصوى
250 كلم/س
235 كلم/س
236 كلم/س
222 كلم/س
الاستهلاك
12.5 لتر
لكل 100 كيلومتر
10.1 لتر
لكل 100 كيلومتر
7.5 لتر
لكل 100 كيلومتر
7.4 لتر
لكل 100 كيلومتر



وتجمع ثلاثة من المحركات نظام BMW لشاحن التوربو المزدوج والذي تطلق عليه TwinPower، ونظام الحقن المباشر الدقيق High Precision Injection، ونظام تنويع نبض الصمامات الثوري Valvetronic، وبذلك تضمن الشركة الألمانية لعملائها سرعة خاطفة في الاستجابة وانخفاضا كبيرا في استهلاك الوقود مع خفض واضح في الانبعاثات الغازية الضارة.







وتواصل X5 محافظتها على أبعادها الديناميكية المتزنة، ولكنها تحمل لمسات تجديد واضحة على الصادم الأمامي الذي زود بفتحات استنشاق أوسع لضمان عمل شاحنات التوربو بكفاءة عالية، وفي الخلف أيضا أعيد تصميم الصادم ليكون أعمق كما وأعيد تصميم فوهات العادم لمنح مظهر أكثر قوة وصرامة.



وأدخلت تعديلات على تفاصيل المصابيح الأمامية والخلفية، فحصلت الأمامية على حلقات دائرية بإضاءة LED وذلك للإنارة النهارية، وفي الخلف اعتمدت إضاءة LED بتصميم انسجامي يؤكد على هوية X5 كمركبة من صنع BMW.


u1_2011_BMW_X5_Comp_450.jpg
صورة مركبة لتوضيح الفروقات على تصميم المقدمة، الجزء الايمن يمثل X5 المعدلة


وبالداخل تظل السيارة رائعة بتصميمها العملي وتنوع تجهيزاتها الفاخرة، وتتضمن التعديلات توفير الجيل الأخير من نظام التحكم iDrive لضمان تحكم سلس وسهل بجهاز الستيريو ونظام الملاحة ووظائف الاتصالات.



ويعمل نظام الدفع الرباعي الذكي xDrive على توزيع العزم بين محوري العجلات الأمامية والخلفية من خلال تحكم إلكتروني بـ كلتش متعدد الأقراص.



ويضمن نظام التحكم الديناميكي بالثبات DSC استجابة سريعة لأي أعراض طارئة لمنح السائق المزيد من الثقة والشعور بالأمان حيث يعمل النظام على ديناميكيات القيادة والتماسك.

u1_2011_BMW_X5_In_450.jpg


وبفضل إدخال تعديلات على آليات الضبط الأساسية للمركبة، يساهم نظام xDrive على نحو أفضل في زيادة ديناميكيات القيادة. وعملت BMW أيضا على تحسين أداء نظام الخمد في طرازي القمة 50i و40d.



وتتضمن التجهيزات الأساسية نظام مساندة للتوجيه سيرفوترونيك يعمل على تنويع المساندة حسب سرعة السيارة، نظام لعكس قراءات العدادات على زجاج المقدمة في مواجهة السائق، مصابيح أمامية تكيفية، مساعد للإضاءة العالية، مجسات استشعار وكاميرا خلفية بتغطية محيطية، نظام راداري لتثبيت سرعة الطواف، خاصية Stop & Go لإيقاف دوران المحرك عند توقف السيارة وإعادة تشغيله بمجرد رفع القدم عن دواسة الفرملة، نظام التحذير من الترنح بين خانات الطريق، والعديد من التجهيزات الأخرى.



كما وتتضمن التجديدات توفير مجموعة جديدة من الألوان الخارجية والداخلية.