الإتيكيت فن أصبحت مفرداته عملة نادرة وغير متوفرة لدى العديد من الرجال، ومع الأسف الشديد أنهم لا يدركون أهمية هذا الفن رغم أنه من الأساليب المهمة التي تضفي عليهم جاذبية وروعة وسحر .
فالمرأة تعشق التعامل مع الرجل الذي يتميز بفن الإتيكيت، ويشير خبراء الإتيكيت إلى أن هذا السلوك الإنساني البسيط أصبحنا نفتقده كثيراً في حياتنا فكلمات مثل: " شكراً، آسف، لو سمحت، من فضلك " تكاد تكون عملة نادرة ، وأصبح الكثيرون ممن يواجهونها يومياً يشكون من افتقادها.
وتؤكد خبيرة الإتيكيت همت منصور أننا لو حرصنا على استخدام الإتيكيت ستتبدل حياتنا كثيراً نحو الأفضل ، موضحة أن البعض قد يرون في الحديث عن الإتيكيت نوعاً من أنواع الترف لكونه لفظا أجنبيا، مع أنه في الواقع لا يعني أكثر من الذوق واللباقة وحسن التصرف مع الآخرين، وقد ظهر كاحتياج للتوصل إلى قواعد تيسر تفاعل البشر مع بعضهم بعضا، خاصة بعد اتساع رقعة الحضارة وتعدد أنماط التقدم والعمران.
وتضيف بأن اللفظ الأجنبي ليس السبب الوحيد وراء ما يحمله البعض من توجس تجاه الإتيكيت وجهلهم به ، وتحمل بعض الخبراء في هذا المجال جزءاً من المسؤولية فكثيراً ما يتسمون بقدر بالغ من التكلف والتصنع على شاشات التلفاز مما يعطي فكرة سلبية للناس عن مفهوم الإتيكيت ، كما يعطون فكرة معقدة ومتكلفة عنه، الأمر الذي يعقد الأمور ولا يسهلها.
وهذا قطعا غير صحيح، إذ ينبغي على الخبير التزام مظهر بسيط، بدلاً من النهج السائد حاليا ، فهم يظهرون على الشاشات أشبه بعارضات وعارضي الأزياء، مما يخلق انطباعا خاطئا لدى المشاهد بأن هذا الإتيكيت أمر صعب المنال.
الإتيكيت يزيد أناقتك ولأن الرجل بطبيعته يحب أن يلفت انتباه كل من حوله خاصة النساء تؤكد خبيرة الإتيكيت "شيرلي شلبي" أن الإتيكيت لا يجب إغفاله لأنه عامل مكمل لأناقة الرجل العصري لذا على الرجل أن يهتم بمظهره وكلماته وطريقة جلوسه في عمله ومع زميلاته ومع زوجته.
وهنا نقدم قائمة بأهم أصول الإتيكيت التي يجب على الرجل إتباعها ليصل إلى قلب المرأة:
1.التدخين : "التدخين ضار بالصحة" ليست مجرد كلمات كاريكاتيرية نبتسم لها ونأخذها مأخذ الدعابة، ولكنها بالفعل عبارة جادة جداً لها معني محدد للغاية وهو أن التدخين أمر غير مرغوب فيه بالمرة، لذا على الرجل الامتناع عنه كلياً في الحياة العامة وخاصة في مجال العمل، كما يوجب عدم التدخين قبل استئذان الآخرين، خاصة لو كانت الأكثرية بالمكان من غير المدخنين.
2. اختيار البدلة : تنصح شيرلي باختيار الألوان القاتمة أو الداكنة مثل الكحلي، الرمادي الغامق أو الأسود فتلك الألوان تنبعث منها القوة والسلطة والجدية وهي أمور عادة ترتبط بالعمل المقدم إليه.
وأجمع علماء النفس على أن اللون البني ودرجاته الفاتحة لا تتماشى مع مظهر الالتزام، أما الألوان غير الداكنة أو المشرقة فيحسن استخدامها بجرعات طفيفة مثلما في رابطة العنق التي تظهر بصمتك الشخصية ويتحلى بها ذوقك الخاص.
3. مكتب العمل : كل شيء يوضع علي مكتب الرجل يدل علي طباعه ، فالرجل ذو الشخصية البارزة يجلس خلف مكتب أسود أو بني اللون، مزود ببعض الأدوات التكنولوجية مثلما يجلس الطيار أمام لوحة التحكم في طائرة كونكورد.
كما يستلزم الأمر وجود درج للأوراق والخطابات وحامل للأقلام وبطاقات الزيارة، وعلى كل رجل وخاصة إذا كان يتولي منصب قيادي أن يضع لمسات شخصيته على منتصف المكتب بقلم الحبر الذي إن كان ذهبياً يدل علي الذوق والأناقة أما الأقلام الجاف البلاستيك فهذه تستخدم للمسودات فقط .
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)