ثم دخلت سنة أربع وخمسين ومائتين

ذكر الخبر عما كان فيها من الأحداث
فمن ذلك ما كان من مقتل بغا الشرابي.
ذكر خبر مقتل بغا الشرابي

ذكر الخبر عن سبب مقتله
ذكر أن السبب في ذلك كان أنه كان يحض المعتز على المصير إلى بغداد، والمعتز يأبى ذلك عليه. ثم إن بغا اشتغل مع صالح بن وصيف في خاصته بعرس جمعة بنت بغا؛ كان صالح بن وصيف تزوجها للنصف من ذي القعدة؛ فركب المعتز ليلًا، ومعه أحمد بن إسرائيل إلى كرخ سامرا يريد بايكباك ومن كان معه على مثل ما هو عليه من انحرافه عن بغا. وكان سبب انحرافه عنه - فيما ذكر - أنهما كانا في شراب لهما يشربانه، فعربد أحدهما على صاحبه؛ فتهاجرا لذلك؛ وكان بايكباك بسبب ذلك هاربًا من بغا مستخفيًا منه؛ فلما وافى المعتز بمن معه الكرخ اجتمع مع بايكباك أهل الكرخ وأهل الدور، ثم أقبلوا مع المعتز إلى الجوسق بسامرا؛ وبلغ ذلك بغا، فخرج في غلمانه وهم زهاء خمسمائة ومثلهم من ولده وأصحابه وقواده، وصار إلى نهر نيزك، ثم انتقل إلى مواضع، ثم صار إلى السن، ومعه من العين تسع عشرة بدرة دنانير بدرة بدراهم؛ أخذها من بيت ماله وبيوت أموال السلطان؛ فأنفق منها شيئًا يسيرًا حتى قتل.
وذكر أنه لما بلغه أن المعتز قد صار إلى موضع الكرخ مع أحمد بن إسرائيل خرج في خاصة قواده حتى صار إلى تل عكبراء، ثم مضى فصار إلى السن؛ فشكا أصحابه بعضهم إلى بعض ما هم فيه من العسف وأنهم لم يخرجوا معهم بمضارب، ولا ما يتدفئون به من البرد، وأنهم في شتاء. وكان بغا في مضرب له ضغير على دجلة، كان يكون فيه، فأتاه ساتكين، فقال: أصلح الله الأمير! قد تكلم أهل العسكر، وخاضوا في كذا وأنا رسولهم إليك، فقال: كلهم يقول مثل قولك؟ قال: نعم؛ وإن شئت فابعث إليهم حتى يقولوا مثل قولي، قال: دعني الليلة حتى أنظر، ويخرج إليكم أمري بالغداة، فلما جن عليه الليل دعا بزورق، فركبه مع خادمين معه، وحمل معه شيئًا من المال، ولم يحمل معه سلاحًا ولا سكينًا ولا عمودًا، ولا يعلم أهل عسكره بذلك من أمره، والمعتز في غيبة بغا لا ينام إلا في ثيابه، وعليه السلاح، ولا يشرب نبيذًا، وجميع جواريه على رجل. فصار بغا إلى الجسر في الثلث الأول من الليل؛ فلما قارب الزورق الجسر بعث الموكلون به من في الزورق، فصاح بالغلام، فرجع إليهم، وخرج بغا في البستان الخاقاني، فلحقه عدة منهم؛ فوقف لهم وقال: أنا بغا. ولحقه وليد المغربي، فقال له: مالك جعلت فداك! فقال: إما أن تذهب بي إلى منزل صالح بن وصيف، وإما أن تصيروا معي إلى منزلي؛ حتى أحسن إليكم. فوكل به وليد المغربي، ومر يركض إلى الجوسق، فاستأذن على المعتز فأذن له، فقال: يا سيدي هذا بغا قد أخذته ووكلت به، قال: ويلك! جئني برأسه؛ فرجع وليد، فقال للموكلين به، تنحوا عنه حتى أبلغه الرسالة، فتنحوا عنه، فضربه ضربة على جبهته ورأسه؛ ثم تناهى على يديه فقطعهما، ثم ضربه حتى صرعه وذبحه، وحمل رأسه في بركة قبائه، وأتلاى به المعتز؛ فوهب له عشرة آلاف دينار، وخلع عليه خلعة، ونصب رأسه بسامرا؛ ثم ببغداد، ووثبت المغاربة على جثته، فأحرقوه بالنار؛ وبعث من ساعته إلى أحمد بن إسرائيل والحسن بن مخلد وأبي نوح، فأحضرهم وأخبرهم، وتتبع عبيد الله بن طاهر بنيه ببغداد؛ وكانوا صاروا إليها هرابًا مع قوم يثقون بهم؛ فاستتروا عندهم فذكر أنه حبس في قصر الذهب من ولده وأصحابه؛ خمسة عشر إنسانًا، وفي المطبق عشرة.
وقيل: إن بغا لما انحدر إلى سامرا ليلة أخذ شاور أصحابه في الانحدار إليها مكتمًا، فيصير إلى منزل صالح بن وصيف، وإذا قرب العيد دخل أهل العسكر، وخرج هو وصالح بن وصيف وأصحابه، فوثبوا بالمغاربة، فوثبوا بالمعتز.
وفيها عقد صالح لديوداد على ديار مضر وقنسرين والعواصم فوثبوا بالمعتز في ربيع الأول منها.
وفيها عقد بايبكاك لأحمد بن طولون على مصر.
وفيها أوقع مفلح وباجور بأهل قم، فقتلا منهم مقتلة عظيمة؛ وذلك في شهر ربيع الأول منها.
وفيها مات علي بن محمد بن علي بن موسى الرضا يوم الاثنين لأربع بقين من جمادى الآخرة، وصلى عليه أبو أحمد بن المتوكل في الشارع المنسوب إلى أبي أحمد، ودفن في داره.
وفيها في جمادى الآخرة وافى الأهواز دلف بن عبد العزيز بن أبي دلف بتوجيه والده عبد العزيز إياه إليها وجندى سابور وتستر، فجباها مائتي ألف دينار ثن انصرف.
وفي شهر رمضان منها شخص نوشرى إلى مساور الشاري فلقيه وهزمه، وقتل من أصحابه جماعة كثيرة.
وحج بالناس في هذه السنة علي بن الحسين بن إسماعيل بن العباس بن محمد.
ثم دخلت سنة خمس وخمسين ومائتين

ذكر الخبر عما كان فيها من الأحداث
فمن ذلك ما كان من دخول مفلح طبرستان ووقعة كانت بينه وبين الحسن بن زيد الطالبي، هزم فيها مفلح الحسن بن زيد، فلحق بالديلم، ثم دخل مفلح آمل، وأحرق منازل الحسن بن زيد، ثم توجه نحو الديلم في طلب الحسن بن زيد.
ذكر خبر استيلاء يعقوب بن الليث على كرمان

وفيها كانت وقعة بين يعقوب بن الليث وطوق بن المغلس خارج كرمان أسر فيها يعقوب طوقًا؛ وكان السبب في ذلك - فيما ذكر - أن علي بن الحسين بن قريش بن شبل كتب إلى السلطان يخطب كرمان - وكان قبل من عمال آل طاهر - وكتب يذكر ضعف آل طاهر وقلة ضبطهم، بما إليهم من البلاد، وأن يعقوب بن الليث قد غلبهم على سجستان، وتباطأ على السلطان بتوجيه خراج فارس، فكتب السلطان إليه بولاية كرمان، وكتب إلى يعقوب بولايتها يلتمس بذلك إغراء كل واحد منهما بصاحبه ليسقط مؤنة الهالك منهما عنه ويتفرد بمؤنة الآخر؛ إذ كان كل واحد منهما عنده حربًا له وفي غير طاعته، فلما فعل ذلك بهما زحف يعقوب بن الليث من سجستان يريد كرمان، ووجه علي بن الحسين طوق بن المغلس وقد بلغه خبر يعقوب وقصده كرمان في جيش عظيم من فارس، فصار طوق بكرمان، وسبق يعقوب إليها فدخلها، وأقبل يعقوب من سجستان، فصار من كرمان على مرحلة.
فحدثني من ذكر أنه كان شاهدًا أمرهما، أن يعقوب بقي مقيمًا في الموضع الذي أقام به كرمان على مرحلة لا يرتحل عنه شهرًا أو شهرين، يتجسس أخبار طوق؛ ويسأل عن أمره كل من مر به خارجًا من كرمان إلى ناحيته، ولا يدع أحدًا يجوز عسكره من ناحيته إلى كرمان، ولا يزحف طوقٌ إليه ولا هو إلى طوق، فلما طال ذلك من أمرهما كذلك أظهر يعقوب الارتحال عن معسكره إلى ناحية سجستان، فارتحل عنه مرحلة. وبلغ طوقًا ارتحاله، فظن أنه قد بدا له في حربه، وترك عليه كرمان وعلى علي بن الحسين؛ فوضع آلة الحرب، وقعد للشرب، ودعا بالملاهي، ويعقوب في كل ذلك لا يغفل عن البحث عن أخباره. فاتصل به ووضع طوق آلة الحرب وإقباله على الشراب واللهو بارتحاله؛ فكر راجعًا، فطوى المرحلتين إليه في يوم واحد، فلم يشعر طوق وهو في لهوه وشربه في آخر نهاره إلا بغبرة قد ارتفعت من خارج المدينة التي هو فيها من كرمان، فقال لأهل القرية: ما هذه الغبرة؟ فقيل له: غبرة مواشي أهل القرية منصرفة إلى أهلها، ثم لم يكن إلا وكلا ولا؛ حتى وفاه يعقوب في أصحابه، فأحاط به وبأصحابه؛ فذهب أصحاب طوق لما أحيط بهم يريدون المدافعة عن أنفسهم، فقال يعقوب لأصحابه: أفرجوا للقوم، فأفرجوا لهم، فمروا هاربين على وجوههم، وخلوا كل شيء لهم مما كان معهم في معسكرهم، وأسر يعقوب طوقًا.
فحدثني ابن حماد البربري أن علي بن الحسين لما وجه طوقًا حمله صناديق في بعضها أطواقه وأسورة ليطوق ويسور من أبلى معه من أصحابه، وفي بعضها أموال ليجيز من استحق الجائزة منهم، وفي بعضها قيود وأغلال ليقيد بها من أخذ من أصحاب يعقوب؛ فلما أسر يعقوب طوقًا ورؤساء الجيش الذين كانوا معه أمر بحيازة كل ما كان مع طوق وأصحابه من المال والأثاث والكراع والسلاح، فحيز ذلك كله، وجُمع إليه؛ فلما أتي بالصناديق أتي بها مقفلة، فأمر ببعضها أن يفتح، فإذا فيه القيوم والأغلال، فقال لطوق: يا طوق؛ ما هذه القيود والأغلال؟ قال: حملنيها علي بن الحسين لأقيد بها الأسرى وأغلهم بها، فقال: يا فلان، انظر أكبرها وأثقلها فاجعله في رجلي طوق وغله بغل. ثم جعل يفعل مثل ذلك بمن أسر من أصحاب طوق. قال: ثم أمر بصناديق أخر ففتحت؛ فإذا فيها أطوقة وأسورة، فقال: يا طوق: ما هذه؟ قال: حملنيها علي لأطوق بها وأسور أهل البلاء من أصحابي، قال: يا فلان؛ خذ من ذلك طوق كذا وسوار كذا، فطوق فلانًا وسوره، ثم جعل يفعل ذلك بأصحاب نفسه حتى طوقهم وسورهم، ثم جعل يفعل كذلك بالصناديق. قال: ولما أمر يعقوب بمد يد طوق ليضعها في الغل، إذا على ذراعه عصابة، فقال له: ففصدتها، فدعا بعض من معه فأمر بمد خفه من رجله ففعل ذلك، فلما نزعه من رجله تناثر من خفه كسر خبز يابسة. فقال: يا طوق هذا خفي لم أنزعه من رجلي منذ شهرين، وخبزي في خفي منه آكل لا أطأ فراشًا، وأنت جالس في الشرب والملاهي! بهذا التدبير حربي وقتالي! فلما فرغ يعقوب بن الليث من أمر طوق دخل كرمان وحازها وصارت منه سجستان من عمله