اذا كنت

1- إذا كنت من الناس اللي حضرو بالمرحلة الابتدائية مسلسل ماوكلي وبرنامج بريد الأطفال اللي كانت تئدمو ماما فاتنة الله يعدمنا ياها و الكابتن ماجد , أما بمرحلة الإعدادي مسلسل الرجل الآلي و أبو الهنا و جميل و هناء .






2- إذا تابعت كل الإعلانات الحلوة اللي كانت تطلع ع قناة البرنامج العام متل دعاية محارم ديمة و علكة منطاد و شراب سن كويك و بطاطا لوكس و شوكولا سوارين الخ .......





3- إذا لحئت الإشاعة اللي بتئول أنو ما تطلع بتكسي لانسر لأنو صريفة و العداد بيئلب هاد غير شوفيرياتا اللي نصون وخم


.


4- إذا لحئت الدعايات اللي كانو يطلعو بعد نشرة أخبار الساعة 8.30 اللي بيطلعو بشاشة زرقا و فيا كتابة عم تطلع من تحت لفوق و كانو ع الأغلب يا مشان التطوع بالكلية الحربية يا لترشيد استخدام الكهرباء و الماء يا مشان تنبيه الأخوة المواطنين ع ضرورة التبرع بالدم ..




5- إذا لحئت مقدمة الأخبار القديمة , و اللي كان يقدما مهران يوسف و ميساء سلوم و رائدة وقّاف و علاء الدين الأيوبي قبل ما يصير مندوب وزارة العدل للتلفزيون السوري.




6- إذا لحئت ولادة الإذاعة اللي كسرت الدنيا و بعد طول انتظار و اللي صرت تتباها فيا بوصول وطنك للتطور بأن صار عندو مساحة ع موجة الFM وئت طلعت إذاعة صوت الشباب بسنة ال 2000كما أذكر.





7- و ع سيرة سنة ال 2000 لا تئلي أنو ما فكرت (بينك و بين حالك) بالكلام اللي كنت تسمعو كتير عن المشاكل اللي رح تصير الساعة 12.00 بالليل يوم31/12/1999 و أنو شو في أجهزة كهربائية و الكترونية عليها السلام





8- إذا كنت عاصرت غنية الحب الحقيقي لمحمد فؤاد قبل ما يصير دب قطبي و غنية علمتيني أحب الدنيا لراغب علامة و ما بقاش أنا لأصالة , و بالله يا سايق الهجن أمشي على هونك لشادي جميل و غنية ربا الجمال تبع أسأل روحك اللي كانت تطلع بحفلة ع القناة الأولى و غنية ديانا حداد (ساكن) و عودوني لعمر دياب و مصطفى قمر المعلاق و غنيته الليله دوووب و إذا كنت شهدت ولادة نجم عالمي جديد اسمو علي الحجار و أليوم روح روحي لنجوى كرم و النجاح اللي حققتو من ورا هالأليوم وخاصةً بين أواسط شوفيرية السرافيس و التكاسي و اشتريت كاسيتات عمرو دياب و لبست نفس البلوزة اللي لبسا بفيديو كليب تملي معاك و حطيت 2كغ جيل ع شعرك و سئلتو لورا حتى صار يزحلط ع ئد مو زفر مشان تساوي متلو بكليب عودوني, و أيام ما تسجل على ورقة المنوعات اللي بدك تسجلا ع شريط كاسيت و ترو لعند المحل و تطلب تطبيق هالأغاني ع شريطMacxell حصراً لأنو أداؤه أحسن الشي هيك كنا مفكرين .





9- إذا وئفت العصريات بالصيف ع البلكون بعد ما تكبلك سطلين مي مشان الرطوبة و شعلت شريط كاظم الساهر تبع مدرسة الحب و وقفت بالفانيلا الصيفية و بأيدك سلسال عم تلولح فيه و حاطط راست تحت المي و عم بتنفض بشعراتك و أنت عم تبصبص ع بيت الجيران .




10- إذا كنت عم تتابع برنامج ما يطلبه الجمهور و عم تئول لحالك عسى و لعلى يطلعك شي غنية عليها القيمة , بس وئت شفت الشريط اللي بيحطوا فيه الأغاني الموجودة لحلقة اليوم , انصدمت و حشكت و قلبت التلفزيون ع القناة التانية و كان طالع فلم أجنبي لليافعين موضوعه عن الأحصنة و تربيتون , أجباري رح تئبل فيه مو بكيفك .





11- إذا شعرت بقرحة مزمنة الساعة 4 بعد مارجعت من المدرسة و كان دوامك الضهر وخلصوا برامج الأطفال الله يجعلون برامج أطفال و بلشنا ئرح بئاااااااااااا , ع برامج القناة الأولى مع العمال , مع الحرفيين , مع الطلبة , مع المقاتلين , مجلة الأمل , مجلة الأسرة , أبناؤنا بالجولان.....





12- إذا ئضيت يوم عيد الأم ربعو مع أم عمار(ماريا ديب وبرنامج ما يطلبه المشاهدون حلقة خاصة) و ربعه مع جهاد سعد (برنامج خبرني يا طير ) و نصه نقل مباشر من عين التينة بالجولان و كيف الاحتلال الغاشم عم يفرق بين الأمهات و الأولاد و كيف عم يقطع أوصار المحبة الأسروية , بس هالشي ما منع الشعب الحي من أنو يروح ع عين التينة و ياخد المكيرفون و يجوجئ من ضفة لضفة مع أنو ما حدا فهمان ع حدا و ماحدا سمعان حدا .





13- إذا كنت من هواة بسكويت السحب اللي كان يربح هدايا حدث و لا حرج , ولا من هواة الستيكرز جمع ألبوات صور كبتن ماجد و كابتن رابح و البوكيمون ووووو الخ. و مين فينا ما راح صرف خرجيتو و لطش خرجية حدا من أخوتو مشان يشتري علبة مسكة كاملة عسى و لعلى بتطلعو بألبا صورة مختومنة , أصلاً ما اغتنت شركة خيري و كلاس إلا من ورا طشمنتنا .








14- مين فينا ما انعمت عيونو و هو عم يلعب أتاري سيغا أبو الجويستيك اللي ئد الجحش و اللي لازم تكبس زر ال شي 4-5c مرات حتى تضرب الخصم إذا كنت عم تلعب مورتال كومبت و مشان ينط إذا كنت عم تلعب ماريو .





15- مين فينا ما كان مفكر أنو عندو ثروة ثقافية أو مجموعة بمجرد احتفاظو بشي 20أو 25 لغز من الألغاز تبع هدول المغامرين الخمسة (لوزة , و نوسة , و عاكف و وطوط ما بعرف شو ,,,,,)





16- مين فينا مالعب الميكانو لعبة مهندسي المستقبل ,وحلم يشتري طابة أوفيشال تبعيت مونديال ال 98 الأصلية .





17- مين فينا ما كان تيجي الرجفة وئت شي حدا من زملاء الدراسة الذين يمتهنون الكدب يكدب علينا و يئلنا أنو خال أمو عقيد مدري عميد بالمخابرات الجوية و شرطك يكون عم يحكي بصوت واطي .




18- مين فينا كان يحب مسلسل بطوط الضراب السخن (بطوط الشهير)






19- مين فينا أيام ما كان صغير ما خوفوا أهلو من العتمة و من سبدلا اللي كان حسب الرواية أنو رح يشق الحيط و يتدلى , يلعن تمو هالسبدلا شو مشهور علي الحلال أشهر من نانسي عجرم هلأ .




20- مين فينا ما سمع الديو بين وائل كفوري و نوال الزغبي (مين حبيبي أنا ) و بين راغب علامة و أليسا (بتغيب بتروح).




21- مين فينا ما شاف رأفت الهجان و ما كان يفهم منو شي (بس عم يتابعو لأنو أبو و أمو عم يشوفو) بس ساوا حجة مشان يسهر شوي زيادة.






22- مين فينا أيام الابتدائي ما كان يغلط بشي 500 كلمة و يئولا غلط بالنشيد السوري من أصل 503 كلمات.




23- مين فينا ما كاااااااااااااااان دمو تئيل و غليظ أيام الاعدادي ., وئت كان يفكر حالو صـار رجاااااااال صوتو تخين و خطوا شواربو و خود ع بياخة ...




24- مين فينا ما كانو رفئاتو يصرخولو بكنيتو و هو يصرخ لرفئاتو كمان بالكنية أيام الاعدادي , وخصوصاً وقت كان يلعب طابة .







25- مين فينا ما لبس السبدرينة أم الضو اللي كنا نروح فيا ع المدرسة و نتبروظ فيا , و البروظة كانت تكمل إذا كان عريف الصف أو انضباط أو حتى عريف طليعة سادسة .





26- مين فينا أيام الأعدادي ما كان يشيل الكتافيات و يقلب كمام البدلة بعدما يطلع من المدرسة , هاد إذا ماكان شاري نضارات شمس أم ال 25 و حطون هيك شغل ضوج .




27- مين فينا ما اتئلع و اتسكر الخط بوشو مليون مرة وئت كان يتصل برفيئو مشان يسألو من وين لوين داخل معنا بالمذاكرة و هو بيعرف شو داخل بس اتصل ئصادن مشان يضيع وقت و يستعمل التليفون الجديد اللي مع عم يرن يا حسرتي.






28- مين فينا كان يحب المسلسلات المصرية اللي كانت تطلع ع التلفزيون الساعة 11.30 و اللي كانو المصاروة هنن ذاتون كابين هالمسلسلات الصعيدية اللي ضعيفة ع كل المستويات (لا قصة متل الخلق لا سيناريو لا حوار لا إخراج لا تمثيل لا حبكة لا تصوير لا إضاءة , لا تأثيرات ) و لك يا جماعة حتى وش حلو يوحد ربو ما كان فيه.




29- مين فينا ما تابع كسندرا و حب راندو و اتأثر بالحب الكبيراللي كان يربطون و مين فينا صدق أنو معئول تكون المكسيك كل هاد صغيرة لحتى طلع راندو آخر الشي أخوا لكسندار و دورنديا أما برضاعة و الجد الكبير طلع اخوا , المهم أنو كان هالمسلسل كان فيو صدف فعلاً شي ........ غير شكل .