««صديقة الدرب»»
عممت وزارة التربية على مديرياتها إرشادات اختبار اللغة الفرنسية للمناهج الجديدة في الصف السابع, ويتكون الاختبار من تقويم كتابي وآخر شفوي.
ويضمن التقويم الكتابي المقاطع الصوتية والكتابية ويقيس هذا القسم مهارة الطالب وقدرته على تمييز الاحرف الفرنسية وكتابتها بشكل صحيح ويتم إجراء تمرينات كتابية تتضمن كلمات غير مكتملة وعلى الطالب اختيار المقطع الصوتي المناسب لإكمالها ويخصص له 15% من الدرجة المخصصة للتقويم الكتابي.
كما يتضمن التقويم الكتابي القراءة والفهم الكتابي ويقيس مهارة الطالب وقدرته على فهم الفكرة العامة لحوار أو نص بسيط وفهم الأفكار الرئيسة فيه وتعليل أفكاره وآراءه حول بعض الامور الواردة في النص وفهم المعنى العام للتراكيب والمفردات الواردة في كتاب الطالب وأما الإجراءات المتخذة لهذا الاختبار فهي في الفصل الأول تمرينات في الفهم الكتابي على مستوى الكلمة والجملة البسيطة مما ورد في كتاب ودفتر الأنشطة أو ما يوازيها من خلال إعادة ترتيب الأحرف في كلمة غير مرتبة وتصنيف كلمات حسب دلالتها على معنى مشترك و تمرين اختيار متعدد يطلب فيه من الطالب اختيار الإجابة الصحيحة على سؤال توصيلي بسيط يتضمن موقفا حواريا يناسب المستوى اللغوي له إضافة إلى جملة كلماتها متلاصقة على الطالب الفصل بين كلماتها ولهذا الجزء من الاختبار 45% من الدرجة المخصصة للتقويم الكتابي , وأما أسئلة الفصل الثاني فتتضمن تمرينا يتضمن نصا بسيطا من الكتاب أو من تأليف المدرس على شكل رسالة أو بطاقة دعوة أو بطاقة بريدية أو سواها بحيث تكون تركيباته ومفرداته مناسبة للمستوى اللغوي للطالب ومصحوبا بأسئلة كاختيار من متعدد أو إجابة بصح أو خطأ أو الإشارة إلى الإجابة الصحيحة مع التعليل أو بدون التعليل إضافة إلى أسئلة تقليدية.
كما يتضمن التقويم الكتابي البنى اللغوية والقواعد ويخصص له 20% من الدرجة المخصصة للتقويم الكتابي ويقيس مهارة الطالب على فهم وظائف ومكونات اللغة وكيفية استخدامها ضمن سياق تواصلي ويحتوي الاختبار على تمرينات تنطوي على مقاربة لموضوعات لغوية ونحوية قواعدية بحيث تكون تلك التمرينات واردة في المناهج أو ما يوازيها من خارجه على شكل اختيار من متعدد أو ملء فراغ أو أنواع أخرى من التمرينات الواردة في الكتاب ودفتر الأنشطة أم ما يوازيها وذلك في جمل تواصلية قصيرة أو ضمن سياق معين.
وأما التعبير الكتابي والمخصص له 20% من درجة التقويم الكتابي فيقيس مهارة الطالب وقدرته على التعبير كتابيا حول موضوعات تهمه وتتضمن أسئلة الفصل الأول إعادة ترتيب كلمات جملة غير مرتبة وتمرينا يتضمن حوارا أو نصا بسيطا على الطالب إعادة ترتيبها منطقيا أو وضع فراغات على الطالب ملئها بالكلمات المناسبة, في حين تتضمن أسئلة الفصل الثاني كتابة موضوع بسيط حول رسالة أو بطاقة دعوة أو بطاقة بريدية.
التقويم الشفوي للطالب يتضمن الاستماع والفهم الشفوي ويخصص له 50% من الدرجة المخصصة للتقويم الشفوي ويقيس قدرة الطالب على فهم نص حوار مسجل باللغة الفرنسية ويتم من خلال استماع الطالب لنص مسجل ويقوم بالإجابة على أسئلة تتمحور حول الفهم العام للنص وبعض العناصر الأساسية فيه.
فادي مطلق مصدر وطن اون لاين
يَا سُـــورْيَا لاَ تنْحَنِيِ .. .. أَنَا لاَ أُذَلُ وَلاَ أُهَــــاَنْ
خَلِّي جَبِينَكِ عَاَلِيـــــاً .. .. مَادُمْتِ صَاحِبَةُ الْمَكَانْ
للاستفسار او مساعدة راسلوني على هاد الايميل
[email protected]
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)