بسم الله الرحمن الرحيم


أردت لموضوعي ان يكون في الاساس يدور حول سؤال : هل نحن نقبل النقد ؟ هل نتقبل آراء الاخرين ؟
لكن لمعرفتي المسبقة ان معظم الأعضاء سيذهبون الى ردود من هذا القبيل : طبعا نقبل النقد , هذا شيء اكيد وضروري .... وغيرها من المثاليات .
قررت ان يصبح السؤال بهذا الشكل :

لماذا تثور ثائرتنا عندما ينتقدنا شخص ما ؟؟؟ ما سبب انغلاقنا وتقوقعنا ؟؟


في البداية اريد ان اذكر ان سيادة الرئيس الدكتور بشار الاسد قال بأهمية النقد البناء وبانه ضروري للتطوير , واريد ان اذكر هذا القول لأضفي على الموضوع الشرعية .
نحن الآن بأمس الحاجة الى النقد البناء , وصححوني ان كنت قد تجاوزت حدودي في تساؤلاتي هذه ؟ وارجو الشفافية والبعد عن المثاليات ....
الا نقبع _ كعرب _ في مؤخرة الامم اقتصاديا وتكنلوجيا ؟ ألسنا عالة على العالم ؟ لماذا تتفاخر اليابان بصنع اسرع سفينة في العالم بينما نتفاخر بتحضير اكبر " سيخ شاورما " ؟ لماذا يتفاخرون في الغرب بصنع اسرع طيارة نفاثة وأنحف موبايل ... بينما نتفاخر نحن بصنع اكبر صحن تبولة او حمص ؟ ؟؟؟؟؟؟

ألا ترون أننا إن رأينا الخطأ ولم نغيره بيدنا وان لم نستطع فلنشر اليه بحديثنا وكلامنا , فإن ذلك الخطأ لن يتغير , بل سيزداد سوءا , بل نحن الان لا نكتفي بعدم النقد او الادلاء بالرأي بل نقفز لتخوين من يبدي برايه , لماذا تسب الذات الالهية امامنا كل يوم ولا نتكلم ولا نعترض بينما " نعاقب " من يريد المصلحة العامة بإدلاء رأيه ؟
ألا ترون يا زملائي وزميلاتي أنكم كنخبة متعلمة متغربة , تقع على عاتقكم تلك المسؤولية ؟

فبالأمس علقت على موضوع في هذا القسم من المنتدى " قسم الحوار " جاء فيه رجاء مني برفع سقف الحوار وعدم الانجرار الى مواضيع لا تليق بحوار بين اعضاء هذا المنتدى , فاتهمت بالاساءة لصاحب ذلك الموضوع .

أرجو منكم ان تجيبوا على بعض تساؤلاتي لو تفضلتم , وما ارجوه اكثر هو ان تبعتدوا عن المثالية والشعارات .

كتبت هذا الموضوع ,ليس من زيادة وقتي وقلة عملي , لكن ليكون بادرة لنقاش حقيقي بين النخبة المثقفة المتعلمة المنفتحة , نقاش بعيد عن القيود المصطنعة ومقيد بقيود الاحترام المتبادل والفكر المتفتح .

اشكر جميع من سيقرا هذا الموضوع .

والسلام ختام .

والسلام ختام .