قام مكتب «راي» للأبحاث، وهو متخصص للابتكارات في سويسرا، باختبار نموذج مصغر يتم التحكم فيه عن بعد


لطائرة إقلاع وهبوط عمودي كبديل رخيص لطائرات الهليكوبتر العمودية والسيارة الطائرة.


وقد زودت هذه الطائرة الاختبارية بأربع مراوح دوارة تثبت في الجناح عمودياً، إضافة إلى مروحتين قابلتين


للإمالة في الخلف. وقد بينت الاختبارات الأولية أن النموذج الأصلي إذا ما كتب له النور فسيكون قادراً على


التحليق بسرعة قصوى تصل إلى 360 كلم / ساعة ومدى أقصى 1800 كلم، بحمولة أربعة ركاب، بينما هي في




المقابل لدى الهليكوبتر 224 كلم/ساعة ومدى 685 كلم بنفس الحمولة. أما من الناحية الاقتصادية، فإن


الطائرة العمودية الاختبارية تحتاج إلى محرك بقوة 1340 حصاناً فقط لتحقيق ذلك، في حين قد تستعمل


طائرات الهليكوبتر ذات الحجم الصغير نفس المحرك، لكن باستهلاك أعلى من الوقود.