707891064..jpg

أرست شركة "كرايسلر" الأمريكية العملاقة لصناعة السيارات معايير جديدة للقوة والسيارات متعددة الاستخدامات من خلال سيارتها الجديدة جيب هريكاين الاختبارية.
السيارة تم تزويدها بمحركين الأول من فئة "هيمي" الذي ساهم خلال الفترة الماضية في رفع مبيعات شركة كرايسلر لما يحملة من تكنولوجيا متقدمة إلى جانب تميزه بخاصية السعة المتغيرة التي تقوم بشكل غير ملحوظ بالتحويل بين التشغيل الناعم الاقتصادى على 4 سلندر، عندما لا تكون هناك حاجة إلى قدر وافر من الطاقة، وبين التشغيل على 8 سلندر عند الحاجة إلى قدرة أكبر.
يزيد هذا من اقتصادية الوقود عند الحاجة إلى طاقة أقل دون التأثير على مستوى أداء السيارة، حيث تبلغ سعته 5,7 ليترات أما المحرك الثاني مثبت في الخلف، وسيكون لهذه السيارة العديد من الاستخدامات الخاصة بعيدا عن الطرق الوعرة والرفاهية الخاصة بالرحلات أو السباقات فهي سيارة قوية لا تعرف الليونة أو الضعف.
يشار إلى أن لمحركي السيارة قوة 335 حصانا والحد الأقصى لعزم دورانه 50,6 كيلو غرام، وهذا يعني أن السيارة تبلغ قوته 670حصانا، وذلك بحساب عدد الأحصنة لكل محرك" الأمامى الخلفي، "كما أن هذه السيارة تستخدم نظاما مالتي ديسبلاسمنت تكنولوجي، وهذا النظام يسمح باستخدام 4 أو 8 أو 12 أو 16 أسطوانة من أسطوانات المحركين، وهذا تبعا للوضع والحال الذي عليه السيارة.
السيارة الجديدة لها العديد من المميزات التي تدفعها بأن تلف وتدور حول نفسها في دائرة صغيرة وضيقة جدا، عموما أن من أهم ما يميز هذه السيارة أن لها إطارات ضخمة جدا وشبكة تهوية مزودة بسعة قضبان عرضية وجوانبها منخفضة الارتفاع، وأن وزنها وهي فارغة 1746 كيلو غراما وهذا يعود لاستخدام الألياف الكربونية.
ومن المقرر أن تخرج قريبا للنور من كرايسلر، وعلى ما يبدو أن محرك هيمي المستخدم في السيارة الاختبارية جيب هيركاين قد أصبح من أهم علامات سيارات كرايسلر.
و أعلنت الشركة العالمية أنها قد استخدمته أيضا في سيارتها، كرايسلر 300، وجيب كوماندور، وجيب جراند شيروكي، ودودج شارجر، ودودج دورانجو، ودودج ماجنوم، ودودج رام 1500، ودودج رام 2500/3500.
و يشغل المحرك هيمي السيارات كرايسلر 300c srt8، ودودج شارجر srt8، ودودج ماجنوم srt8، وجيب جراند شيروكي srt88 أسطوانات وسعتها 5.7 ليترات، وقوتها 425 حصانا ووزنها 2000 كيلو غرام، وأنها تنطلق من صفر إلى 100 كيلو خلال 4.9 ثوان.
وتتمتع السيارة هريكاين بتصميم فريد يميزها عن غيرها فتصميمها لا يشبه أيا من باقي السيارات التي أنتجتها كرايسلر من قبل، حيث تعتزم الشركة الأمريكية دخول حلبة المنافسة بقوة وعلى المستويين الإخباري المتناهي في القوة، والثاني السيارات الفخمة التي لا تعرف إلا لغة القوة.
يذكر أن محرك الهيمي أطلق أول مرة عام 1951 في سيارة كرايسلر، ومن أشهر محركات الهيمي على الإطلاق كان المحرك 426، الذي ظل ينتج من عام 1964 إلى عام 1971.
استخدمت هذه المحركات في تشغيل سيارات دودج وبلايموث القوية التي جعلت من حلبات سباق وودوارد أفنيو فان نويز بوليفارد حلبات شهيرة، وقد تم إنتاج 6671 محرك من هذه المحركات.