««صديقة الدرب»»
كان هواة السيارات الخارقة في العشرين من شهر يناير الماضي، على موعد مع مفاجأة كبيرة عندما كشفت شركة “سبايكر” الهولندية النقاب عن النسخة التصوّرية النهائية من سيارتها الصاروخية المكشوفة “سبايكر سي8 إيلرون سبايدر” Spyker C8 Aileron Spyder، والتي تندفع بمحرّك بالغ القوة يتألف من 8 أسطوانات مرتبة في صفّين (V8) من طراز “كورفيت زد آر1” فيما بقيت نسختها “الكوبيه” مدفوعة بمحرك من صنع “أودي” يتألف من 8 أسطوانات وتبلغ سعته 4.2 لتر.
كانت شركة “سبايكر” كشفت عن النسخة التصورية الأولى من “سي8 إيلرون سبايدر” في معرض “بيبل بيتش داليجانس” للسيارات الكلاسيكية في الولايات المتحدة عام 2009. وبالرغم من طول الفترة التي انقضت على هذا الحدث، إلا أنه لا توجد منها حتى الآن نسخة واحدة تجوب الطرق. وفيما طال انتظار الناس لرؤيتها في الشوارع، أعلن فكتور مولر، المدير التنفيذي للشركة الهولندية، مؤخراً عن قرار نهائي ببناء إصدار محدود منها يتألف من 99 نسخة فقط.
وما زال السؤال المطروح: متى وكيف سيتم بيع هذه النسخ؟.
وكانت الشركة قد أعلنت عام 2009 أن “سي8 إيلرون سبايدر” سوف تدخل مرحلة الإنتاج خلال النصف الأول من 2010؛ ولكننا الآن في النصف الأول من عام 2011 ولم تظهر نسختها الإنتاجية. وهذا ما دفع المراقبين إلى الاعتقاد بأن تكون الأزمة الاقتصادية العالمية وراء هذا التأخير. ومثلما هي حال النسخة “الكوبيه”، فإن النسخة المكشوفة “سي8 إيلرون سبايدر” (التي تظهر في الصورة)، استعارت الكثير من تقنيات الطيران؛ وهي التي سرقت اسمها “إيلرون” من الاسم الذي يطلق على “الرفرافين” الملحقين بجناحي الطائرات الرياضية واللذين يعملان على التحكم بتوازنها أثناء الطيران. وفازت السيارة بغطاء قماشي قابل للكشف بطريقة نصف آلية، ويتميز هذا التركيب بالبراعة الفائقة في التصميم والأداء. ويمكن تأمين عدم فتح الغطاء من الخارج عن طريق قفل مركزي داخلي يعمل بطريقة يدوية.
وفازت مقصورة “سي8 إيلرون سبايدر” بواجهة قيادة تسودها صفائح الألمنيوم اللمّاعة، ويغطي الجلد الطبيعي النادر المقاعد وبعض حواشي الأبواب والكونسول الأوسط ليسبغها بالمزيد من طوابع الفخامة. ويمكن لمشتري هذه السيارة النادرة أن يطلب حزمة إضافية تتألف من 5 حقائب سفر جلدية مختلفة الأحجام من طراز “لوي فويتون” مصنوعة خصيصاً لسيارات “سبايكر”.
وتختلف مجموعة الدفع في “سي8 إيلرون سبايدر” المكشوفة عما هي في النسخة “الكوبيه”. وفيما تتلقى النسخة ذات السقف الصلب “الكوبيه المغلقة”، قوة دفعها من محرك أودي ذي الأسطوانات الثماني الذي تبلغ سعته 4.2 لتر، ويمكنه توليد طاقة ميكانيكية عظمى تبلغ 400 حصان، ويقترن بناقل حركة يدوي من طراز “جيتراج” سداسي النسب، فإن “سي8 إيلرون سبايدر” المكشوفة استعارت محركها من سيارة “شيفروليه كورفيت زد آر1”، يتألف من 8 أسطوانات ويمكنه توليد 638 حصاناً من الطاقة الميكانيكية و604 ليبرة قدم من عزوم التدوير. وهذا يعني أن استطاعة محركّ النسخة المكشوفة “سبايدر” أكبر بـ238 حصاناً من استطاعة محرك النسخة الكوبيه. ولا شك أن هذا الفارق يخلق فرقاً كبيراً جداً في قوّة الأداء والتسارع والخصائص الرياضية.
ويرى خبراء أن “سبايكر سي8 إيلرون سبايدر” ستكون منافساً قوياً لسيارات خارقة شهيرة مثل “أودي آر8 سبايدر” و”لامبورجيني جالاردو سبايدر” و”فيراري 458 إيطاليا سبايدر”.
ويمكن لـ”سبايكر سي8 إيلرون سبايدر” أن تتسارع من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 4.8 ثانية، ويمكنها بلوغ سرعة قصوى تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة.
مازالت شركة “سبايكر” حتى الآن تتجنب الحديث عن سعر “سبايكر سي8 إيلرون سبايدر”، إلا أن في وسع المرء أن يفترض أنه لن يكون أعلى بكثير من سعر أختها “الكوبيه” الذي يبلغ 267 ألف دولار.
ويبقى أن نذكر أن شركة “سبايكر” الهولندية تشتهر ببناء سيارات السباق المخصصة لخوض سباقات الجائزة الكبرى “الفورميولا ـ 1”، وما لبثت أن قررت توظيف خبرتها في هذا الميدان التقني المعقد، ببناء سيّارات خارقة من شأنها أن ترضي طموحات عشّاق القيادة الرياضية الراقية من ذوي الجيوب العامرة.
يَا سُـــورْيَا لاَ تنْحَنِيِ .. .. أَنَا لاَ أُذَلُ وَلاَ أُهَــــاَنْ
خَلِّي جَبِينَكِ عَاَلِيـــــاً .. .. مَادُمْتِ صَاحِبَةُ الْمَكَانْ
للاستفسار او مساعدة راسلوني على هاد الايميل
[email protected]
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)