حلقة اليوم ستكون آخر حلقة تتحدث عن الاكساءات ، وكعادة الحلقات الختامية ، تكون النهاية بأكبر الأحداث وأكثرها غرابة وشذوذا عن القاعدة ،وموضوع اليوم هو تأكيد لهذه العادة ، فالاكساءات الشفافة هي أكبر خدعة في تاريخ التقنيات الرسومية علي الاطلاق ،الذين يتمتّعون منكم بذاكرة جيدة ، سوف يتذكرون كيف أن الاكساءات نفسها هي خدعة لونية لتقليل عدد المضلّعات ( راجع الجزء 4 ) ، ما الذي يجعل خدعة الاكساءات الشفافة أكثر تميزا اذن ؟الذي يميزها هو أنها تستخدم نمطا تقنيا ثابتا لترسم لنا عدد كبيرا للغاية من الأشكال ثلاثية الأبعاد في الألعاب ، والنمط ببساطة هو استخدام أربعة رؤوس وصورة اكساء واحدة فقط .

أما الأشكال التي يتم رسمها بواسطتها فهي :أوراق الأشجار والنباتات ، الأسلاك الشائكة ، الأسوار السلكيّة،النيران ، ألسنة اللهب ، الانفجارات ، الشرار ، الدخان ، الضباباشعة الليزر ، أشعة الطاقة ، التعاويذ السحرية ، العواصف الترابية ، الأعاصير ،قطرات المطر ، شلالات المياه ، أمواج البحر ، السحاب ، الزجاج ،كل هذه الأجسام والمؤثرات المختلفة الشكل والمتباينة الصفات تستخدم نفس التقنية الرسوميّة ؟ (أربعة رؤوس واكساء واحد) كيف هذا ؟ وبأي منطق؟ولن أقول لك الا أن السر كله يكمن في براعة استخدام الاكساءات الشفّافة.

والاكساءات الشفافة هي مصطلح يعبر بدقة عن طبيعة هذه الاكساءات ، فهي اكساءات تتميز بالشفافية المطلقة ، أي تُظهر ما خلفها ، وهذه الخاصية الفريدة سوف تمنح تلك الاكساءات المرونة اللازمة لرسم أشكال ومؤثرات متنوعة ،ولنبدأ بمفهوم الشفافية.
صورة اكساء بدائية ، تظهر تجمّعا من الحشائش الخضراء ، ومعظم مساحة الصورة هي لون أصفر خال من أية تفاصيل ،نحتاج لوضع هذه الصورة علي هذه الصورة ، يحيث يتداخلان مع بعضهما :
صورة بدائية أخري لمجموعة من المباني.
تم دمج الصورتين معا ، ونلاحظ هنا أن صورة الاكساء غطّت ملامح صورة المباني،في الصورة السابقة ، احتلّت نقاط صورة الحشائش جزءا من صورة المباني ، وقام الحاسوب (البطاقة الرسوميّة) باستبدال نقاط من صورة المباني بنقاط من صورة الحشائش ليصبح الاثنان صورة واحدة ،لكن هذه النتيجة ليست بنتيجة احترافية ، فعندما نرغب حقا في دمج الصورتين ، فاننا نعني بذلك أن ندمج شكل الحشائش مع شكل المباني بحيث تظهر الأشكال وكأنها جزء من صورة واحدة أصلية ، دون أن يطغي احد الأشكال علي الآخر ، ودون أن يحدث نوع من التشويه ،والحل يكون باعتبار الأجزاء الزائدة في صورة الحشائش وكأنها أجزاء شفافة ، يمكن الاستغناء عنها (حذفها) .. والأجزاء الزائدة في صورة الحشائش هي الخلفية الصفراء بالطبع.
سوف يتم اعتبار كل النقاط الصفراء نقاطا شفافة بنسبة 100% ، أي تظهر ما خلفها من الألوان،عندما يرغب الحاسوب في دمج الصورتين ، فانه يقوم تلقائيا بحذف أي نقطة موصوفة بأنها شفافة ، وفي لغة الرسوميات يطلق علي النقاط الشفافة اسم النقاط الأوليّة Alpha ، لأنها تُحذف في أول فرصة ، ويمكن الاستغناء عنها تماما .
الفارق واضح ، تم حذف النقاط الشفافة ، وتم دمج الصورتين بحيث تظهر الحشائش وكأنها موجودة أمام المباني ، وتظهر المباني من خلفها محجوبة جزئيا .. والصورة كلها تبدو كما لو التقطتها آلة تصوير موضوعة أمام حشائش ومن خلفها مجموعة من المباني ،يُطلق علي أي اكساء يحوي نقاطا أولية (موصوفة بأنها شفافة ) اسم الاكساءات الشفافة أو Alpha/Transparent Textures .
صورة توضيحية توضح الفارق بين طرق دمج الصورتين ، باستخدام النقاط الأولية وبدون استخدامها .. لاحظ الفارق،الآن حان وقت استغلال هذه الحقيقة في تنفيذ اكبر عملية خداع وتوفير لعدد الرؤوس علي الاطلاق ،والتوفير هذه المرة سيكون مع أكثر الأجسام التي تحتاج الي عدد كبير من المضلعات ، وهي الحشائش ، وأوراق الأشجار وأغصانها.
تحتاج أوراق الشجر والحشائش الي عدد كبير من الرؤوس لرسمها من كل الجوانب ، و ذلك لكثرة ما بها من منحنيات و تفاصيل متشابكة .