كيف يمكن أن تختار السلعة المعمرة؟؟!!







تعرف السلع الاستهلاكية بأنها تلك السلع التي يشتريها المستهلك النهائي بنفسه أو بواسطة غيره لكي يستخدمها في إشباع حاجاته أو حاجات أسرته.


وهناك عدة أنواع للسلع الاستهلاكية ومنها السلع الميسرة وهي التي لا يمكن الاستغناء عنها في المعيشة اليومية وغالباً ما تكون متاحة على مدار ساعات اليوم وفي أي وقت ومكان ويمكن الحصول عليها بسهولة ويسر مثل الخبز والمرطبات.


أما النوع الثاني فهو سلع التسوق التي تخضع لمنطق العقل عند الشراء وإجراء عمليات المفاضلة والمقارنة بين الأنواع المتشابهة بها والبديلة وعند اتخاذ قرار الشراء يكون المستهلك قد انتقى السلعة التي تلبي حاجاته ورغباته، لذا تسمى السلع الانتقائية ومن صفاتها: ارتفاع قيمة الوحدة وانخفاض معدل دورات الشراء وإجراء المفاضلة بين السلع الاخرى وبذل جهد في سبيل الحصول عليها وقلة عدد منافذ البيع مقارنة بالسلع الميسرة ويتطلب خدمات بعد البيع للبعض منها.



ومن أبرز سلع التسوق الأجهزة الكهربائية المنزلية التي لا تستهلك فورا وإنما لها عمر افتراضي كالتلفزيونات والغسالات والبرادات ويطلق عليها اسم السلع المعمرة وتخضع لكفالات وخدمات ما بعد البيع ونتوقف اليوم مع أهم النصائح بشأنها.



كيف يتم التمييز عند شرائها؟



يتم الاختيار للسلع المعمرة بناءً على:


• التأكد من بلد المنشأ، بيانات الوكيل أو المستورد، مكونات ومواصفات السلعة، وتاريخ الصنع.
• الاسم والعلامة التجارية، وخبرات الآخرين السابقة في استخدام هذه السلعة.
• قدرة السلعة على تأدية الغرض من شرائها، مثل قدرة التكييف مقارنة بمساحة الغرفة.
• المواصفات التكميلية مثل وجود جهاز تحكم (ريموت كنترول)، إشعال ذاتي بالبوتاجازات وميقاتي (تايمر)...إلخ.
• مواصفات الأمان المتاحة، مثل الغلق الأوتوماتيكي في حالة حدوث خلل بالتشغيل.
• وجود مراكز خدمة معتمدة لدى الضامن.
• شروط وبيانات شهادة الضمان.
• عند الشراء بالتقسيط يجب توضيح سعر الفائدة، تاريخ أول قسط، مقدم شراء السلعة، طريقة السداد، مدة وعدد الأقساط الكلية، إجمالي سعر السلعة.
• فترة الحجز في حالة عدم الاستلام الفوري.
• السعر الإجمالي بالنسبة للمواصفات المتاحة في السلعة، مقارنة بمثيلاتها بالسوق المحلي.
ماذا تفعل عند الاستلام؟
• تحقق من وجود كل المواصفات المتفق عليها.
• قم بتجربة كل جزء من الأجزاء الظاهرية مثل جهاز الريموت، وقدرة التكييف...إلخ.
• احصل على الفاتورة والضمان، مع بيان بمراكز الخدمة المعتمدة واحتفظ بهم.




ماذا تفعل إذا رفض مركز الصيانة إعطائك إيصال باستلام السلعة لإصلاحها؟




• امتنع عن تسليم السلعة لمركز الصيانة، وأبلغ دوائر حماية المستهلك.



هل من حقك الحصول على تقرير فني بعد الإصلاح؟



• بالتأكيد من حقك الحصول على تقرير فني معتمد من القائم بالإصلاح.



وتذكر دائماً: يجب أن يدون الرقم المسلسل للسلعة بفاتورة الشراء، وذلك لإثبات شراء هذه الوحدة من السلعة بالتحديد.