بعد قليل من الإستعدادات من قبل الشركة البفارية Bmw تم إطلاق الصور الرسمية للجيل السادس من صالونها متوسطة الحجم « الفئة الخامسة » والتى تعتبر ثانى أنجح فئات الشركة مبيعاً حول العالم بعد الأيقونة المتميزة « الفئة الثالثة » ، الفئة التى أطلقت لأول مره فى عام 1972 سيتم بدء تسويقها مباشرة بعد عرضها الرسمى الأول خلال معرض جنيف الدولى بدورته الثمانون والتى ستقام بدايات شهر مارس المقبل – 4 / 14 مارس – للعام القادم .
كما كان متوقعاً تشابهت الكثير من الخطوط التصميمية للسيارة الجديدة مع شقيقتها الكبرى الفئة السابعه بالإضافة إلى إستعمال بعض اللمسات الأخرى من نسخة الجراند توريزمو التى أطلقت فى منتصف هذا العام والتى أعطت إنطبعاً لدى البعض بقليل من خيبة الأمل الممزوج بقليل من الحزن لرحيل كريس بانجل رئيس مصممى Bmw السابق ، فعلى الرغم من نضج التصميم ووقاره إلى أنه أتى خالياً من الإثارة والشغف الذى كان يزرعهما بانجل فى كل سيارات الشركة البفارية وأبلغ دليل على ذلك الجيل الخامس من نفس السيارة – الحالى – والنسخة الأخيرة من الفئة الثالثة .
على أية حال يبدوا أن أهتمام الشركة هو تقديم كل ما هو حديث وجديد ومتطور فى هذا الجيل الذى أستمد بعضاً من هندسته المتطورة من الفئة السابعه مع إستعمال بعض المواصفات التكنولوجيا أيضاً من الفئة السابعه الفارهه حيث تقدم Bmw وعدا بأن تكون الفئة الخامسة في جيلها الجديد أكثر قدرة من حيث التحكم والحركة الديناميكية النشطة على الرغم من الزيادة الواضحة في طول قاعدة عجلاتها التى زادت بمعدل 80 مم لتصبح 2970 مم ، خاصة وأنها طورت على نفس أرضية الفئة السابعة الجديدة ما يعني حصولها على هندسة معقدة ومتطورة للتعليق الأمامي تعتمد على شعاب التحكم المزدوجة والزنبركات اللولبية بدلا من منظومة قوائم مكفيرسون الانضغاطية التي يحملها الجيل الحالي من السيارة. وتظل منظومة التعليق الخلفي مستقلة وبأذرع تحكم متعددة.
وتحصل السيارة الجديدة على مساندة كهربائية لنظام التوجيه وتتنوع حسب السرعة لمنح دقة كاملة، كما وتساهم في خفض وزن السيارة وتقليل الجهد المسحوب من المحرك. ويعبر هذا التوجه عن تغيير جذري في ثقافة Bmw التي ظلت تعتمد على أنظمة مساندة كهرو-هيدروليكية بفحوى توفيرها تواصلا حسيا أقوى بين السائق والعجلات الأمامية، ولكنها تجد نفسها ملزمة بنبذ هذا التوجه والاعتماد على المساندة الكهربائية التي تمنح تواصلا حسيا إلكترونيا قويا وفي نفس الوقت تخفض من استهلاك الوقود.
ومؤكدا ستحمل الفئة الخامسة الجديدة أحدث الأنظمة للتحكم الإلكتروني بالهيكل والثبات، ولكن الأهم أنها ستحمل أول نظام يسمح للسائق بتغيير نمط تفاعل الهيكل وتطلق عليه Bmw « نظام التحكم الديناميكي للسائق » DDC وسيوفر 4 برمجيات للقيادة هي « Normal » ، و « Comfort » ، و « Sport » ، وأخيرا « Sport+ » ويعمل هذا النظام على ضبط مجموعة من أنظمة التحكم والمساندة الإلكترونية للهيكل وهو الأمر الذى يمنح تحكم رشيق وممتع وخفيف كما لو كان السائق يقود الفئة الثالثة الأصغر حجما.
وحسب اختيار السائق، تتحكم كل برمجة بحجم المساندة المتوفرة لنظام التوجيه، وبحساسية نظام الخانق، وبنمط تبديل ناقل الحركة، وبدرجة تدخل نظام التحكم بالثبات .
وتتضمن التجهيزات الاختيارية الأخرى التي ستتوفر لعملاء الفئة الخامسة الجديدة:
- نظام للمساعدة على ركن السيارة.
- نظام لضمان التزام السائق بخانته على الطريق.
- كاميرات تسمح للسائق بمشاهدة كافة محيط السيارة.
- نظام عاكس لقراءات لوحة الأجهزة على زجاج الواجهة.
- نظام للرؤية الليلية وهو المزود فى الفئة السابعه الجديدة .
- ومراقب للسرعة القانونية على الطرقات .
و ستتضمن قائمة محركات البنزين ثلاث محركات بـ6 اسطوانات متتالية هي: 2.5 لتر لطراز 523i بقوة 201 حصان، و3.0 لتر لطراز 528i بقوة 254 حصان ، ومحرك 3.0 لتر لطراز 535i مزود بشاحنين تيربو بقوة 306 حصان. أما طراز القمة 550i فسيحمل محرك 4.4 لتر V8 مجهز بشاحني تيربو يصلان بقوته إلى 407 حصان .
وسيكون ناقل الحركة اليدوي سداسي النسب تجهيزا أساسيا ويمكن استبداله لكافة الطرازات بناقل حركة أوتوماتيكي جديد يوفر 8 نسب أمامية ما يساهم في خفض استهلاك الوقود .
الصور
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)