التصميم و الرسم 2

2.5.5 Gimp والرسوم المتحركة

هذا البرنامج الخارق يمكنه فتح الصور المتحركة gif و pnm وملفات الفيديو avi و mpeg
لتعمل صورة متحركة افتح ملف جديد ثم ارسم أي شيء أختر شريحة جديدة فوق القديمة أو يمكنك استخدام تكرار الشريحة السابقة ثم تعديلها بأن تحركها قليلاً (وكأنك ترسم في ورقة ثم تضع ورقة فوقها وترسم اخرى ثم تحركها) يمكنك استعمال فلتر iwarp . وهكذا حتى تحصل على الحركة المطلوبة ولتجربة فيلمنا الصغير انقر بالزر الأيمن للفأرة ثم filters ثم animation ثم playback ثم انقر على play لتغيير سرعة عرض كل شريحة عدل اسمها بالنقر المزدوج عليها من صندوق الشرائح ثم تسميتها باسم يحتوي الوقت الفاصل بينها وبين التالية بين قوسين مثلا MyLayer (100 ms)
يمكنك فتح ملفين أحدهما ترسم فيه الصورة وتحتفظ بها على شكل شرائح لتتمكن من تحريكها بسهولة والآخر تلصق به النتيجة النهائية أو يمكنك رسم كل صورة في برنامج متجهي مثل sodipodi وتصديرها ل gimp
قبل أن تخزن الملف (بامتداد gif أو AVI ... إلخ) اختر من filters ثم animtion ثم optimize بحيث يحول كل شريحة إلى الفروقات عن التي قبلها لتقليل مساحة التخزين وعند فتح الملف اختر عكس هذه العملية unoptimize لتتمكن من رؤية الشرائح كما هي وليس على شكل فروقات. لعرض ملفات GIF المتحركة يمكنك استعمال الأمر animate من ImageMagick
القائمة Video تحتوي خيارات تفيد في عملية الإخراج البسيطة مثل الإنتقال إلى إطار معين. حذف مجموعة من الأطر و تكرارها تغيير مكانها. ولكن للإخراج الحقيقي عليك استعمال برامج احترافية مثل Cinelerra و Kine - The Linux Video Studio واستعمال gimp فقط للقيام بالخدع.

2.5.6 برنامج flash

يمكن تشغيل الفلاش عن طريق برنامج wine انظر فصل 2.9 تشغيل برامج ويندوز. هناك برنامج يقوم بعمل flash في لينكس اسمه flash for linux الموقع http://f4l.sf.net ولكنه لا يزال قيد التطوير إذا كنت من محبي تجربة البرامج وهي لا تزال على شكل alpha-source-tar-ball ربما تحب أن تجربه www.macromedia.com
http://macromedia.mplug.org
http://drawswf.sf.net/index.html
http://f4l.sf.net
www.openswf.org
www.action******s.org
www.moock.org
www.virual-fx.net
www.***monkey.com
www.***monkey.com/multimedia/shockwave_flash
www.shockwave.com
www.flashkit.com


2.5.7 برنامج kpovmodeler

برنامج قوي وسهل الاستخدام أصبح جزء أساسي من بيئة KDE انظر www.kpovmodeler.org قد تحتاج لبرنامج اخراج render مثل www.povray.org أو www.yafray.org حتى تتمكن من تحويل التصميم إلى مشهد في صورته النهائية.

2.5.8 برنامج blender

هذا برنامج لا يزيد حجمه على 2.5 ميغا إلا أنه قادر على عمل رسوم متحركة وألعاب وتصاميم ثلاثية الأبعاد ولقطات فيديوية ذات جودة عالية ثلاثية الأبعاد مثل الخدع السينمائية هذا برنامج احترافي ،استخدامه صعب قليلاً لأنه يشبه vim في وجود أطوار متعددة يتصرف بطريقة مختلفة لنفس الحدث في كل منها مثلاً إذا كنت في طور التحجيم فإن الجر بالفأرة يغير حجم الجسم وإذا كنت في طور النقل فإنه ينقل ذلك الجسم.
يمكن الحصول على البرنامج من موقع المشروع www.blender.org/ وهناك ستجد ملفين لنظام لينكس أحدهما كبير static أي أنه يعمل دون الإعتماد على ملفات أخرى(مكتبات) والآخر يحتاج ملفات تأتي غالباً مع التوزيعة (فإذا كنت توزيعتك قديمء جداً قد لا يعمل) في الحالات العادية نزل الثاني أي الصغير. ويوجد نسخة لويندوز ولكنها أقل سرعة وقد لا تعمل فيها بعض المزيا مثل تصدير واستيراد ملفات برامج أخرى لأنها تحتاج python وهو لا يأتي مع ويندوز. يمكنك أن تجد أمثلة وملفات مساعدة في موقع www.blender3D.org وستجد في موقع www.linuxgraphic.org قسم خاص بهذا البرنامج www.blender-cafe.org وتجد مقالات مفيدة وسهلة في مجلة www.linuxfocus.org بدءاً من عدد شهر تموز July 2003 كما يمكن أن يساعدك مجتمع www.elysiun.com الخاص بهذا البرنامج ويشكل blender ثنائي جيد مع برنامج التصميم الأبسط www.wings3D.com

هذا البرنامج يتبع قاعدة اليد اليمنى بحيث يكون المستوى XY هو مستوى الأفق X هو الجانبي و Y هو العمق أما Z فهو الارتفاع. تظهر هذه المحاور بالألوان الأحمر والأخضر والأزرق على الترتيب. عند تشغيل البرنامج تظهر لك شاشة سفلية مليئة بالأدوات وهذا أمر مربك وعلوية شبه فاغة (تلك التي ستصمم فيها) في أسفلها(أي أنه جزء منها) سطر يحتوي الكثير من الأزرار وفوق كل ذلك هناك في الأعلى تجد القائمة التقليدية (ملف تحرير ...). شاشة العمل الرئيسية الفارغة تظهر المنظر العلوي للمشهد نعرف هذا من الزر الذي في أسفلها المرسوم عليه 3 مربعات متلاصقة مكتوب على أحدها T أي top view منظر علوي ويكون محدد بلون مختلف(برتقالي) في الإصدارات الأخيرة توجد قائمة تحتية اسمها view ويوجد علامة على top view يمكنك تغيير المنظر بالنقر على ذلك الزر للحصول على مشهد آخر (front أمامي و side جانبي أو كاميرا camera) أو يمكنك استعمال لوح الأرقام في لوحة لمفاتيح بضغط الرقم المقابل للمشهد الذي تريد. ولكن المشهد لن يختلف عن سابقه لأن مشهدنا فارغ جرت العادة في البرامج الأخرى أن يرى المصمم المشهد من كل الجهات دفعة واحد لهذا نقوم بفصل هذه الشاشة وذلك بالنقر بالزر الأوسط (أو الأيمن) على الخط الأفقي العلوي أو السفلي ثم اختيار فصل "split" ثم نحرك الخط العامودي الذي سيشكل مكان الفصل ثم ننقر عليه لنفصله قسمين، إذا جاء الحد الفاصل في غير المكان الذي تريد اضغط ESC أو الزر الأيمن ثم جرب مرة أخرى ، الآن مرة أخرى كرر العملية ولكن على الحد الفاصل العمودي الذي ظهر فتحصل على خط أفقي يفصل المنطقة اليمنى أو اليسرى إلى منطقتين علوية وسفلية قم بذلك مرة أخيرة لتحصل بعد كل هذا على أربع أقسام للشاشة كلها تظهر المشهد العلوي للتصميم (البعض يفضل تقسيم الشاشة 3 أقسام واحد كبير وإثنان صغيران بنصف حجم الأول) الآن نحدد منظراً مختلفاً في كل واحدة بالنقر (بالزر الأيسر) على الزر الذي تحدثنا عنه (view) بحيث تكون النافذة السفلى اليسرى تعرض المشهد الأمامي front view والتي فوقها تعرض المشهد العلوي top view والذي في الزاوية اليمنى السفلى لتعرض الجانبي والأخيرة تعرض الكاميرا. الآن غيّر طريقة العرض في قسم الكاميرا إلى textured بالنقر على أيقونة المكعب واختيار المكعب الملون(أول خيار). في برامج التصميم الهندسي CAD تكون المساقط الثلاثة (الأمامي والجانبي والعلوي) بطريقة الاسقاط العمودي Orthogonal projection (ليس فيه احساس بالعمق) وهذا ما الحال عليه تلقائياً ولكن البعض قد يفضل الإسقاط البعدي perspective projection (الأبعد يظهر أصغر) يمكن الانتقال بينهما من قائمة view لاختيار واحدة منهما.
بعد الفصل تقل المساحة للنافذة فيظهر جزء فقط من الأزرار أسفلها، لتحريك سطر الأزرار لرؤية الباقي جر الفأرة هناك بالزر الأوسط (أو الزرين معاً) في الإصدار الحديث يوجد زر عليه مثلث نقر عليه فيعرض الأزرار التي كانت خارج الشاشة. في الإصدرات الحديثة لا تكون منطقة العمل خالية بل تحتوي صندوق وكاميرا ، إنهما صغيران لأن المشهد بعيد ؛ اضغط ‘+‘ بشكل متكرر لكي تعمل على تقريب/تكبير Zoom-in لكي تراه عن قرب فالمشهد التلقائي بعيد جداً، (يستعمل البعيد لرسم أشياء كبيرة مثل أرضية المشهد كاملة والقريب لرسم الأشكال) وللابتعاد أي تصغير المشهد Zoom-out اضغط بشكل متكرر على ‘-‘ يمكنك أيضا تدوير عجل الفأرة -إن وجد- للأمام للإقتراب والعكس بالعكس. كما يمكنك جر بالزر الأوسط الفأرة لتدوير المشهد من مختلف الجهات.
بعد تقسيم شاشة البرنامج كما شرحنا ستصبح النوافذ صغيرة ويختفي جزء كبير من القوائم والأدوات بسبب محدودية المساحة ويصبح التصميم صعباً بسبب الإكتظاظ إلا إذا استعملت دقة عرض عالية جداً لكن الكتابة ستصبح صغيرة، لهذا يفضل مصممو هذا البرنامج استعمال شاشة عمل واحدة كبيرة لهذا يبدأ البرنامج بشاشة كبيرة واحدة للمشهد العلوي، وأثناء التصميم تبحر في المشهد الوحيد بواسطة الجر بالزر الأوسط (العجل) بعد اختيار أقرب مشهد لما تريد من بين المشاهد الثلاثة أو الكاميرا ويكون الاختيار بسرعة كبيرة بواسطة لوحة الأرقام حيث توزع المشاهد على زوياها بنفس الترتيب الذي رسمناه أي أن رقم 1 تعني مشهد أمامي ورقم 7 مشهد علوي ورقم 3 مشهد جانبي وأخيراً صفر هو مشهد الكاميرا، وللتغيير بين نوعي الاسقاط اضغط على رقم 5، نبحر مقتربين بالضغط على "+" ومبتعدين بالضغط على "-" وكلها في مكان واحد على لوحة المفاتيح.
  1. القوائم الخاصة بكل نافذة مثلاً view تحديد المشهد العلوي/السفلي/الجانبي/الكاميرا ونوع الإسقاط عمودي/بعدي...
  2. طريقة العرض (شبك/ملون/نسيجي)
  3. تحديد مركز الدوران في حالة تعدد الأجسام
  4. المشهد الحالي هو مستوى ZX أي جانبي و Z بالأزرق و X بالأحمر
  5. خيار إظهار الظلال عند الإخراج
  6. خيار جودة الإخراج
  7. المؤشر حيث تضاف الأشكل الجديدة
  8. الإخراج render F10
  9. خيارات التحرير F9 مثل جعل الخطوط ملساء
  10. خيارات الجسم F5 مثل اللون والنسيج
  11. النقر عليه يظهر الجزء المخفي من الشريط
  12. نوع الشريط/النافذة


حرك الفأرة إلى نافذة المشهد العلوي ثم اضغط مسافة ثم اختر إضافة add ثم mesh ثم سطح plane التي ستضيف مربع في مكان المؤشر (المؤشر هو الجسم الأحمر والأبيض يتم تحريكه بالنقر بالزر الأيسر) الذي لا يكاد يظهر لصغره(قلنا أن عليك أن تقترب بالضط المتكرر على ‘+‘) انظر جيداً إنه مجموعة من النقاط باللون الأصفر التي تشير إلى أننا في طور التحرير edit mode (أي نقطة نقطة) وأن النقاط الصفراء هي النقاط المحددة اضغط tab ليتحول إلى لون لخطوط إلى زهري وتختفي النقاط كإشارة لطور الكائن/الجسم object mode(أي نتعامل مع جسم كامل وليس مع نقاط) اضغط s أي scale للبدء بتحجيم الكائن ثم حرك الفأرة ليصبح بالحجم المناسب ثم انقر بالزر الأيسر لتثبيت الحجم هذا التحجيم يحفظ النسب (أي يبقى مربع) فإذا كنت تريد تغيرها اضغط s ولكن جر بالزر الأوسط وإلا انقر بالأيمن لإلغاء العملية. كما قلنا قد لا تكون الشاشة التي بدأت بها فارغة بل تحتوي على كاميرا، إذا شطبتها اضغط مسافة ثم add ثم camera قد لا تعرف وظيفتها حتى نتعلم كيف نعمل render(تقديم أو إخراج لا أعرف تعريبها بالضبط) للمشهد وقد تجد أيضا مكعب صغير أو سطح حسب الإصدارة في الوسط وربما مصدر إضاءة ، ربما لا تظهر كل هذه في المنظر في أي من النوافذ الثلاث/الأربع؛ يمكنك تقريب وإبعاد المنظر(أي Zoom in/out) بالضغط على + أو - في أي طور في كل من النوافذ الثلاثة. يمكنك إضافة أجسام أخرى (وأنت في طور الكائن تضيف كائن جديد وأنت في طور التحرير تضيف شكل إلى الكائن المحدد) بضغط مسافة ثم add ثم mesh ثم مثلاً UVsphere أي كرة على شكل حلقات متصلة أو صندوق مكعب Cube أو ربما نص Text في هذا الأخير امسح الكلمة الموجودة بالضغط المتكرر لمفتاح Backspace ، ثم اكتب كلمة أخرى، انقر TAB للتعامل مع النص ككائن في طور الكائن أما في طور التحرير فيمكنك كتابة أو حذف أحرف مرة أخرى . لاختيار كائن من بين كل الأشكال أو الكاميرات أو الأضواء الموجودة انقر بالزر الأيمن عليها. في مثالنا أصبح لدينا السطح/المكعب الموجود مسبقاً والسطح الذي أضفناه يمكن اختيار أي منهما بالنقر بالزر الأيمن عليه. بعد اختيار أي جسم يمكنك تحريكه بالضغط على g أو لفه r أو تحجيمه s أو شطبه. وإذا كان هذا الجسم شكل (وليس كاميرا وليس مصدر ضوء) يمكنك أيضا تحديد مادة الجسم ،انقر على زر material أي مادة (أو بالضغط على F5) وهو زر على شكل كرة حمراء موجود في النافذة السفلية ثم انقر ADD NEW ستظهر الكثير من الأزرار منها مربع أبيض وقربه أشطرة لتحديد الألوان الأحمر والأخضر والأزرق موضوع على أقصى قيمة 1 أي أبيض ، لجعله أحمر مثلاً قلل من قيمة الأخضر والأزرق بجرها. سيتغير لون المربع من أبيض إلى أحمر ولكن لن ترى التغيير في نوافذ التصميم (إذا أردت يمكنك النقر على الزر المسؤول عن طريقة العرض واختيار عرض المادة وهو على شكل كرة مرسوم عليها مربعات) لإخراج المشهد render اضغط F10 التي تظهر نافذة خيارات الإخراج إذا لم تكن مهتماً بتغيرها اضغط F12 لتحصل على نتيجة عملك. بالنسبة للخيارات مثلاً قد تريد أن تظهر الظلال Shadow أو دقة عالية وملساء OSA أو تغير أبعاد الصورة.
لحظة واحدة. ما هذا ؟ ربما لن تعجب بما سترى لأنه شبه رمادي ومعتم؛ هذا لأنك لم تضع إضاءة كافية. لإضافة مصباح اضغط مسافة ثم ADD ثم lamp سينتج مصدر ضوء لا يسبب ظلال يستعمل لإظهار صورة مضيئة ضعه واحد خلف الكاميرا وآخر خلف المشهد (وذلك بتحريك المؤشر قبل الإضافة أو ضغط g بعدها) . بعد ذلك نضيف بقعة ضوء ساطع spot light (كما في المسارح) وذلك بضغط مسافة ثم Add ثم Lamp ثم F5 ثم انقر على الزر على شكل المصباح وحدد نوعه Spot light ثم قم بتحريكه ولفه بحيث نجعله قادم من فوق ونوجهه على الجزء الأساسي من المشهد. الآن قم بتوليد المشهد F10 ثم F12.
يتبع