أزرار عامةالزرالوظيفةSPACEالقائمةRClickموضع المؤشرClickاختيار(تحديد) الجسم/نقطةSHIFT+RClickالإزالة/الإضافة من/إلى التحديدMouse Wheelالاقتراب والابتعاد عن المشهدMiddle Dragتدوير المشهد0مشهد الكاميرا1مشهد أمامي3مشهد جانبي7مشهد علوي5التبديل بين نوعي الاسقاط: العمودي والبعدي.focus the selected item in the center of the viewF5خيارات المادة materialF9خيارات تحرير الجسمF10خيارات الإخراج renderF12إخراج المشهدrenderiInsert key frameإضافة إطار frame في الصور المتحركةأطوار الكائاتالزرالاسمالوظيفةbblock/boxإضافة أجسام في منطقة إلى التحديد برسم صندوق يحويهاgmoveنقل أو تحريك الجسمsscaleتحجيم الجسم (تكبير أو تصغير)rrotateلف(برم) الجسم حول نفسه nnumberتحديد المقدار العددي بدلاً من جر الفأرةxdeleteحذف الجسمALT+cconvertتحويل نوع الكائن إلى منحى أوشبكShift+dduplicateتكرار الكائنطور تحرير الأجسامالزرالاسمالوظيفةaallتحديد أو إلغاء تحديد الجميع g s r n-كما في السابقbblock/boxإضافة نقاط للتحديد برسم صندوق يحويهاeextrudeإبراز أي عمل منشور يخرج من النقاطلنصمم شيئاً حقيقياً مثلاً طاولة. في المشهد العلوي أضف شبكة من 6×6 نقط بضغط مسافة ثم ADD ثم grid ثم حدد xres ب 6 و yres ب 6 ذلك بالنقر على السهم الأيسر لتغيير الرقم من 32 إلى 6 ثم انقر OK. ليس بالضرورة أن تضغط على السهم 26 مرة للحصول على 6 بإمكانك جر الفأرة من فوق الرقم إلى اليسار حتى تحصل على 6. الآن وأنت في طور التحرير انقر بالزر الأيمن على النقطة الثانية من السطر الثاني ليتم تحديدها (وإزالة التحديد عن الباقيات) ولتتحول وحدها للون الأصفر في المشهد العلوي كما في الشكل المجاور، اضغط b وارسم مربع حول الأربع نقاط في تلك الزاوية لتصبح صفراء (المشار لها بالسهم الأحمر) لنحولها الآن إلى إحدى الأرجل بإبرذها extrude بالضغط (وأنت في طور التحرير) على e في نافذة المشهد الأمامي ثم حرّك الفأرة للأسفل لقد أصبح لدينا رجل للطاولة كرر نفس الشيء مع كل من الزوايا الثلاث الأخرى (المحددات باللون الرمادي في الشكل المجاور) لعمل الأرجل الباقية. وحتى تكون متساوية استعمل n (بعد الضغط على e) ثم حدد الرقم بدل تحريك الفأرة. F10 F12 ما رأيك؟ بحاجة للون مناسب tab ثم F5 ثم انقر على الكرة الخاصة بالمادة material ثم ADD NEW حدد اللون وذلك بجر المؤشرات الخاصة بالأحمر والأخضر والأزرق RGB انقر على النسيج texture (يعربها البعض كساءة وجمعها كساءات) ثم اختر النسيج خشبي الجاهز اختر wood. في المشهد العلوي اضغط مسافة ثم أضف سطح(مستوى) plane اضغط s كبّره ثم g ثم حركه ليكون تحت الطاولة (استعن بالمشهد الجانبي والأمامي) أعطه حجم ولون مناسب أضف ضوء ساطع بالضغط على المسافة ثم light ثم F5 ثم spot ثم g حركه ليكون فوق الكاميرا بقليل ثم r ووجه ليكون قادماً بشكل جانبي من أعلى ثم F10 F12 وانظر النتيجة. خزن الملف باسم table.blend حتى لا تظهر المربعات اضغط F9 ثم setsmooth وجرب مرة أخرى تبدو الطاولة غريبة بهذه الحفر الأربعة لنرسم طاولة لم تأتي من المريخ إبدأ من جديد : أضف شبك 6×6 ولكن قبل أي شيء آخر الآن في المشهد الأمامي اضغط b وارسم صندوق حول النقاط الست لتتحدد النقاط 6×6 التي وضعناها أولاً ثم اضغط e ثم حرك الفأرة لأعلى لإعطاء سماكة مناسبة للطاولة. ثم اضغط s في المشهد العلوي وكبّر السطح الجديد قليلاً ثم كرر الخطوات السابقة مع السطح السفلي.


لعمل كرسي افتح ملف الطاولة الذي صصمه قبل لحظات، انتقل إلى طور تحرير النقاط بالضغط على TAB ثم في المشهد الجانبي انقر بالزر الأيمن على أول نقطة من الجهة اليمنى لتحديده وإلغاء تحديد غيرها ، الآن في اضغط b وارسم صندوق حول هذه النقطة وتلك التي بجانبها (على يسارها) اضغط الآن e ثم حرك الفأرة للأعلى وهكذا عملنا مسند الكرسي! بقي أن تجعل حجم الكرسي أصغر حتى يكون منطقياً مقارنة بالطاولة.
سنصمم الآن مزهرية،إبدأ من جديد ثم اضغط مسافة ثم ADD ثم UVsphere وافق على 32×32 الآن من قائمة selection اختر deselect all ثم اضغط b في المشهد الأمامي وحدد أول ‘كذا‘ سطر من النقاط (كان يمكنك النقر بالزر الأيمن لإلغاء التحديد ) ثم اضغط x لكي تحذف وتصبح مفتوحة من الأعلى، ثم حدد أول ‘كذا‘ سطر من النقاط مرة أخرى ثم اضغط g وارفعها للأعلى بتحريك الفأرة. ثم حدد عدد من الأسطر الأخرى وارفعها بالضغط على g ثم صغّرها بالضغط على s ثم تحريك الفأرة للداخل. انظر الصورة المرقمة أعلاه والصورة التالية.

لرسم علم أو ستارة اضغط مسافة في المشهد العلوي ثم ADD ثم curve ثم Bezier curve هل يبدو الاسم مألوفاً لقد تحدثنا عنه عندما شرحنا gimp و sodipodi سيظهر لك منحنى يشبه الموجة وعدد من النقاط انقر بالزر الأيمن على إحداها ثم اضغط g وحركها للحصول على شكل الموجة المطلوبة وكما توقعت سنقوم بعمل إبراز لها فتصبح العلم ولكن ذلك لن ينجح لأنها ليست شبك mesh (هل لديكم طريقة للتمييز بين grid و mesh في اللغة العربية ) علينا أولا أن نحولها ؛اضغط TAB لتكون في طور الكائن Object ثم من قائمة Object اختر convert ثم mesh أو اضغط ALT+C للتحويل. الآن اضغط TAB ثم b وحدد كل النقاط ثم اضغط e في المشهد الأمامي ثم حرك الفأرة للأعلى. ارسم في برنامج gimp الصورة التي تريدها على القماش يجب أن تكون أبعادها(طول/عرض) من قوى 2 مثل 64 و 128 و 256 وهكذا ثم اخترها لتكون النسيج لهذا الجسم، اضغط TAB ثم انقر على كرة المادة ثم على النسيج ثم اختر image ثم load image ثم حمل صورة jpg أو tga ثم حدد عدد مرات تكرارها xrepeat و yrepeat. إذا كنت تصمم سقف من المعدن المموج أو من القرميد فإنه لا يختلف عن الستارة سوى أن له سماكة؛ في المشهد العلوي اضغط e ثم حرك الفأرة للأعلى.
لنصمم نص بشكل جميل اضغط مسافة في المشهد الأمامي ثم ADD ثم TEXT ثم اكتب الكلمة مثلاً LINUX ثم TAB ثم حولها (كلا لم تحزر ليس إلى شبك mesh) حولها إلى curve بالضغط على ALT+C ثم حولها مرة أخرى إلى mesh الآن في المشهد العلوي اضغط TAB ثم اضغط e وحرك الفأرة انقر للتثبيت ، حسناً هذا ليس كل شيء. الآن لدينا الجزء البارز الجديد محدد لنقم بتحجيمه بالضغط على s في المشهد الأمامي ثم تحريك الفأرة ثم انقر للتثبيت. أصبح شكل النص مثل القمع أو المخروط. ضع له نسيج وأضف ضوء مناسب وانظر النتيجة.
من الأجسام المفيدة جداً هي NURBS وهي تشبه Bezier curve (نقطة بداية ونقاط تحكم) إلا أن منها سطوح Plane فأنت تتحكم بانحناء السطح بتحريك نقاط التحكم كما يمكنك إضافة سطح مغلق ب NURBS sphere ثم تحريك نقاط التحكم لتحويله إلى أي سطح أملس تريد وإذا كنت تريد المزيد من نقاط التحكم استعمل Sub division (ربما من قائمة Object)
لاحظ حرف ال i بقرب قائمة File و لاحظ الشبك بقرب نوافذ المشاهد الأربعة(على فرض أنها أربعة) انقر على تلك التي في نافذة الكاميرا (التي نستغني عنها لفترة) تظهر لك قائمة طويلة بها timescale و ******ing ... يمكن أن تستخدم في عمل لقطات متحركة أو ألعاب ....
لعمل صور متحركة انظر إلى سطر قوائم الرئيسي File ...إلخ ، إلى جانبه تجد صندوق اختيار مكتوب فيه SCR:2-Model أي أننا نصمم شكل لنعمل حركة انقر عليه واختر New Animation ، تكون الحركة بإضافة إطار مفتاحي Key Frame أي النقطة على مقياس الزمن سيحدث فيها حركة أو تغيّر معين (الأطر غير المفتاحية تستنتج)، نحدد عدد الأطر(الصور) في الثانية اضغط F10 وانظر إلى أقصى اليمين في format تستطيع تحديد الهيئة (مثلاً AVI) والجودة وتحتها عدد الأطر في الثانية Frs/Sec. الآن أضف إطار بالضغط على مسافة ثم اختيار قائمة Object ثم Insert Key Frame أو فقط اضغط حرف "i"، واختر من القائمة التي تظهر هي تريد تتبع الموقع Location أم الدوران Rotation أم كلاهما Location and Rotation ...إلخ اختر هذه الأخيرة (تكون مكتوبة LocRot) الآن تحرك إلى إطار على محور الزمن وذلك بالضغط المتكرر على الأسهم في < 1 > أو بجرها لليمين الموجودة في صندوق Panels أسفل نافذة التصميم(إن لم تعدل ذلك) وذلك للإنتقال إلى الإطار رقم 50 مثلاً (أي بعد ثانيتين إذا كا هناك 25 إطار في الثانية) حرك الجسم (يمكن أن يكون الكاميرا) ودوّره للمكان الذي تريد أن يصله في تلك اللحظة ثم أظف إطار مفتاحي بالضغط على حرف i واختيار LocRot، الآن أخرج تلك الحركة Render Animation من قائمة Render أو بالنقر على Animation (اضغط ESC للتوقف) ويمكنك عرض ما تم عمله بالسرعة الحقيقية بالنقر على Play أو اختيارها من قائمة Render أو باستعمال مشغل الفيديو المفضل لديك وذلك بفتح الملف المولد في الدليل المؤقت. عند الضغط على F10 تأكد من تحديد الجودة المطلوبة مثلاً بالضغط على OSA وإعطائها العمق المطلوب، وإلى جوارها حدد النسبة المطلوبة من الحجم المحدد (عند التصميم خذ قيمة صغيرة مثلاً 50% أو 25% من الحجم المطلوب وعند الرضى اختر 100% واحفظ العمل) وفي آخر اليمين حرر الهيئة مثل PNG أو AVI وحدد أبعادها والجودة ...
يستطيع برامج Blender عمل ملفات تنفيذية تفاعلية ثلاثية الأبعاد (مثل الألعاب) ولكن ذلك حالياً خارج أهداف الكتاب.

2.5.9 تصميم الخطوط

إذا كنت تحب تصميم الخطوط لديك الكثير من البرامج منها pfaedit من موقع http://pfaedit.sf.net وبرنامج xmbdfed وبرنامج GNU Font Editor من موقع www.gnu.org/software/gfe أما للتحويل بين أكثر من نوع من الملفات لدينا ttf2bdf و ttf2pt1 و pcf2bdf

2.5.10 برامج تصميم أخرى

هناك الكثير من البرامج للتصميم لا مجال للحديث عنها سأكتفي بذكرها إذا كنت مهتما استعمل google للبحث عنها مثل برامج معالجة صور الفيديو kino و cinelerra و xmovie و cinepaint و LiVES و avidemux وبرامج الرسم ثلاثي الأبعاد المتقدمة مثل povlinux و www.povray.org و k3studio على موقع http://k3studio.sf.net وبرنامج k3d و moonlight على موقع http://moonlight3d.org و megapov على موقع megapov.inetart.net و waldosworld على موقع www.waldosworld.org
كما يتوفر إصدارات من بعض برامج التصميم تجارية لنظام لينكس مثل Maya و Softimage XSI وغيرهما
برامج الرسم ثلاثي الأبعاد البسيطة 3DOM على موقع http://threedom.sf.net و giram على موقع www.giram.org و equinox على موقع www.equinox3d.com و innovation3d على موقع http://innovation3d.sf.net