««صديقة الدرب»»
*أضع بين أيديكم خطوات تحويل مساحة أرض خالية .. إلى محطة إرسال (GSM) كاملة .. بكل محتوياها ..
*وسنشرح بأدق التفاصيل كيفيّة إنشاء محطة الإرسال .. أو ال (BTS station) وتركيب محتوياتها سواء كانت (out door) أو (in door) .. وذلك على نهج شركة (first link) للإتصالات .. التي تعمل في السودان ..
أعمال ال (civil) .. البداية
*تستلم الشركة المنفذة لل(station) تقريراً عن مواصفات المحطة أولاً ..
*والذي يحتوي على الإرتفاع الذي يجب أن تكون عليه (الإنتينات) .. (الإنتنة : هي المسؤولة عن إيصال الذبذبات إلى المشترك في الشبكة) .. وإتجاهاتها .. وترددها المتمحور بين (900 ميقا هيرتز أو 1800 ميقا هيرتز أو 1900 ميقا هيرتز) ..
*إضافة إلى ال(mechanical) وهو درجة إنحناء الإنتنة عمودياً ..
*وقبل ذلك نوع السايد .. هل هو 1/ (green field) أو 2/ (roof top) الذي يسمى بال (mast) أيضاً ..
*مع العلم أن النوع الأوّل هو يكون على أرض مستوية بينما النوع الثاني يكون على أسطح البنايات ..
*وتطلب بعدها الشركة صاحبة المحطة تحديد كافة المواد ال(materials) التي تتطلبها إنفاذ هذه المحطة من الشركة المنفذة ..
*بعد أن تستلم الشركة المنفذة المواد .. وعقد إيجار أو شراء قطعة الأرض أو السطح المراد إنشاء المحطة عليه .. يبدأ العمل ..
*ويكون بدايته بتوريد الشركة المنفذة للبرج (tower) أو تصنيعه .. زائداً إستيراد الشلتر (****ter) أو تصنيعه ..
*وتكون الأبراج والشلاتر الموردة دائماً مفككة تحتاج لتجميع ..
*وتتباين فترة تجميع البرج ما بين يومين إلى أربعة أيام حسب طول البرج .. الذي نادراً ما يتجاوز الإرتفاعات التاليّة (20 متر .. 40 متر .. 60 متر) ..
*ويكون أوّل خطواتها هو زرع قواعد البرج في وقالب أسمنتية محددة الأبعاد هندسياً
*وبعد تجميعه يتم تركيب ما يسمى بالبريكت .. والذي تثب فيه الأنتنات .. بعدل كل بريكت في كل سيكتر (sector) ..
*يلي ذلك أعمال الطلاء التي تحمي البرج من الصدأ .. ثم يتم تركيب سلم إرتفاعه بإرتفاع البرج حتى يتم الإستعانة به في أعمال تركيب محلقات البرج والصيانة ..
*ويرافقه تجميع الشلتر ..
*الذي أبعاده في محطات الراديو تكون 3 أمتار لمجسم مكعّب الشكل .. وهو غرفة تحتوي على قلب المحطة وهو الbts زائداً عدة ملحقات أخرى سنأتي على ذكرها ..
*ويكون تجميع الشلتر منتهياً على قاعدة الكمر تتكفل بحمله وحمل محتوياته ..
*وتنهي أعمال تجميعه بقفل كل المسامات الناتجة من تكونه من عدة قطع بواسطة السليكون ..
*فالجدار الواحد للشلتر عادة ما يتكون من ثلاثة قطع مجمعة .. أبعاد القطعة 3 أمتار x متر .. وتكون أعمال السليكون متمركزة في تلك المنطقة زائداً منطقة تلاقي الجدار مع الجدار المجاور له .. والذي له عدة أشكال ميكانيكيّة لربطهم مع بعضهم البعض .. ولكن أيضاً تستلزم إستعمال السليكون .. الذي سيدخل أيضاً مراحل أخرى من الإنشاء سنتحدث عنها خلال هذا السرد ..
*وتواصل العمل في الشلتر بإنشاء مظلة من الزنك تعمل على منع خزن مياه الأمطار والذي ربما يؤدي إلى تسربها إلى داخل المحطة .. يضاف إلى ذلك تركيب قفل للباب ويعتبر بعدها جاهزا لأعمال ال(telecom) وال (power) ..
*بينما تكون أعمال ال (civil) مستمرة في الموقع ..
*يحث يتم تسوير المساحة المستأجرة للموقع بشكل كامل بحيث يكون منفذه الوحيد هو بابه ..
*ويتم أيضاً تخصيص مساحة لمولد كهربائي واحد - إذا كان الموقع مدرج به كهرباء عامة - أو لمولدين يتم فيها بواسطة مهندس مدني تحديد أبعاد ثلاثية لبناء خرساني يتم فيه تركيب وإجلاس المولد أو المولدات فيه ..
*ووضع مساحة إضافيّة لخزانات الوقود (reserve tanks) .. والتي تكون بمعدل خزان واحد لكل مولّد ..
*مع العلم .. بأن هناك عدة شركات تلجأ إلى التعديل في نظام خزانات الوقود الملحق مع المولد .. فتعمل على تحويل سعته من (300 لتر) إلى (2000 لتر) وذلك بالتخلص من التنك الأصلي المصنع مع الموّلد ووضع تنك آخر بالسعة المشار إليها أخيراً بذات هيئة الخزان الأصلي ..
*ويكون في ذلك إختصار لأعمال الخرسانة من حيث المساحة .. وإختصار لتكلفة تصنيع الخزانات الملحقة وملحقاتها من مواسير (pipes) وطلمبات (pumps) ..
*يلي ذلك تصنيع مظلّة للموالدات والخزانات من الزنك - كمثال - تعتمد على أعمدة من المواسير تساعد في حماية المولدات من مياه الأمطار وأشعة الشمس .. وتحمى أيضاً فني الصيانة من عوامل الجو المختلفة ..
*وبذلك تكون أعمال ال(civil) لم يبقى منها سوى فرش الموقع بالخرسانة والذي سيلي أعمال التليكوم والكهرباء وسنعرف السبب لاحقاً ..
الحائط الجنوبي للشلتر
*بعد أن تعرفنا على أعمال ال civil بشكل مبسّط ننتقل إلى أعمال (البور والتيليكوم) (power and telecom works) ..
*والتي تنقسم إلى قسمين :-
1/ in door works :- ونقصد بها أشغال التركيب والإعداد في الشلتر.
2/ out door works:- ونقصد بها أشغال التركيب خارج الشلتر.
*وسنبدأ برقم واحد .. ال (in door works) ..
*نعلم أن الشلتر هو عبارة عن غرفة .. لها باب ونافذة صفيرة تدخل منها الفيدرات - التي تصل بين الأنتينات والBTS - ولها أربع حوائط ..
*وسنستغل تلك الحوائط الأربعة لتعريف وحصر الأجهزة التي تركب بها أو بالقرب منها .. حتى يكون الشرح سهلاً ومبسطاً .. مع العلم أن الأجهزة التي سنربطها بتلك الحوائط ليس شرطاً أن تكون في هذا الجانب من الشلتر ..
1/ الحائط الجنوبي:-
*وفيه تركب أجهزة (التكييف) (split unite) - عدد 2 مكيّف - والتي تعمل على خفض درجة حرارة الشلتر ووضعها في درجة معينة تكون غالباً ما بين (16-18 درجة مئوية) .. وبدون التكييف ترتفع درجة الحرارة داخل الشلتر إلى ما يقارب ال 80 درجة مئوية وذلك بسبب الحرارة العاليّة التي تخرج من جهاز الريكتيفير (rectifier) وال (bts) ..
*وتركّب المكيّفات كالآتي :-
*نخرج الوحدة الداخلية لمكيف الإسبلت .. وننزع من خلفها لوح إسمه (installation plate) .. وهو الذي تعلّق فيه الوحدة الداخليّة ..
*نخرج ال (installation plate) للمكيفين ونبثهما في وسط الحائط أفقياً .. بينما يبعد اللوح الأوّل عمودياً من السقف 60سم .. ويبعد الثاني من الأوّل عموديا مسافة 20سم ..
*بعد تثبيت الألواح نتجه إلى الوحدة الداخليّة للمكيّف نلاحظ خلف الوحدة وجود مواسير نحاس مربوط معها أنبوب بلاستيكي .. نفردهم بحيث يكونوا متعامدين على سطح الوحدة الخلفي .. ولوجوب جعل هذه المواسير والأنبوب خارج الجدار نحدد أبعاد فتحة مناسبة يمين اللوح بحيث يسمح بخروج تلك المواسير من خلال الجدار عندما يتم تعليق المكيف على اللوح ..
*بعد أن نعلق الوحدات الداخلية في ألواحها .. نخرج للجانب الخارجي للحائط .. حيث نقوم بتثبيت الوحدات الخارجية للمكيّفات في ماسورة مستطيلة المقطع مثبتة في البيم الحديدي الذي يتخذه الشلتر مقعداً ..
*بعدها نأتي ب(cable tray) مقاس 20 بوصة - هو أنبوب معدني مستطيل المقطع له غطاء مفصول يثب به بواسطة كليبسات - يثبت عمودياً بحيث تكون مواسير المكيفات (الوحدات الداخلية) داخله ولتغطيتها .. ونأتي ب tray آخر يثبت أفقياً بحيث يكون أسفل ال tray الأول في منتصفه .. وذلك لتغطيه المواسير عند توصيلها من الوحدة الداخلية إلى الوحدة الخارجيّة ..
*بعد تثبيت ال(cable tray) نلاحظ وجود لفة مواسير معزولة أحداهما أكبر من الأخرى من حيث القطر .. وتكون موجودة في كرتونة الوحدة الخارجية غالباً ..
*نأخذ تلك المواسير ونوصل ذات المقطع الكبير مع ذات المقاس مع المواسير اللآتية من الوحدة الداخلية وذلك بربط صواميلهما مع بعضهما البعض جيّداً .. ونكرر ذلك مع الماسورة ذات المقطع الأصغر .. بعد الإنتهاء من المواسير الأربع .. نفرد اللفة برفق بحيث تكون حركتها داخل ال (cable tray) إلى أن تصل صمامات موجودة في الوحدة الخارجية .. وبالطبع لكل صمام مقاس مطابق مع قطر الماسورة ..
*نستعين بعدها بما يسمى بالفليرة .. وهي التي تعمل على حبس الصامولة التي تركب في صمام الوحدة الخارجيّة وذلك بتكسيح مواسير الغاز ..
*بعدها نربط صواميل المواسير في صماماتها ونعود إلى داخل الشلتر ..
*نقطع كيبل كهرباي مقاس 4 ملم مسافة يصل بها من الوحدة الداخليّة إلى الوحدة الخارجية .. لكلا المكيفين .. ونفتح غطاء الوحدة الداخلية نجد غطاء آخر على الجهة اليمنى به مكان واضح من مساميره الغير مربوطة أنه مكان الأسلاك التي تصل الوحدة الداخلية بالخارجية .. نربط الأسلاك في أماكنها .. ونخرج الكيبل من ذات الفتحة التي خرجت منها المواسير ونحفظ ألوان الأسلاك مع الحروف أو الأرقام فوق المسماير التي ربطت فيها الأسلاك .. ونعود بعدها إلى الوحدات الخارجية ..
*في ذات الجانب الذي توجد به الصمامات يوجد غطاء واضح .. نفتحه .. نجد من خلفه لوح أسلاك به جانب ظاهر أنه مكان توصيل أسلاك كهرباء .. ونجد أيضأ ذات الأرقام والحروف الموجودة في لوح الوحدة الداخليّة موجودة في لوح الوحدة الداخليّة .. ننقل ذات التوصيلة في لوح الوحدة الداخلية إلى لوح الوحدة الخارجية .. نغلق الأغطية كما كانت .. نستعمل مفتاح anke مقاس 4ملم .. نفتح به صمامات الغاز الموجودة في ذات الصمامات التي ركبت بها مواسير الغاز ..
*نأتي بأغطية ال(cable tray) وكليبساتها ونقفلهم ..
*نعود إلى داخل الشلتر .. في ذات اللوح الخاص بالوحدات الداخلية الذي خرجت منه الأسلاك الكهربائيّة الى الوحدات الخارجيّة .. نجد مكان مخصص لأسلاك كهربائّية تذهب من الوحدات الداخليّة إلى مصدر الكهرباء .. نوصل كيبلات بذات المقاس في مكانها المخصص .. ونقفل الغطاء الداخلي والخارجي للوحدة الداخلية .. ونكون إنتهينا من 95% من تركيب المكيفات ..
*بعدها نركب في الجهة اليمنى للمكيف (pvc trunk) مقاس 10 بوصة طوله 25 سم .. بشكل عمودي .. وذلك لتدخل فيه كيبلات المكيف المتجهة للمصدر ..
*فوق الترنك .. نركب ما يسمى (cables basket) وهي مهمتها حمل الكوابل مسافة 35 سم تحت السقف .. ويكون طولها بطول الحائط ..
*ويفرد كيبل المكيفات فوق الباسكت حتى يصل إلى ال(mdb) - سنأتي له لاحقاً - .. وبذلك تنتهي أعمال التكييف ..
*يسار المكيّف ب20 سم .. وتحت الباسكيت بحوالي متر .. يثبت مفاح كهربائي (socket) .. ويكون كيبل توصيله داخل ماسورة pvc حتى يصل الكيبل إلى الباسكيت ومنه اى ال(mdb) ..
*وفي أقصى الجهة العلوية اليمنى .. تفتح فتحة مقاسها 30سم x 30سم وذلك لتدخل منها كيبلات الإنتينات (feeders) ..
*وبتثبيت frame في تلك الفتحة .. تكون أعمال الآوت دور في الحائط الجنوبي إنتهت ..
الحائط الشمالي للشلتر
*ننتقل الآن إلى الحائط الشمــــــــــالي للشلتر ..
*الذي يوجد به باب الشلتر .. والباب هو المنفذ الوحيد لداخل الشلتر .. وفي الغالب إذا كان إرتفاع الشلتر زائد عن المعتاد يثب في عتبة الباب سلم بعدد قليل من الدرجات ..
*من أهم ما يركب في هذا الجانب من الشلتر صندوق إسمه الفيوز بوكس (fuse box) ..
*وهو عبارة عن 5 سيركت بريكر مقاس 32 أمبير .. وبريكر 64 أمبير .. ويركب على إرتفاع 60 سم من أرض الشلتر و20 سم من يمين الباب .. ومهمة هذا البوكس هو حماية الأجهزة الكهربائيّة داخل الشلتر من دخول أي كهرباء زائدة إليها ..
*يأتي بعده في الأهمية صندوق آخر وهو ال (ATS) إختصار ل(automatice transfere switch) ..
*ومهمته توزيع فترات عمل المولدات .. بحيث يعمل المولد الأول ساعتين - كمثال - فيتوقف ويعمل المولد الآخر مثل عدد الساعات .. وهذا طبعا في حالة كان مصدر تيار الشلتر المولدات فقط ..
*أمّا إذا كان المصدر مولد + كهرباء عامة .. فيكون عمله تشغيل المولد إذا إنقطعت الكهرباء العامة عن الموقع .. ويأتيه هذا التيار من الفيوز بوكس ..
*وأهم أجزائه هو كونتاكترين لكل موّلد .. يدخل في هذا الكونتاكترين كيبلين 3 خطوط يأتيان من دائرة ال(POWER) في المولد .. وهناك كيبلين يأتيان من المولدان أيضاً من دائرة ال (CONROL) به يثبتان في الكنترول بارت التابع لل ats ..
*إضافة لكيبلات المولدات هناك كيبلين يخرجان من ال ATS .. أحدهما يسمى بال (load) ويذهب إلى ال(mdb) .. ومهمته نقل التيار إلى الmdb ..
*والكيبل الأخر إسمه ال (alarm cable) .. ويذهب إلى صندوق آخر إسمه ال (alarm box) وعنده تنهي توصيلات ال ats..
*وال alarm box موجود أيضاً في الحائط الشمالي ..
*فهو عبارة عن جرس إنذار للعديد من الأعطال التي تحدث في الأجهزة التابعة للشلتر .. ومن أهم تلك الإنذارات هو إنذار الحريق أو الدخان .. ويكون لذلك نتيجة إلتقاط سنسر (SMOKE) مثبت في السقف لدخان يتصاعد .. فيعمل هذا السنسر على فصل المكيفات أولاً لكيلا يعمل هواءها على زيادة الإشتعال .. ويطلق بعدها صافرة عالية ..
*ويتابع عمل هذا البوكس من قبل شعبة ال OMC من قبل المشغّل ..
*وتتصل به عديد من الأجهزة .. على رأسها قلب الموقع ال BTS .. وال ATS .. وال VERCTIFIER .. والثيرموستات .. وال DDF وال IDU ..
*ولا يحتاج ال ALARM BOX إلى مصدر طاقة لإحتوائه على بطاريتين 3 أمبير تكفيه تماماً ..
*وإذا عدنا إلى أعلى الحائط .. نجد هناك علبة كونيكشن تنطلق منها مصادر تيار للمبة السقف وللمبة الخارجيّة .. وواحد sockit .. ويقابل العلبة في الخارج بذات الأبعاد تقريباً المصباح الخارجي للشلتر .. الذي مهمته الإضاءة الخارجية ويستفاد منه حارس الموقع في حالة إنطفائه في تشخيص خالة ال power down إذا لم يكن قد تعطّل ..
*وبجوار الباب الأيسر تركب مفاتيح اللمبات بإرتفاع متر ونصف من الأرض .. وفي ذات الجانب بمسافة أدني من مفاتيح اللمبات بحوالي 20 يثبت مسمار تعلّق فيه لمبة الطوارئ (emergency lamp) .. التي يخرج منه كوبس الشحن فنضطر لعمل سوكيت حتى يتم شحن اللمبة منه .. ويكون أدنى من مفاتيح اللمبات بذات البعد من الباب ..
*وتكون أهمية هذه اللمبة متمثلة في حالة إنقطاع الكهرباء إنقطاع تام عن السايد في الليل .. حيث يكون بها شحنة تساعد في الإضاءة إثناء عمليات الصيانة ..
*آخر الأجزاء المتواجدة في الحائط الشمالي .. هي طافية الحريق ..
*وتثبت في أقصى اليسار بحيث تكون واقفة عمودياً على أرض الشلتر .. ويرافقها دائماً مقعد صغير يمنعه من الوقوع يثبت في دي الطافية ..
*أمّا بقيّة أجزاء الحائط فهي مشتركة كما ذكرنا في كل الحوائط .. وهو cables baskit لغرض حمل الكوابل ..
*يتبع ..
يَا سُـــورْيَا لاَ تنْحَنِيِ .. .. أَنَا لاَ أُذَلُ وَلاَ أُهَــــاَنْ
خَلِّي جَبِينَكِ عَاَلِيـــــاً .. .. مَادُمْتِ صَاحِبَةُ الْمَكَانْ
للاستفسار او مساعدة راسلوني على هاد الايميل
[email protected]
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)