وأما القبلة: بالشهوة فظفر بالحاجة، وتقبيل الصبي مودة بين والد الصبي وبين الذي قبله. وتقبيل العبد مودة بين المقبل وسيّده. فإن رأى كأنّه قبل والياً ولّي مكانه. وإن قبل سلطاناً أو قاضياً، قبل ذلك السلطان أو القاضي قوله. وإن قبّله السلطان أو القاضي نال منهما خيراً، فإن رأى كأنّ رجلاً قبل بين عينيه فإنّه يتزوج.
والعض: كيد، وقيل حقد. وقيل العض يدل على فرط المحبة لأي معضوض كان من آدمي أو غيره. فإن عض إنساناً وخرج منه دم، كان الحب في إثم. فإن عض إصبعه ناله هم في مخاطرة دينه.
وأما المص: فأخذ مال. فإن مص ثدييه أخذ من امرأته مالاً. وكذلك كل عضو يدل على قريب.
وأما القرص: فطمع. فإن بقي في يده من قرصه لحم، نال من طمعه. وإن قرص إليته، فإنّه يخونه في امرأته. وإن قرص يده طمع في مال إخوته.
ومن باع مملوكاً: فهو له صالح، ولا خير فيه لمن اشتراه. ومن باع جارية، فلا خير فيه. ومن اشترى جارية، فهو له صالح. وكل ما كان خيراً للبائع فهو له للمشتري.
والنار: في التأويل هو الهدى، والظلمة هي الضلالة.
والطريق: المضلة ضلالة وجور عن الطريق، والخراب: من الأماكن ضلالة لمن رأى أنّه فيه إذا كان صاحب دنيا. ومن رأى أنّه عامراً تساقط وخرب. فإنَّ ذلك مصائب تصيب أهل ذلك الموضع.
والحصن: حصانة في الدين لمن رأى أنّه فيه. ومن جمع له أمره واستمكن من الدنيا فقد أشرف على الزوال وتغيير الحال، لأنّ كل شيء إذا تم زالت. ومن رأى كأن فمه امتلأ ماء حتى لم يبق فيه موضع، فذلك استيفاء رزقه. ومن رأى داره حديداً أو ثوبه أو ساقه أو بعض أعضائه دل ذلك على طول عمره ونموّه. ومن رأى شيئاً من ذلك قوارير مجهولة، قصر عمره. والمفتاح سلطان ومال وخطر عظيم. ومن رأى أنّه أعرج أو مقعد، فإنَّ ذلك ضعف يقعد به عما يحاول. ومن توكأ على عصا اعتمد على رجل في أمره. ومن رأى أنّه مقفع اليدين أو يابسهما وكان في الرؤيا ما يدل على البر، فإنَّ ذلك كف عن المعاصي. ومن رأى أنّه صائم أو ملجم بلجام، فإنّه كف عن الذنوب قال الشاعر:
إنّما السالم من ألجم فاه بلجام
ومن رأى أنّه أصم أو أخرس، فإنَّ ذلك فساد في الدين. ومن رأى أنّه فقيه يؤخذ عنه ويقبل منه، فإنه يبتلى ببلية يشكوها إلى الناس فيقبل قوله. ومن رأى أنّه شيخ وهو شاب. فإنَّ ذلك وقار. وكذلك المرِأة إذا رأت أنّها نصف أو عجوز وهي شابة. ومن رأى أنّه صبي، وهو رجل، أتى جهلاًً وصبا. ومن رأى أن صلاته فاتته أو أنه لا يجد موضعاً يصلي فيه. فذلك عسر في أمره. وكذلك إن فاته الوضوء ولم يتيمم. وكذلك الغسل والتيمم.
وأما البربط: وما أشبه من المطربات فلهو الدنيا وباطلها، وكلام مفتعل. لأنّ الأوتار تنطق بمثل الكلام. وليس بكلام إلا أن يكون صاحب الرؤيا ذا دين وورع فيكون ذلك ثناء حسناً. وقد يكون البربط لمن رأى أنّه يضرب به ولم يكن صاحب دين، ثناء رديئاً على نفسه وهو كاذب. والمزمار والرقص مصيبة عظيمة. والطبل: إذا انفرد خبر باطل مشهور. والدف: شهرة.
والشطرنج: باطل من القول وزور يطالب به. وكذلك النرد، واللعب بالكعاب، واللعب بالجوز منازعة وخصومة إذا حرك وقعقع. فإذا لمِ تحرك ولم يكن له صوت، فإنّه مال محظور عليه. فإن رأى أنّه كسره وأكله أصاب مالاًً من رجل أعجمي.
وزجر الطير والكهانة: أباطيل. وقول الشاعر: إذا لم يكن فيه حكمة ولا ذكر الله تعالى فهو زور والنبط يسمون الشاعر مؤلف زور، والله تعالى يقول: " والشُعَرَاءً يَتّبِعُهُم الغَاوُونَ. ألَمْ تَرَ أنّهم في كّلِّ وَادٍ يَهِيمُون، وأنّهُمْ يَقُولُون مَا لا يَفْعَلون " . وقال الشاعر:
وإنما الشاعر مجنون كلب ... أكثر ما يأتي على فيه الكذب
والغناء والحداء: باطل ومصيبة. والرقى: باطل، إلا رقية فيها القرآن أو ذكر الله تعالى. والشيطان: عدو مخادع في الدين. والجن: هم دهاة الناس، لقول الناس: فلان جني، وما هو إلاّ من الجن، إذا كان داهية. وكذلك السحرة.
ومن رأى أنّه انهدم عليه بيت أو بناء، أصاب مالاً كثيراً، وِمن مشى في رمل أو وعث، عالج شغلاً شاغلاً. فإن حمله أو استفه أصاب مالاً وخيراً. ومن رأى فرساناً يتراكضون خلال الدور ويدخلون أرضاً أو محلة، فإنّها أخطار تصيبهم. ومن رأى إبلاً مجهولة تدخل محلة، أصابتهم أمطار وسيول. وإن رأى ثوراً ذبح في محلة أو دار فاقتسموا لحمه، فإنَّ ذلك مصيبة برجل ضخم يموت ويقسم ماله، وكذلك البعير والكبش والعجل، فإن ذبح شيئاً من ذلك على غير هذه الصفة وصار لحمه إلى قدره أو مأكله، فإنّه رزق إن أكله ومال يحوزه.
ومن قطع عليه الطريق: وذهب له مال أو متاع، أصيب بإنسان يعز عليه. وإن رأى لصاً دخل منزله فأصاب من ماله وذهب به، فإنّه يموت إنسان هناك. فإن لم يذهب بشيء فإنّه إشراف إنسان على الموت ثم ينجو. ومن رأى أنّه أسير أصابه هم. ومن رأى أنّه ضعيف في جسمه أصابه هم. ومن رأى أنّه محزون أصابه سرور. ومن رأى أنّه عليه حملاً ثقيلاً مجهولاً، أصابه هم.
وإن رأى أنّ رؤوس الناس مقطوعة: في بلد أو محلة، فإنَّ رؤساء الناس يأتون ذلك الموضع. وإن أكل منها أو نال شعراً أو عظماً أو مخاً أو عيناً، أصاب مالاً من رؤساء الناس. فإن رأى والياً ميتاً كأنّه عاش وهو في بلده. فإن سيرته تحيا في ذلك المكان، أو يليه رجل من عقبه أو عشيرته أو نظيره أو سميه، ومن رأى أنّه تحول خليفة وليس هو لذلك موضعاً، شهر بمكروه من مصائب تصيبه وشمت به عدوه. ومن رأى هلالاً طلع من مطلعه في غير أول الشهر، فإنّه طلعة ملك أو ولادة مولود عظيم الخطر، أو قدوم غائب أو ورود أمر جديد، وليس طلوع الهلال كطلوع القمر. وطلوع النجم رجل شريف.
ومن عانق رجلاً: حياً أو ميتاً طالت حياته، وكذلك إن صافحه.
والدواب والأنعام: جدود ومنافع للناس، وركوب دابة البريد سفر في سلطان قليل الأتباع. والجبال والشجر والكهوف ملجأ ومأوى وكنف. ومن رأى أنّه يقطع شجرة أو نخلة مرض هو أو بعض أهله، وربما كان موتاً إذا قلعها.
ومن دخل بيتاً جديداً: ازداد غنى وتزوج، فالبيت المفرد امرأة. ومن رأى أن رجله انكسرِت فلا يقربن السلطان زماناً، وليدع الله عزِّ وجل. ومن رأى خبزاً كثيراً كباراً وصغاراً من غير أن يأكله زاره إخوانه وأصدقاؤه عاجلاً، والخبز النقي صفاء عيش لمن أكله.
ومن رأى أرضاً مخضرة: قد يبست أو أجدبت أصابه شر، وما أصابه من الملك رفعة. ومن رأى أنّه يدخل بيتاً مجصصاً عمِل عمَل السوء، وكذلك لو كان ابتناه. وإن كان منِ طين فهو صالح، وبالحري أن يتزوج. ومنِ نقل الحجارة أو الجبال زاول أمراً عظيماً. ومن أصاب طلعة أو طلعتين أصاب ولداً، وإن أكل من ذلك أكل من مال الولد. وأكل الطلع نيل رزق. ومن رأى أنّه يصرم نخلة. فإنَّ أمره ينصرم. ومن رأى أنّه يرجع في أرجوحة، فإنّه يلعب بدينه. ومن أصاب جوز هند سمع قول الكهنة.
واللبان: بمنزلة الدواء لمن أكله، فإن مضغه كثر كلامه فيما لا ينفعه. ومن رأى أنّه يسعل، فإنّه يشكو رجلاً. فإن تثاءب هم بالشكاية. فإن رأى أنّ به فواقاً، فإنّه يغضب ويتكلم بما لا يريده أو يمرض مرضاً شديداً.
ومن خرجت منه ريح: لها صوت في مجمع الناس أو غير المتوضأ، زل بكلمة ومن بصق خرج منه كلام، ومن امتخط ألقح ولداً.
والضرب: لمن رأى أنّه ضرب وهو موثق بأسطوانة أو مغلوب مقموط، فهو ضرب اللسان. ومن ضرب بالسياط من غير شد وأخذ بالأيدي، فهو مال كسوة. ومن رأى أنّه يحضن بيضاً فإنّه يصيب نساء ويمكث معهن. ومن رأى في ثديه لبناً فإنّه زيادة في دنياه. ومن رأى أنّ لامرأتّه لبناً لم تلد المرأة أبداً. فإن كان لها ولد ساد أهل بيته. ومن خضب يده أو رجله، فإنّه يزين قرابته بغير زينة الدين، ويغطي على أحوالهم. فإن كان الخضاب في غير موضع الخضاب، أصابه خوف وهم ثم ينجو.
ومن رأى أنّ له قرناً، فإنّه منعة. فإن رأى أنّ له ذؤابة، فإنّها ولد وقرابة يعز بهم.
ومن رأى أنَّ له حافراً، فإنّه قوة. ولو رأى أنّ له خفَاً كخف البعير أو مخلباً كمخلب الطير، أو منقاراً كمنقاره، فذلك قوة. ومن رأى أنّه يجز شعر جسده نال زيادة في دنياه، وكذلك كل زيادة في الجسم إذا أخذت. ومن قطعت خصيتاه، انقطعت عنّه إناث الأولاد. ومن انقطع ذكره انقطع عنه ذكور الأولاد وإن رأى الأصلع أنّ له شعراً، أصاب مالاً. ومن رأى أنّ ثيابه تحرّقت، وقع بينه وبين قرابته خصومة وقطيعة.
ومن دخل بستاناً مجهولاً: في أيام سقوط الورِق، فرأى الورق يسقط، أو رأى الشجر عارية مجهولة، أصابته هموم. ومن رأى بستاناً عامراً له فيه ماء يجري وقصور وامرأة تدعوه إلى نفسها، رزق الشهادة ويدخل الجنة. فإن رأى أنّه له بستاناً يأكل من ثمر شجره، فإنّه يصيب مالاً من امرأة غنية. فإن التقط الثمار من أصول الشجر، خاصم رجلاً شريفاً وظفر به. فإن رأى أنّ الغبار ركب شيئاً، فهو مال لأنّه من التراب، فإن رآه بين السماء والأرض، فإنّه أمر يلتبس لا يعرف المخرج منه، بمنزلة الضباب. والمسمار: رجل يتوصل به الناس في أمورهم، وكذلك الجسر والقنطرة، والركض على الدابة أو على القدمين ارتكاض في طلب الدنيا. ومن رأى أنّه يكنس بيته ذهب ماله، فإن كنس بيت غيره أصاب من ماله. ومن رأى أنّه مقطوع الأرنبة مات، وإن كانت امرأته حبلى ماتت أو مات ولدها. ومن رأى أنّه ينادى من موضع بعيد مجهول فأجاب مات. ومن سقط من ظهر بيته فانكسرت يده أو رجله، أصابه بلاء في نفسه أو ماله أو صديقه، أو ناله من السلطان مكروه. ومن رأى أنّه نبت عليه الحشيش أو الشجر، أصاب خيراً ونعمة بعد أن لا يغلب ذلك على سمعه أو بصره أو لسانه أو بعض جوارحه فيهلك. ومن رأى فعلة يعملون في داره خاصم أقاربه، وهجر صديقاً له.
وأما الكامخ والصحناء والخردل فهم: ومن رأى أنّه نشر بمنشار، أصاب ولداً أو أخاً أو أختاً. والجوع خير من الشبع، والري خير من العطش، والفقر خير من الغنى، والبكاء خير من الضحك إلا تبسماً. ومن رأى أنّه مظلوم، فهو خير من أن يرى أنّه ظالم. ومن رأى أنّه يملك الريح، أصاب سلطاناً عظيماً، وكذلك الطير والجن، ومن رأى أنّه معلق بحبل من السماء إلى الأرض، ولي سلطاناً بقدر ما استعلى عن الأرض. فإن انقطع به، زال ذلك السلطان عنه.
والملح الأبيض: دراهم، وعين. والملح الطيب دراهم فيها هم ونصب.
والصمغ: فضول منن أموال الرجال. والتخلل بالهلال لا خير فيه، لأن السنان هي القرابة والخلال بمنزلة المكنسة. ومن أهدى هدية يستحب نوعها، كان ذلك للمهدي أو المهدى إليه.
ومن رأى من أصحاب السلطان أنه يسلب قميصه حتى تجرد، فهو عزله. وقال عثمان بن عفان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد إلي أن الله عز وجل سيقمصك قميصاً، فإن أرادوك على خلعه فلا تخلعه، فإن رأى أنه معزول، فإنه مغلوب على أمره. فإن رأى السلطان في النزع أو مخبولاً، أو أن منبره انكسر، أو سقط منه، أو حلق رأسه، أو نزع سيفه، أو انهدمت داره التي يسكنها، أو نصبت له شبكة وقع فيها، أو نطحه ثور، أو وطئته دابة، فإن ذلك كله هم وعزل. فإن رأى أنه جالس على الأرض أو أن عليه قبة، فإنه ثبات في سلطانه. وإن اتصل ثوبه بثوب آخر، زيد في سلطانه ولا سيما إن كانت عمامة. ومن رأى الكعبة داره، لم يزل ذا سلطان وصيت في الناس، فإن رأى أنه يريد سفراً أو يشيعه قوم، فإنه فراق لحالة تحول عنها إلى خير منها أو شر وكذلك إن شيع قوماً.
ومن رأى أنه يباع مملوكاً، ضيق الله أمره وذل. ومن أعار أو استعار، نال مرفقاً لا يدوم، أو ناله إن كان نوعه مما يستحب، ومن رأى أنه مسموم، بأمر أو أخذ فيه، ومن رأى أن منارة مسجد قد انهدمت، تفرق أهل ذلك المسجد واختلفوا في آرائهم وذات بينهم.
ومن رأى أنه غواص في البحر لإخراج اللؤلؤ: فإنه طالب كنز أو مال من قبل ملك، والخوص من النخل بمنزلة الشعر من الشاة، والأرضة من الخشب بمنزلة الدود في الجسد. ومن أصابته زمانة في جسده خذله قرابة له، ومن أصاب قلماً أصاب علماً. ومن رأى أنه يأكل ثوبه فإنه يأكل من ماله. ومن ركب عجلة أصاب سلطاناً أعجمياً، ونال شرفاً وكرامة.
وإن رأى في السماء أبواباً مفتحة، كثرت الأمطار في تلك السنة وزادت المياه بقوله تعالى: " ففتحنا أبواب السماء بماءٍ منهمر " .
ليست مشكلتي إن لم يفهم البعض مااعنيه؟! وليست مشكلتي .. إن لم تصل الفكرة لأصحابها ؟! فهذه قناعاتي .. وهذه افكاري .. وهذه كتاباتي بين يديكم .. أكتب مااشعر به .. وأقول ماأنا مؤمن به .. انقل هموم غيري بطرح مختلف .. وليس بالضرورة ماأكتبه يعكس حياتي ..الشخصية .. هي في النهاية .. مجرد رؤيه لإفكاري مع كامل ووافر الحب والتقدير لمن يمتلك وعياً كافياً يجبر قلمي على أن يحترمه ..
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)