جرم: بالكسر ثم السكون. مدينة بنواحي بذخشان وراء ولوالج. ينسب إليها أبو عبد الله سعيد بن حيدر الفقيه الجرمي سمع من أبي يوسف بن أيوب الهمذاني ومات بجرم سنة نيف وأربعين وخمسمائة.
جرمة: بالفتح. اسم قصبة بناحية فزان في جنوبي إفريقية لها ذكر في الفتوح افتتحها عقبة بن عامر وأسر أهلها.
جرميذان: موضع في أرض الجبل أظنه من نواحي همذان.
جرميهن: بالضم وكسر الميم وياء ساكنة وفتح الهاء ونون. من قرى مرو بأعلى البلد. منها أبو إسحاق إبراهيم بن خالد بن نصر الجرميهني إمام الدنيا في عصره سمع عارم بن الفضل روى عنه يحيى بن ماسويه توفي سنة 250، وأبو عاصم عبد الرحمن بن الجرميهني كان فقيها فاضلا بارعأ أصوليا تفقه على الموفق بن عبد الكريم الهروي وسمع الحديث.
جرنبة: بفتحتين وسكون النون وباء موحدة. اسم موضع وهو من أمثلة الكتاب.
جرني: بالضم ثم السكون والنون مفتوحة مقصورة. بلد من نواحي أرمينية قرب دبيل من فتوح حبيب بن مسلمة الفهري.
جرواءان: بالضم ثم السكون و واو والذين بينهما همزة وآخره نون. محلة كبيرة بأصبهان يقال لها بالعجمية كرواءان. ينسب إليها أبو علي عبد الرحمن بن محمد بن الخصيب بن رسته واسمه إبراهيم بن الحسن الجرواءانى الضبي روى عن الفضل بن الخصيب توفي سنة 386 أو 387 وينسب إليها جماعة آخرى.
جرواتكن: بالفتح وبعد الألف تاء ذوقها نقطتان مكسورة وكاف ونون. من قرى سجستان يقال لها كرواتكن. منها أبو سعد منصور بن محمد بن أحمد الجرواتكني السجستاني سمع أبا الحسن علي بن بشر الليثي الحافظ السجزي. قال أبو سعد روى لنا عنه أبو جعفر حنبل بن علي بن الحسين السجزي.
جرود: بالفتح. قال الحافظ أبو القاسم في كتابه إسحاق بن أيوب بن خالد بن عباد بن زياد بن أبيه المعروف بابن أبي سفيان من ساكني جرود. من إقليم معلولا من أعمال غوطة دمشق لها ذكر في كتاب أحمد بن حبيب بن العجائز الأزدي الذي سمى فيه من كان بدمشق وغوطتها من بني أمية.
جرور: براءين مهملتين. مدينة بقهستان كذا يقول العجم وكتبها السلفي سرور وقد ذكرت في السين. وجرور أيضا من نواحي مصر.
جروز: آخره زاي. موضع بفارس كانت به وقعة بين الأزارقة وأهل البصرة وأميرهم عبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص وكان قد عزل المهلب عن قتالهم وولى قهرمة الخوارج وقتلوه وسبيت امرأتاه وكانت مصيبة عمت أهل البصرة. فقال كعب الأشقري بعد ذلك بمدة وكان المهلب قد أعيدت ولايته لقتالهم فقتل منهم مقتلة عظيمة.
وزادنا حنقا قتلى تذكرهم ** لا تستفيق عيون كلما ذكروا
إذا ذكرنا جروزا والذين بها ** قتلى حلاحلهم حولان ما قبروا
تأتي عليهم حزازات النذوس فما ** تبقى عليهم ولا يبقون أن قدروا وقال كعب الأشقري أيضا لما قتل عبد رب الصغير يذكر ذلك:
رأيت يزيدا جامع الحرم والندى ** ولا خير فيمن لا يضر وينفع
أصاب بقتلى في جروز قصاصها ** وأدرك ما كان المهلب يصنع
فدى لكم آل المهلب أسرتي ** وما كنت أحوي من سوام وأجمع
فليس امرء يبني العلا بسنانه ** كآخر يبني بالسواد ويزرع جروس: بالضم ثم السكون وفتح الواو والسين مهملة. من الغور بين هراة وغزنة في الجبال أخبرني به بعض أهله. فتحها عبد الرحمن بن سمرة في خلافة عثمان بن عفان ذكره اليعقوبي في كتاب البلدان أبو النصر.
جروس: بالفتح ثم الضم. مياه لبني عقيل بنجد. الجزولة: واحمة الجرول وهي الحجارة. قال الأصمعي قال الغنوي ومن مياه غني بأعلى نجد الجرولة، وهي ماء في شرقي جبل يقال له النير، وصفاء الجرولة ماءة يقال لها حلوة، وقال في موضع آخر كل شيء بين حفيرة خالد إذا صعدت لكعب بن أبي بكر بن كلاب حتى ترد الجرولة وهي ماءة تكون في سواج تكون ثلاثين فما أي ماءة نحو البئر والخور وهو لبني زنباع من أبي بكر ثم تليها الرعشنة.
جرهد: هو اسم لقلعة استوناوند بطبرستان وقد مر ذكرها.
جره: بكسر الجيم والراء وهاء خالصة. اسم لصقع بفارس والعامة تقول كره.
جريب: تصغير جرب. قرية من قرى هجر، والجريب أيضا من مخاليف اليمن بزبيد.
الجريب: بالفتح ثم الكسر. اسم واد عظيم يصب في بطن الرمة من أرض نجد. قال الأصمعي وهو يذكر نجد الرمة فضاة وفيه أودية كثيرة وتقول العرب عن لسان الرمة.
كل بني فإنه يحسيني ** إلا الجريب إنه يرويني قال والجريب واد عظيم يصب في الرمة. قال وقال العامري الجريب واد لبني كلاب به الحموض والأكلاء والرمة أعظم منه وسيل الجريب يدفع في بطن الرمة ويسيلان سيلا واحدا، وأنشد بعضهم:
سيكفيك بعد الله يا أم عاصم ** مجاليح مثل الهضب مصبورة صبرا
عوادن في حمض الجريب وتارة ** تعاتب منه خلة جارة جأرا يعني تعاود مرة بعد مرة وكانت بالجريب وقعة لبني سعد بن ثعلبة من طيئ وقال عمرو بن شاس الكندي:
فقلت لهم إن الجريب وراكسا ** به إبل ترعى المرار رتاع وقال المهدي بن الملوح:
إذا الريح من نحو الحبيب تنسمت ** وجد ت لرياها على كبدي بردا
على كبد قد كاد يبدي بها الجوى ** ندوبا وبعض القوم يحسبني جلدا جريرا: مقصور. من قرى مرو يسمونها كريرا. منها عبد الحميد بن حبيب الجريراي من أتباع التابعين وهو مولى عبد الرحمن القرشي سمع الشعبي ومقاتل بن حنان روى عنه أبو المبارك والفضل بن موسى.
جرير: بغير ألف وهو حبل يجعل للبعير بمنزلة العذار للفرس غير الزمام وبه سمي اللجام جريرا موضع بالكوفة كانت به وقعة زمن عبيد الله بن زياد لما جاءها.
جرير: بلفظ التصغير. بنو جرير كانت من محال البصرة. نسبت إلى قبيلة نزلتها، وجرير موضع قرب مكة عن نصر.
جرير: تصغير جرير مشدد ما بين الراءين مكسور. اسم واد في ديار بني أسد أعلاه لهم وأسفله لبني عبس، وقيل: جرير بلد لغني فيما بين جبلة وشرقي الحمى وإلى أضاخ وهي أرض واسعة. قال معاوية النصري يهجو أطيطا الفقعسي:
سقى الله الجرير كل يوم ** وساكنه مرابيع السحاب