موضوع أكثر من رائع
ولكن حبذا لوكان الطرح مختلف مثلا"
ما حكم تعدد الزوجات وما المقصود بالعدل !؟
التعداد جائز شرعا"
والعدل المقصود في الآية الكريمة
" ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء لو حرصتم "
هو عدل النفقة والكسوة والمبيت والأمور الظاهرة
وليس العدل المطلق كما فهم البعض؛
لان العدل المطلق الكامل بين النساء غير مستطاع
بمقتضى طبيعة البشر
لأنه يقتضي المساواة في كل شيء
حتى في ميل القلب وشهوة الجنس
وهذا ليس بيد الانسان ؛ فهو يحب واحدة أكثر من الأخرى ؛ ويميل الى هذه أكثر من تلك.
والآية الكريمة نفسها ترد عليهم لو تدبروها
" ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ....فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة "
ولنا في رسول الله قدوة حسنة
فكانت أحب النساء اليه عائشة
وكان يقول بعد القسمة بين نسائه :
اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تؤاخذني فيما تملك .
ويعني بذلك أمر القلب.

أحد الشباب خشي موضوع النفقة والمصروف
قال تعالى في موضعين:
" ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم " خطاب للفقراء
" ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم " خطاب للأغنياء

فلو كانت الزوجة على أتم صورة وغير مقصرة بشيء مطلقا"
فالتعدد جائز بشرط العدل الذي ذكرنا
والله أعلم

هذا شرع ربنا
فله الحمد حتى يرضى وله الحمد اذا رضي وله الحمد بعد الرضا

آسف للاطالة .....الموضوع شيق