فلما كان يومُ صِفّين قال له أبوه عمرو‏:‏ يا عبد الله اخرج فقاتل فقال‏:‏ يا أبتاه أتأمُرني أن أخرج فأقاتل وقد سمعتُ من رسول الله ما سمعت وعَهِد إليَ ‏"‏ ما عهد ‏"‏ قال‏:‏ أنشدك الله ألم يكن آخر ما قال لك أن أخذ بيدك فوضعها في يدي وقال لك‏:‏ أطِع أباك ٍ قال‏:‏ اللهم بلى قال‏:‏ فإني أعزم عليك أن تَخْرج فتقاتل‏.‏
قال‏:‏ فخرج فقاتل متقلَداً بسيفين‏.‏
القول في القدر أتى قومٌ من أهل القَدر محمد بن المُنْكدر‏.‏
فقالوا له‏:‏ أنت الذي تقول‏:‏ إن الله يُعذِّب الخلق على ما قدَّر عليهم فصرف وجهه عنهم ولم يُجبهم‏.‏
فقالوا له‏:‏ أصلحك الله إن كنت لا تُجيبنا فلا تُخْلِنا من بركة دعائك فقال‏:‏ اللهم لا تُرْدِنا بعُقوبتك ولا تَمكر بنا حِيلتك ولا تُؤاخذنا بتَقْصيرنا عن رِضاك قليلَ أعمالنا تقَبّل وعظيمَ خطايانا اغفر أنت الله الذي لم يكن شيء قبلك ولا يكونُ شيء بعدك وليّ الأشياء ترفع بالهُدى من تشاء لا مَن أحسن استغنى عن عَونك ولا مَن أساء غَلَبك ولا استبدّ شيء عن حُكومتك وقُدرتك ‏"‏ لا ملجأ إلا إليك ‏"‏ فكيف لنا بالمغفرة وليست إلا في يديك وكيف لنا بالرحمة وليست إلا عندك حفيظ لا ينسى قديم لا يَبلى حيّ لا يموت بك عرفناك وبك اهتدينا إليك ولولا أنت لم نَدْرِ ما أنت سُبحانك وتعاليت‏.‏
فقال القوم‏:‏ قد والله أخبر وما قَصرّ‏.‏
وقال‏:‏ ذُكر القَدر في مجلس الحسن البصريّ فقال‏:‏ إن الله خلق الخلق للابتلاء لم يُطيعوه بإكراه ولم يَعْصوه بغَلبة لم يُهْملهم من الملْك وهو القادر على ما أقدرهم عليه والمالك لما ملّكهم إياه فإن يأتمر العِباد بطاعة الله لم يكن اللهّ مُثَبِّطاً ‏"‏ لهم ‏"‏ بل يَزيدهم هُدىً إلى هُداهم وتَقوَى إلى تَقْواهم وإن يأتمروا بمعْصية الله كان الله قادراً على صرفهم إن شاء وإن خَلّى بينهم وبين المَعْصية فمن بعد إعذار وإنذار‏.‏
مروان بن موسى قال‏:‏ حدّثنا أبو ضَمْرة أنّ غَيْلان قَدِم بكلمة قد صاغها حتى وقف على ربيعة فقال له‏:‏ أنت الذي تزعم أنّ الله أحبَّ أن يُعْصىَ فقال له رَبيعة‏:‏ أنت الذي تزعم أن الله يُعصى كَرها فكأَنما أَلقمه حجراً‏.‏
قيل لطاوس‏:‏ هذا قَتادة يُحب أن يأتيك فقال‏:‏ إن جاء لأقُومنّ قيل له‏:‏ إنه فقيه قال‏:‏ إِبليس أفقه منه قال‏:‏ ‏"‏ رَبِّ بما أَغْوَيْتَني ‏"‏‏.‏
وقيل للشعبّى‏:‏ رأيتَ قتادة قال‏:‏ نعم رأيت كُناسة بين حَشَّين القَدَر هو العِلْم والكِتاب والكَلِمة والإذْن والمشيئة‏.‏
قال الأصمعي‏:‏ سألتُ أعرابياً فقلت له‏:‏ ما فَضلُ بَني فُلان على بَني فلان قال‏:‏ الكِتاب يعني القَدَر‏.‏
وقال الله عزّ وجلّ‏:‏ ‏"‏ إنَّا كُلّ شيءِ خَلَقْنَاهُ بِقَدَر ‏"‏‏.‏
وقال‏:‏ ‏"‏ كُلُّ في كِتَاب مُبِين ‏"‏‏.‏
وقال‏:‏ ‏"‏ ولَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنا لعِبَادِنَا اْلمًرْسَلِين ‏"‏ يعني القَدَر‏.‏
وقال‏:‏ ‏"‏ وَلَوْلاً كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَكانَ لِزَاما ‏"‏‏.‏
قال الخُشني أبو عبد الله محمد بن السَّلام‏:‏ شاعران من فُحُول الجاهلية لهما ‏"‏ بَيْتان ‏"‏ ذَهب ‏"‏ أحدهما في بيته ‏"‏ مَذْهب العَدْلية والآخر ذَهب مَذْهب الجَبْرية فالذي ذهب مَذْهب العَدْلية أعشى بَكْر حيثُ يقول‏:‏ آسْتأثر الله بالوَفَاء وبالعَدْل وَوَلًى اللامة الرَّجلاَ إنّ تَقْوَى ربِّنَا خَيْرُ نَفَل وبإذْن الله رَيثي وعَجَلْ مَن هَداه سُبلَ الخْير اهتدى ناعِمَ البال ومَن شاءَ أَضَل وقال إِياس بن مُعاوية‏:‏ كلَّمتُ الفِرَق كلها ببعض عَقْلي وكلًمتُ القَدَرِيّ بعَقْلي كلِّه فقلت له‏:‏ دُخولك فيما ليس لك ظُلْم منك قال‏:‏ نعم قلت‏:‏ فإنّ الأمر كله للّه‏.‏
ومن قوْل اللهّ عز وجل في القدر‏:‏ ‏"‏ قُلْ فَلّلهِ الْحُجًةُ البَالِغةُ فَلَوْ شَاء لهَدَاكمْ أجْمَعين ‏"‏‏.‏
وقال‏:‏ ‏"‏ يَمُنُّون عَلَيْكَ أنْ أسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَّلَيَ إِسْلامَكُمْ بَل الله يَمُنَّ عَلَيْكُمْ أنْ هَدَاكُمْ لِإيمَان إِنْ كنْتمْ صَادِقينَ ‏"‏ ابن شِهاب قال‏:‏ أنزل الله على نبيه آية في القَدرِيَّة‏:‏ ‏"‏ الذين قالوا لإخوانهم وقعدوا لو أطاعونا ما قتلوا قل فادرءوا عن أنفسكم الموت إن كنتم صادقين وقال‏:‏ ‏"‏ قُلْ لَوْ كُنْتُمْ في بُيُوتِكُمْ لبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إلى مَضَاجِعِهِمْ ‏"‏‏.‏
وقال محمد بنُ سِيرين‏:‏ ما يُنْكر القَدَرية أن يكونَ الله ‏"‏ قد ‏"‏ عَلِم مِن خَلْقه عِلْماً فكَتبه عليهم‏.‏