ومن بني أدد بن زَيد بن يَشْجب بن عَريب بن زَيْد بن كَهْلان بن سَبأ بن يَشْجب بن يَعْرب بن قَحْطان‏:‏ مالك بن أُدد وهو مَذْحج وطَيء ابن أُدد والأشْعر بن أُدد‏.‏ وقال ابن الكلبيّ‏:‏ إن مَذْحج بن أُدد هو ذو الأنعام وله ثلاثةُ نَفر‏:‏ مالك بن مَذْحج وطيء بن مَذحج والأشْعر بن مَذحج‏.‏ فمن قبائل مَذحج‏:‏ سَعْد العَشِيرة بن مالك بن أدَد وولده الحَكَم بن سَعد العِشيرة وهو قَبيل كَبِير منهم‏:‏ الجَرّاح بن عبد الله الحَكَمي قَتله الترك أيامَ عمر بن عبد العزيز وهم موالي أبي نُواس‏.‏ وفي بَعْضهم يَقول‏:‏ يا شَقِيقَ النَّفس من حَكَم نِمْتَ عن لَيْلَى ولم أَنَم وإنّما سُمِّي سعدَ العشيرة لأنه لم يَمتْ حتى رَكِب معه من وَلده وَوَلد ولده ثلثُمائة رجل‏.‏ ومنهم‏:‏ عُمَير بن بِشر ومنهم‏:‏ بُنْدُقة بن مَظَة‏.‏ ومن بطون سَعد العشيرة‏:‏ جُعف بن سَعد العشيرة بن مالك بن أُدد وصَعْب بن سَعد العَشيرة دَخل في جُعْف وجَزْء بن سعد العشيرة‏.‏ فمَن وَلد جَزْء بن سعد‏:‏ العَدْل والحَمْد وكان العدل على شُرْطَة تبع وكان إذا أَراد قَتْل رجل قال‏:‏ يُجْعل على يَدي عَدْل وهو قولُ النّاس فلان على يَدَيّ عَدْل إذا كان مُشْرفاً على الهَلاك‏.‏ ومن أَشْراف جُعف‏:‏ أبو سَبْرة وهو يَزيد بن مالك كان وَفَد إلى النبي فَدَعا له ومنهم‏:‏ شَراحيل بن الأصْهب كان أبعدَ العَرب غارةً كان يَغْزو من حَضْرَموت إلى أَرَحْنَا مَعدَّاً مِن شَراحيَل بعدما أراها مع الصُّبح الكَواكب مَظْهَرا وعَلْقَمَة الحَرَّاب أَدْرك رَكْضُنا بذي الرمْث إذا صام النهارُ وهجا وعَلْقمة الحرَّاب كان رأس بني جُعْف بعد شراحيل ومن بني جُعْف‏:‏ زَحْر بن قَيْس صاحب عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه‏.‏ ومنهم‏:‏ الأشعْر بن أبي حُمْران الذي يقول‏:‏ أريد دِمَاء بني مازن وراقَ المُعَلّي بَيَاضُ اللَّبنْ خَلِيلان مُخْتلف بيننا أرِيد العَلاَء ويَبْغي السِّمن ومنهم‏:‏ عبيد الله بن مالك الفاتك الجُعْفي‏.‏ ومن بني سَعْد العَشيرة‏:‏ أَوْد وزبيد واسمه مُنبّه وهما أيضاً صَعْب بن سَعْد العَشيرة وزُبيد الأصغر وهو منبِّه الأصغر بن ربيعة بن سَلَمة بن مازن بن ربيعة بن زُبيْد بن صَعْب بن سَعْد العشيرة ومنهم‏:‏ أبو المَغْراء الشاعر ومنهم‏:‏ الزَعافر وهو عامر بن حَرْب ابن سعد بن مُنبَّه بن أود ومنهم‏:‏ عبد اللهّ بن إدريس الفقيه ومنهم‏:‏ الأفْوَه الشاعر واسمه صَلاءة بن عمرو ومنهم‏:‏ بنو رَمّان بن كعب بن أود من وَلده‏:‏ عافِيةُ بن يزيد القاضي وبنو قَرْن لهم مَسْجد بالكوفة‏.‏ زُبيد بن صَعْب بن سعد العشيرة واسمه مُنبه وهو زُبيد الأكبر من ولده‏:‏ زُبيد الأصغر وهو زُبيد بن رَبيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد ابن صَعْب‏.‏ ومن بني زُبيد الأصغر عمرو بن مَعْدِ يكرب وعاصِم بن الأصْقَع الشاعر ومُعاوية بن قَيْس بن سَلَمة وهو الأفكل وكان شريفاً وإنما سمّي الأفكل لأنه كان إذا غضب أرعد ويقال‏:‏ الأفَكل من بني زُبيد الأكبر ومنهم‏:‏ الحارث بن عمرو بن عبد اللّة بن قَيْس بن أبي عمرو بن رَبيعة ابن عاصم بن عمرو بن زُبيد الأصغر‏.‏ فهذه سعدُ العَشيرة‏.‏ ومن مَذْحج جَنْب وصُدَاء ورُهاء فمن بني جَنْب مُنبّه والحارث والغَليّ وشَيْحان وشِمْران وهِفّان‏.‏ فهؤلاء الستة - وهم جَنْب - بنو يَزيد بن حَرْب بن عًلَة بن جَلْد بن مالك بن أُدد وإنما قيل لهم جَنْب لأنهم جانَبوا أخاهم صُداء وحالفوا سَعْدَ العَشِيرة وحالفت صُداء بني الحارث بن كَعْب‏.‏ فمن جَنْب‏:‏ أبو ظَبْيان الجَنْبيّ الفَقيه ومنهم‏:‏ مُعاوية الخَيْر بن عَمْرو بن مُعاوية صاحب لواء مَذْحج وهو الذي أجار مُهلهِلَ بن ربيعة التَّغلبي على بكر بن وائل فتزوَّج ابنة مهلهل وفي ذلك يقول مُهلَهل بن رَبيعة أخو كُلَيب وائل‏:‏ هانَ على تَغْلب بما لَقِيَتْ أُختُ بني الأكْرمين من جُشَم أَنْكَحها فَقْدُها الأرَاقَم في جَنْب وكان الحِبَاء من أَدَم لو بأَبانيَنْ جاء يَخْطُبها رُمِّل ما أَنفُ خاطبِ بِدَم قوله‏:‏ وكان الحباء من أدم أي أنه ساق إليها في مَهْرها قُبًة من أدَم‏.‏ صُدَاء بن يزيد بن حَرْب بن عُلَة بن جَلْد بن مالك بن أُدد وهم حُلفاء بني الحارث بن كعب بن مَذْحج رُهاء بن