خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن
خالد بن عبد الله ( ع ) ابن عبد الرحمن بن يزيد الحافظ الإمام الثبت أبو الهيثم ويقال أبو محمد المزني مولاهم الواسطي الطحان ويقال ولاؤه للنعمان بن مقرن حدث عن حصين بن عبد الرحمن وبيان بن بشر وأبي طوالة وسهيل بن أبي صالح وعاصم بن كليب وعطاء بن السائب ومغيره بن مقسم وحميد الطويل وخالد الحذاء وإسماعيل بن أبي خالد وأبي بشر جعفر بن أبي وحشية والجريري وعمرو بن يحيى بن عمارة المازني ومطرف بن طريف وواصل مولى أبي عيينة وليث بن أبي سليم وسليمان التيمي ويونس بن عبيد وأبي إسحاق الشيباني وأبي حيان التيمي ويزيد بن أبي زياد وخلق كثير وأبي حصين وما أظنه سمع من الأعمش وعنه يحيى القطان ووكيع وابن مهدي ومسدد ويحييى بن يحيى وأبو عمر الحوضي وسعيد بن يعقوب الطالقاني ومحمد بن الصباح الدولابي وعمرو بن عون ومحمد بن سلام البيكندي ومحمد ابن مقاتل المروزي ومعلى بن منصور ووهب بن بقية وقتيبة وعبد الحميد بن بيان وإسحاق بن شاهين وخلق سواهم قال عبد الله بن أحمد بن حنبل قال أبي كان خالد الطحان ثقة صالحا في دينة بلغني أنه اشترى نفسه من الله ثلاث مرات وهو أحب إلينا من هشيم وقال عبد الله بن أحمد أيضا قال أبي كان خالد من أفاضل المسلمين أشترى نفسه من الله أربع مرات فتصدق بوزن نفسه فضة أربع مرات وقال ابن سعيد وأبو زرعة وأبو حاتم والنسائي ثقة وقال الترمذي ثقة حافظ وقال أبو حاتم أيضا صحيح الحديث قال أبو داود قال إسحاق الأزرق ما أدركت أفضل من خالد الطحان قيل قد رأيت سفيان قال كان سفيان رجل نفسه وكان خالد رجل عامة وقال محمد بن عبد الله بن عمار هو اثبت من جرير بن عبد الحميد وأما عثمان بن أبي شيبة فكان يقدم جريرا على خالد بن عبد الله قال عمرو بن عون ما صليت خلف ابن عبد الله إلا سمعت قطر دموعه على البارية وقال علي بن عبد الله بن مبشر الواسطي ولد سنة عشر ومئة وقال عبد الحميد بن بيان مات خالد الطحان في رجب سنة تسع وسبعين ومئة وكان لايخضب وفيها أرخه يعقوب الفسوي وقال خليفة وابن سعد مات سنة اثنتين وثمانين ومئة أخبرنا أحمد بن إسحاق أخبرنا أكمل بن أبي الأزهر أخبرنا سعيد ابن أحمد أخبرنا أبو نصر الزينبي أخبرنا أبو بكر بن زنبور أخبرنا عبد الله بن أبي داود حدثنا إسحاق بن شاهين حدثنا خالد عن الجريري عن حكيم بن معاوية عن أبيه قال قال رسول الله في الجنة بحر الماء وبحر اللبن وبحر الخمر وبحر العسل ثم تنفجر الأنهار بعد تابعة بهز بن حكيم عن أبيه أخرجه الترمذي من حديث يزيد بن هارون عن بهز وصححه وانفرد بإخراجه عن باقي الأئمة
خلف بن خليفة
خلف بن خليفة ( 4 م تبعا ) ابن صاعد الإمام المعمر أبو أحمد الأشجعي مولاهم الكوفي نزيل واسط ثم تحول إلى بغداد وبعضهم يعده من صغار التابعين لكونه ذكر أنه رأى عمرو بن حريث رضي الله عنه روى عن أبيه ومحارب بن دثار وأبي بشر جعفر بن إياس وحفص ابن أخي أنس وأبي هاشم الرماني وعدة وعنه قتيبة وعلي بن حجر وشريح بن يونس والحسن بن عرفة وقد حدث عنه من الكبار هشيم قال أبو حاتم صدوق وقال ابن عدي أرجو أنه لا بأس به وقال ابن سعد تغير قبل موته واختلط وقال أحمد بن حنبل رأيته ووضعه رجل فصاح فسئل عن حديث فلم أفهم كلامه وقال ابن معين ليس به بأس قال خلف فرض لي عمر بن عبد العزيز وأنا ابن ثمان سنين قلت هذا ينفي رؤيته عمرو بن حريث مات سنة 181
رابعة العدوية
رابعة العدوية البصرية الزاهدة العابدة الخاشعة أم عمرو رابعة بنت إسماعيل ولاؤها للعتكيين ولها سيرة في جزء لابن الجوزي
قال خالد بن خداش سمعت رابعة صالحا المري يذكر الدنيا في قصصه فنادته يا صالح من أحب شيئا أكثر من ذكره وقال محمد بن الحسين البرجلاني حدثنا بشر بن صالح العتكي قال اساذن ناس على رابعة ومعهم سفيان الثوري فتذكروا عندها ساعة وذكروا شيئا من الدنيا فلما قاموا قالت لخادمتها إذا جاء هذا الشيخ وأصحابه فلا تأذني لهم فأني رأيتهم يحبون الدنيا وعن أبي يسار مسمع قال أتيت رابعة فقالت جئتني وأنا أطبخ ارزا فآثرت حديثك على طبيخ الأرز فرجعت إلى القدر وقد طبخت ابن أبي الدنيا حدثنا محمد بن الحسين حدثني عبيس بن ميمون العطار حدثتني عبده بن أبي شوال وكان تخدم رابعة العدوية قالت كانت رابعة تصلي الليل كله فإذا طلع الفجر هجعت هجعة حتى يسفر الفجر فكنت اسمعها تقول يا نفس كم تنامين والى كم تقومين يوشك أن تنامي نومة لا تقومين منها إلا ليوم النشور قال جعفر بن سليمان دخلت مع الثوري على رابعة فقال سفيان واحزناه فقالت لا تكذب قل واقله حزناه وعن حماد قال دخلت أنا وسلام بن أبي مطيع على رابعة فأخذ سلام في ذكر الدنيا فقالت إنما يذكر شيء هو شيء أما شيء ليس بشيء فلا شيبان بن فروخ حدثنا رياح القيسي قال كنت اختلفت إلى شميط أنا ورابعة فقالت مرة تعال يا غلام وأخذت بيدي ودعت الله فإذا جرة خضراء مملوءة عسلا أبيض فقالت كل فهذا والله لم تحوه بطون النحل ففرغت من ذلك وقمنا وتركناه قال أبو سعيد بن الأعرابي أما رابعة فقد حمل الناس عنها حكمة كثيرة وحكى عنها سفيان وشعبة وغيرهما ما يدل على بطلان ما قيل عنها وقد تمثلته بهذا
ولقد جعلتك في الفؤاد محدثي * * وأبحت جسمي من أراد جلوسي
فنسبها بعضهم إلى الحلول بنصف البيت وإلى الإباحة بتمامه. قلت فهذا غلو وجهل ولعل من نسبها إلى ذلك مباحي حلولي ليحتج بها على كفره كاحتجاجهم بخبر كنت سمعة الذي يسمع به قيل عاشت ثمانين سنه توفيت سنة ثمانين ومئة
رباعة الشامية
أما رباعة الشامية العابدة فأخرى مشهورة أصغر من العدوية وقد تدخل حكايات هذه في حكايات هذه والثانية هي القائلة ما روى أحمد بن أبي الحواري عن عباس بن الوليد أنها قالت أستغفر الله من قلة صدقي في قولي أستغفر الله ملوك الأندلس
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)