أبو أحمد الزبيري
أبو أحمد الزبيري ع محمد بن عبد الله بن الزبير بن عمر بن درهم الحافظ الكبير المجود أبو أحمد الزبيري الكوفي مولى بني أسد حدث عن مالك بن مغول وفطر بن خليفة وعيسى بن طهمان صاحب أنس وعمر بن سعيد بن أبي حسين ومسعر وسعد بن أوس العبسي وأيمن بن نابل ورباح بن أبي معروف وحمزة بن حبيب والوليد بن عبد الله بن جميع وسفيان وشيبان النحوي وسعيد بن حسان المخزومي ويونس بن أبي إسحاق وخلق كثير حدث عنه ابنه طاهر وأحمد والقواريري وأبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وابن نمير وابن مثنى ومحمود بن غيلان ونصر بن علي وأحمد بن سنان القطان وبندار ومحمد بن رافع ويحيى بن أبي طالب والكديمي وخلق سواهم قال نصر بن علي قال لي أبو أحمد الزبيري أنا لا أبالي أن يسرق لي كتاب سفيان إني أحفظه كله ابن عقدة حدثني عبد الله بن إبراهيم بن قتيبة سمعت ابن نمير يقول أبو أحمد الزبيري صدوق ما علمت إلا خيرا مشهور بالطلب ثقة صحيح الكتاب كان صديق أبي نعيم وسماعهما قريب وأبو نعيم أسن منه وأقدم سماعا وروى حنبل عن أحمد كان كثير الخطأ في حديث سفيان وقال ابن معين ثقة وقال مرة ليس به بأس وقال العجلي كوفي ثقة يتشيع وقال بندار ما رأيت رجلا قط أحفظ من أبي أحمد الزبيري وقال أبو حاتم حافظ للحديث عابد مجتهد له أوهام وقال أبو زرعة وغيره صدوق وقال النسائي ليس به بأس وروى أحمد بن أبي خيثمة عن محمد بن يزيد قال كان محمد ابن عبد الله الأسدي يصوم الدهر فكان إذا تسحر برغيف لم يصدع فإذا تسحر بنصف رغيف صدع من نصف النهار إلى آخره فإن لم يتسحر صدع يومه أجمع وقال أبو داود كان أبو أحمد حبالا يبيع الحبال وقال أحمد بن حنبل ومطين مات بالأهواز سنة ثلاث ومئتين زاد مطين في جمادي الأولى أخبرنا أبو الفضل أحمد بن هبة الله مرتين أنبأنا عبد المعز بن محمد أخبرنا تميم بن أبي سعيد أخبرنا محمد بن عبد الرحمن أخبرنا أبو عمرو بن حمدان أخبرنا أبو يعلى الموصلي حدثنا أبو سعيد القواريري حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عمن سمع عمرو بن حريث يقول رأيت النبي يصلي في نعلين مخصوفين هذا حديث من الأفراد يرويه النسائي في سننه عن أبي بكر أحمد بن علي بن سعيد عن أبي سعيد عبيد الله بن عمر فوقع لنا بدلا بعلو درجتين قرأت على الحسن بن علي أخبرك سالم بن الحسن أخبرنا ابن شاتيل أخبرنا أبو القاسم الربعي أخبرنا ابن مخلد حدثنا عثمان بن السماك حدثنا محمد بن عيسى بن حيان حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا سفيان عن أبيه عن أبي الضحى عن مسروقي عن عبد الله عن النبي إن لكل نبي وليا وإن ولي إبراهيم عليه السلام غريب جدا أخرجه الترمذي عن شيخ له عن أبي أحمد ولة علة فرواه وكيع وأبو نعيم عن سفيان بإسقاط مسروق منه
أبو أسامة
أبو أسامة ع حماد بن أسامة بن زيد الكوفي الحافظ الثبت مولى بني هاشم ويقال ولاؤه لزيد بن علي وقيل بل مولى الحسن بن سعد مولى الحسن ابن علي ولد في حدود العشرين ومئة وحدث عن هشام بن عروة والأعمش وابن أبي خالد وإدريس ابن يزيد الأودي وأجلح الكندي وأحوص بن حكيم الشامي وأسامة بن زيد الليثي وبريد بن عبد الله بن أبي بردة وبهز بن حكيم وحاتم بن أبي صغيرة وحبيب بن الشهيد والحسن بن الحكم النخعي وسعد بن سعيد الأنصاري وحسين بن ذكوان المعلم وسعيد الجريري وطلحة بن يحيى ومجالد وعوف وهاشم بن هاشم الزهري ومحمد بن عمرو وفضيل بن مرزوق ومالك بن مغول وابن أبي عروبة وشعبة وسفيان وسليمان بن المغيرة ومساور الوراق وخلق كثير وكان من أئمة العلم حدث عنه عبد الرحمن بن مهدي والشافعي وقتيبة والحميدي وأحمد وإسحاق وأبو خيثمة وإبراهيم بن سعيد الجوهري وابنا الدورقي وابنا أبي شيبة وإسحاق الكوسج والحسن الحلواني وأحمد بن الفرات ودحيم وعبيد بن إسماعيل ومحمد بن رافع ومحمد بن عبد الله المخزومي ومحمود بن غيلان وهارون الحمال ومحمد بن عثمان بن كرامة وخلق سواهم روى حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل أبو أسامة ثقة كان أعلم الناس بأمور الناس وأخبار أهل الكوفة ما كان أرواه عن هشام بن عروة وروى عبد الله بن أحمد عن أبيه قال كان ثبتا ما كان أثبته لا يكاد يخطىء وقال أيضا سئل أبي عن أبي عاصم وابن أسامة فقال أبو أسامة أثبت من مئة مثل أبي عاصم كان أبو أسامة ضابطا صحيح الكتاب كيسا صدوقا وقال عثمان بن سعيد سألت يحيى بن معين عن أبي أسامة وعبدة قال ما منهما إلا ثقة عبد الله بن عمر بن أبان سمعت أبا أسامة يقول كتبت بأصبعي هاتين مئة ألف حديث وسمع ذلك منه محمد بن عبد الله بن عمار وقال ابن الفرات كان عند أبي أسامة ست مئة حديث عن هشام بن عروة وقال ابن عمار كان أبو أسامة في زمان سفيان يعد من النساك وقال أحمد العجلي حدثنا داود بن يحيى بن يمان عن أبيه عن سفيان قال ما بالكوفة شاب أعقل من أبي أسامة ثم قال العجلي مات في شوال سنة إحدى ومئتين وصلى عليه محمد بن إسماعيل بن علي العباسي وكبر عليه أربعا وقال البخاري مات في ذي القعدة سنة إحدى ومئتين وهو ابن ثمانين سنة فيما قيل قلت حديثه في جميع الصحاح والدواوين وهو من نظراء وكيع أخبرنا إسماعيل بن عبد الرحمن أخبرنا عبد الله بن أحمد الفقيه أخبرنا هبة الله بن هلال أخبرنا عبد الله بن علي أخبرنا أبو الحسين بن بشران أخبرنا محمد بن عمرو حدثنا عبد الله بن محمد بن شاكر حدثنا أبو أسامة حدثنا الأعمش عن خيثمة بن عبد الرحمن عن عدي بن حاتم قال قال رسول الله ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه حاجب ولا ترجمان فينظر أيمن منه فلا يرى إلا النار فاتقوا النار ولو بشق تمرة متفق عليه وقع لنا مختصرا
أبو بكر الحنفي
أبو بكر الحنفي ع هو عبد الكبير بن عبد المجيد البصري حدث عن خثيم بن عراك وأسامة بن زيد الليثي وعبد الحميد بن جعفر ويونس بن أبي إسحاق وسعيد بن أبي عروبة والضحاك بن عثمان وأفلح بن حميد وطائفة وكان من أئمة الحديث روى عنه أحمد بن حنبل وإسحاق وابن المديني وبندار ومحمد بن المثنى وإسحاق الكوسج ومحمد بن يحيى والكديمي وخلق كثير وثقه أحمد بن حنبل وغيره مات سنة أربع ومئتين
أبو تميلة
أبو تميلة ع يحيى بن واضح المروزي الحافظ حدث عن محمد بن إسحاق وموسى بن عبيدة وحسين بن واقد المروزي وأبي طيبة عبد الله بن مسلم والأوزاعي وطبقتهم وعنه أحمد بن حنبل وابن راهويه وسعيد الجرمي وزياد بن أيوب ومحمد بن عمرو زنيج والحسن بن عرفة وخلق كثير قال يحيى بن معين ثقة وقال أحمد كتبنا عنه على باب هشيم ليس به بأس إن شاء الله ووهم أبو حاتم حيث حكى أن البخاري تكلم في أبي تميلة ومشى على ذلك أبو الفرج بن الجوزي ولم أر ذكرا لأبي تميلة في كتاب الضعفاء للبخاري لا في الكبير ولا الصغير ثم إن البخاري قد احتج بأبي تميلة وقد كان محدث مرو مع الفضل بن موسى السيناني مات سنة نيف وتسعين ومئة
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 14 (0 من الأعضاء و 14 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)