أبو حذيفة إسحاق بن بشر
أبو حذيفة الشيخ العالم القصاص الضعيف التالف أبو حذيفة إسحاق بن بشر بن محمد بن عبد الله بن سالم الهاشمي مولاهم البخاري مصنف كتاب المبتدأ وهو كتاب مشهور في مجلدتين ينقل منه ابن جرير فمن دونه حدث فيه ببلايا وموضوعات عن الأعمش وابن أبي خالد وابن جريج وابن إسحاق وعبد الله بن طاووس وجويبر بن سعيد ومقاتل بن سليمان وعدد كثير وعنه سلمة بن شبيب وأحمد بن حفص ومحمد بن يزيد النيسابوريون ومحمد بن قدامة البخاري وإسماعيل بن عيسى العطار وعلي بن حرب الجنديسابوري قال مكي بن عبدان حدثنا محمد بن عمر الداربجردي حدثنا أبو حذيفة البخاري ثقة عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة عن ابن عباس عن النبي قال من طاف بالبيت فليستلم الأركان كلها قلت لا يفرح بتوثيق هذا الرجل فالحديث كما تشاهد باطل قال مسلم أبو حذيفة تركوا حديثه وقال ابن المديني كذاب كان يحدث عن ابن طاووس وابن طاووس مات قبل أن يولد وقال الدارقطني متروك الحديث وقال أحمد بن سيار يروي عمن لم يدرك وكان يزن بحفظ وقال ابن حبان كان يضع الحديث على الثقات قد روى عن الثوري عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي مرض يوم يكفر ثلاثين سنة قلت خلط ابن حبان ترجمة هذا بترجمة إسحاق بن بشر الكاهلي الكوفي أحد الهلكي أيضا مات أبو حذيفة ببخارى في رجب سنة ست ومئتين قاله غنجار
أبو خالد الأحمر
أبو خالد الأحمر ع الإمام الحافظ سليمان بن حيان الأزدي الكوفي كان مولده بجرجان في سنة أربع عشرة ومئة حدث عن حميد الطويل وسليمان التيمي وهشام بن عروة وليث بن أبي سليم وأبي مالك الأشجعي وإسماعيل بن أبي خالد وعدة وعنه أحمد بن حنبل ومحمد بن عبد الله بن نمير وأبو بكر ابن أبي شيبة وإسحاق بن راهويه وأبو كريب وأبو سعيد الأشج ويوسف بن موسى وهناد والحسن بن حماد سجادة والحسن بن حماد الضبي والحسن بن حماد المرادي وخلق قال العجلي ثقة يؤاجر نفسه من التجار وقال أبو حاتم صدوق ووثقه جماعة وقال ابن معين صدوق وليس بحجة وتابعه على هذا ابن عدي وقال معاوية بن صالح عن ابن معين هو ثقة وليس بثبت قلت كان موصوفا بالخير والدين وله هفوة وهي خروجه مع إبراهيم بن عبد الله بن حسن وحديثه محتج به في سائر الأصول توفي سنة تسع وثمانين ومئة قال محمد بن مثنى السمسار قال بشر الحافي سمعت أبا خالد الأحمر يقول يأتي زمان تعطل فيه المصاحف يطلبون الحديث والرأي فإياكم وذلك فانه يصفق الوجه ويشغل القلب ويكثر الكلام وقع لي من عوالي أبي خالد في المحامليات وغير ذلك وكان من أئمة الحديث منافرا للكلام والرأي والجدال
أبو زكير
أبو زكير ت س ق م يحيى بن محمد بن قيس المحدث المعمر المدني ثم البصري مؤدب أولاد أمير البصرة جعفر بن سليمان العباسي روى عن زيد بن أسلم وأبي حازم الأعرج والعلاء بن عبد الرحمن وهشام بن عروة وصالح بن كيسان وسهيل بن أبي صالح وطائفة حدث عنه علي بن المديني وأبو حفص الفلاس وبندار وحفص الربالي وعبد الرحمن بن عمر رسته وبكر بن خلف وآخرون خرج له مسلم متابعة فيما أظن لا في الأصول فإنه لين الحال قال أبو حاتم يكتب حديثه وقال أبو زرعة أحاديثه مقاربة سوى حديثين وقال الفلاس ليس بمتروك وقال الكوسج عن ابن معين هو ضعيف وقال العقيلي لا يتابع على حديثه وقال ابن عدي عامة أحاديث مستقيمة إلا الأحاديث التي ذكرتها قلت ذكر له ما روى الفلاس والناس عنه حدثنا هشام عن أبيه عن عائشة مرفوعا كلوا البلح بالتمر فإن الشيطان يغضب ويقول عاش ابن آدم حتى أكل الجديد بالخلق بكير بن خلف حدثنا أبو زكير عن عمرو بن أبي عمرو سمعت أنسا يقول قال رسول الله لست من دد ولا الدد مني محمد بن موسى الحرشي حدثنا يحيى بن محمد سمعت سهيلا عن ابن المسيب قال سعد شكى رجل إلى رسول الله عقربا لدغته الحديث أخبرنا أحمد بن إسحاق أخبرنا الفتح أخبرنا الأرموي والطرائفي وابن الداية قالوا أخبرنا محمد بن المسلمة أخبرنا أبو الفضل الزهري حدثنا جعفر الفريابي حدثنا عمرو بن علي حدثنا يحيى بن محمد بن قيس حدثنا العلاء عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان غريب فرد لم يروه عن العلاء سوى أبي زكير مع أن مسلما أخرجه من حديثه فوقع لي بدلا عاليا وذلك من قبيل ما أخرجه مسلم في التوابع لا في الأصول وموت أبي زكير قبل المئتين أو في حدودها قال أبو يعلى الخليلي في حديث كلوا البلح بالتمر هذا فرد شاذ وأبو زكير شيخ صالح لا نحكم بصحته ولا نضعفه قلت بل نحكم بضعفه ونكارة مثل هذا والله أعلم
أبو زيد الأنصاري د ت الإمام العلامة حجة العرب أبو زيد سعيد بن أوس بن ثابت ابن بشير بن صاحب رسول الله أبي زيد الأنصاري البصري النحوي صاحب التصانيف ولد سنة نيف وعشرين ومئة وحدث عن سليمان التيمي وعوف الأعرابي وابن عون ومحمد بن عمرو بن علقمة ورؤبة بن العجاج وأبي عمرو بن العلاء وسعيد بن أبي عروبة وعمرو بن عبيد القدري وعدة حدث عنه خلف بن هشام البزار وتلا عليه وأبو عبيد القاسم وأبو عمر صالح بن إسحاق الجرمي وأبو حاتم السجستاني وأبو عثمان المازني وعمر بن شبة وأبو حاتم الرازي والعباس الرياشي وأبو العيناء والكديمي وأبو مسلم الكجي ومحمد بن يحيى بن المنذر القزاز وخلق كثير قال ابن أبي حاتم سمعت أبي يجمل القول فيه ويرفع شأنه ويقول هو صدوق وقال صالح جزرة ثقة قلت جده الأعلى أبو زيد هو أحد من جمع القرآن على عهد رسول الله واسمه ثابت بن زيد بن قيس الخزرجي وعن أبي عثمان المازني قال كنا عند أبي زيد فجاء الأصمعي فأكب على رأسه وجلس وقال هذا عالمنا ومعلمنا منذ ثلاثين سنة فبينا نحن كذلك إذ جاء خلف الاحمر فأكب على رأسه وقال هذا عالمنا ومعلمنا منذ عشرين سنة المازني سمعت أبا زيد يقول وقفت على قصاب فقلت بكم البطنان فقال بمصفعان يا مضرطان فغطيت رأسي وفررت وحكى السيرافي أن أبا زيد كان يقول كل ما قاله سيبويه أخبرني الثقة فأنا أخبرته وقد مات أبو زيد بعد سيبويه بنيف وثلاثين سنة قال ويقال إن الأصمعي كان يحفظ ثلث اللغة وكان أبو زيد يحفظ ثلثي اللغة وكان الخليل يحفظ نصف اللغة وكان عمرو بن كركرة الأعرابي يحفظ اللغة كلها قلت عمرو هذا ليس بمشهور قال المبرد الأصمعي وأبو عبيدة وأبو زيد أعلم الثلاثة بالنحو أبو زيد وكانت له حلقة بالبصرة وعن أبي زيد قال قلت لابن أخ لي أكتر لنا فصاح معشر الملاحون قلت ويحك ما تقول قال أنا أحب النصب قال أبو موسى الزمن وغيره مات أبو زيد سنة خمس عشرة ومئتين وقال أبو حاتم عاش ثلاثا وتسعين سنة
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 10 (0 من الأعضاء و 10 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)