««صديقة الدرب»»
أنجزت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدراسة الأولية من مشروع إنشاء خط حديدي ثانٍ جديد بين حلب- دمشق بالإضافة إلى تأهيل الخط الحالي،
ولعلّ أبرز ما يميز هذا المشروع على الإطلاق هو اختصار المسافة الزمنية بين حلب- دمشق/القابون/ والتي ستصبح ساعتين وتسع دقائق/129/ دقيقة تقريباً بالقطارات النواسة الحديثة حيث السرعة العظمى التشغيلية 200كم في الساعة.
كلفة المشروع
تصل الكلفة الإجمالية لإنشاء الخط الحديدي الثاني السريع الجديد بطول/382/كم على محور/حلب- دمشق/ إلى/37.900/ مليون ليرة سورية منها/9.200/ ملايين ليرة سورية لتطوير وتأهيل الخط الحالي كخط رئيسي فقط و/17/ مليون ليرة سورية لأعمال إضافية نظام إشارات واتصالات- معابر- تحكم آلي تطوير محطات/11.700/ مليون ليرة سورية تنفيذ خط ثان فقط، يذكر أن ايتالفير الإيطالية هي التي أعدت الدراسة ومن خلالها سيتم تطوير الخط الحالي إلى مواصفات قياسية عالمية وإنشاء خط آخر بجانب الخط الحالي بأفضل المواصفات القياسية العالمية خط ملحوم قضبان/uic60/، وذكرت الدراسة بأن تنفيذ المشروع سيستغرق خمس سنوات وذلك عند الانتهاء من الدراسة التنفيذية مع توفر التمويل اللازم.
مزايا المشروع
وتحدث المدير العام للمؤسسة العام للخطوط الحديدية المهندس جورج المقعبري عن مزايا المشروع، بأن أعداد القطارات بكافة أنواعها بين حلب- حماة- حمص- دمشق- سيرتفع إلى/36/ قطار ركاب يومياً ما يعادل/1800/ راكب كحد أعظمي ويصبح عدد قطارات الشحن إلى/78/ قطاراً في اليوم ما يعادل/100 ألف طن تقريباً بالاضافة إلى أن استيعاب هذا المشروع مستقبلاً لملايين الأطنان لمادة الفوسفات على الجزء من حمص إلى مهين الذي يصل إلى الشرفية وميناء طرطوس، كما ويستوعب مئات الآلاف من الحاويات الواردة من مرافئ اللاذقية وطرطوس إلى المرفأ الجاف في حسياء وعدرا، وأشار الممقعبري إلى أن نسبة المخاطر والحوادث ستنخفض لأن الخط الجديد سيكون مراقباً ويتم التحكم من غرف التحكم والمراقبة الرئيسية حيث إن الخط سيكون مسيجاً ولايوجد فيه أي معابر سطحية ويستهلك النقل في هذا المشروع حوالى 15٪ إلى 20٪ محروقات مقارنة مع النقل البري في حال تم نقل هذه الحمولات على الطريق البري مما يؤدي إلى تخفيض نسبة التلوث البيئي ونسبة الحوادث، وكما أن مجموعات قطارات الركاب ستكون مجهزة بأفضل وأحدث الخدمات بالنسبة للركاب كالانترنت والكافتريات إضافة إلى عامل الراحة النفسية الذي سيوفرها النقل السككي في هذا المشروع لكافة المواطنين لأن عوامل الأمان هي الحد الأقصى وتخضع إلى السيطرة شبه الكاملة مركزياً.
الخطة الخمسية/11/
يذكر أن قيمة التمويل اللازم لتنفيذ الخطة الخمسية/11/ في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية تصل إلى 73 مليار ليرة سورية موزعة على أعمال البنى التحتية بكلفة تقديرية إجمالية/43716/ مليون ليرة سورية خط حلب- دمشق الجديد /الثاني/ إضافة القوى المحركة والمتحركة بكلفة إجمالية/29284/ مليون ليرة سورية، وذكرت مصادر المؤسسة بأن الخطة الخمسية/11/ تشمل إنشاء خطوط جديدة منها خط حمص- طرطوس خط ثان بطول 91كم وخط حمص- مهين ثان بطول 64كم، والكلفة الإجمالية المقدرة لتفعيل القوى المحركة والمتحركة بـ/29284/ مليون ليرة سورية منها لتطوير وتأهيل القوى المحركة والمتحركة تطوير/30/ قاطرة روسية و/26/ قاطرة أميركية وتعمير عربات الركاب العاملة حالياً على الخطوط الداخلية إضافة إلى شراء مجموعات قطارات ركاب وقاطرات جديد 41 قاطرة- 5 مجموعات قطار وشاحنات متخصصة عدد/862/ شاحنة مع الأعمال الداعمة للقوى المحركة والمتحركة منشآت الصيانة والإصلاح.
سورية الان - عن البعث
يَا سُـــورْيَا لاَ تنْحَنِيِ .. .. أَنَا لاَ أُذَلُ وَلاَ أُهَــــاَنْ
خَلِّي جَبِينَكِ عَاَلِيـــــاً .. .. مَادُمْتِ صَاحِبَةُ الْمَكَانْ
للاستفسار او مساعدة راسلوني على هاد الايميل
[email protected]
شي حلو بالتوفيق انشالله
بالتوفيق يارب
بس ايمت بيبلشو وايمت بيخلصووو
««صديقة الدرب»»
اهلين فيكم وشكرا على مروركم
والله يادمعة مابعرف
يَا سُـــورْيَا لاَ تنْحَنِيِ .. .. أَنَا لاَ أُذَلُ وَلاَ أُهَــــاَنْ
خَلِّي جَبِينَكِ عَاَلِيـــــاً .. .. مَادُمْتِ صَاحِبَةُ الْمَكَانْ
للاستفسار او مساعدة راسلوني على هاد الايميل
[email protected]
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)