أعشى همدان
أعشى همدان شاعر مفوه شهير كوفي وهو أبو المصبح عبد الرحمن بن عبد الله بن الحارث الهمداني كان متعبدا فاضلا ثم عبث بالشعر وامتدح النعمان بن بشير فاعتنى به وجمع له من جيش حمص أربعين ألف دينار ثم إن الأعشى خرج مع القراء مع ابن الأشعث وكان زوج اخت الشعبي وكان الشعبي زوج أخته قتله الحجاج سنة نيف وثمانين
http://mgtrben.net/viewimages/e69639c596.jpg
مطلوب للأنتربول الدولي خرج تسلموني
معبد بن عبد الله بن عويمر
معبد بن عبد الله ابن عويمر وقيل ابن عبد الله ابن عكيم الجهني نزيل البصرة وأول من تكلم بالقدر في زمن الصحابة حدث عن عمران بن حصين ومعاوية وابن عباس وابن عمر وحمران بن أبان وطائفة وكان من علماء الوقت على بدعته حدث عنه معاوية بن قرة وزيد بن رفيع وقتادة ومالك بن دينار وعوف الأعرابي وسعد بن إبراهيم وآخرون
وقد وثقه يحيى بن معين وقال أبو حاتم صدوق في الحديث وقيل هو ولد صاحب حديث لاتنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب وقيل وهو معبد بن خالد وعن عبد الملك بن عمير أن القراء اجتمعوا على معبد الجهني وكان أحد من شهد الحكمين وقالوا له قد طال أمر هذين علي ومعاوية فلو كلمتهما قال لا تعرضوني لأمر أنا له كاره والله ما رأيت كقريش كأن قلوبهم أقفلت بأقفال الحديد وأنا صائر إلى ما سألتم قال معبد فلقيت أبا موسى فقلت انظر ما أنت صانع قال يا معبد غدا ندعوا الناس إلى رجل لايختلف فيه ( اثنان ) فقلت لنفسي أما هذا فقد عزل صاحبه ثم لقيت عمرا وقلت قد وليت أمر الأمة فانظر ما أنت صانع فنزع عنانه من يدي ثم قال إيها تيس جهينة ما أنت وهذا لست من أهل السر ولا العلانية والله ما ينفعك الحق ولا يضرك الباطل قال الجوزجاني كان قوم يتكلمون في القدر احتمل الناس حديثهم لما عرفوا من اجتهادهم في الدين والصدق والأمانة ولم يتوهم عليهم الكذب وإن بلوا بسوء رأيهم منهم معبد الجهني وقتادة ومعبد رأسهم قال محمد بن شعيب سمعت الأوزعي يقول أول من نطق في القدر
سوسن بالعراق كان نصرانيا فأسلم ثم تنصر فأخذ عنه معبد وأخذ غيلان القدري عن معبد وقال محمد بن حمير حدثنا محمد بن زياد الألهاني قال كنا في المسجد إذ مر بمعبد الجهني إلى عبد الملك فقال الناس هذا هو البلاء فقال خالد بن معدان إن البلاءكل البلاء إذا كانت الأئمة منهم قال مرحرم العطار حدثنا أبي وعمي سمعا الحسن يقول إياكم ومعبدا الجهني فإنه ضال مضل قال يونس أدركت الحسن يعيب قول معبد ثم تلطف له معبد فألقى من نفسه ما ألقى قال طاووس احذروا قول معبد فإنه كان قدريا وقال مالك بن دينار لقيت معبدا بمكة بعد فتنة ابن الأشعث وهو جريح قد قاتل الحجاج في المواطن كلها وروى ضمرة عن صدقة بن يزيد قال كان الحجاج يعذب معبدا الجهني بأصناف العذاب ولا يجزع ثم قتله قال خليفة مات قبل التسعين وقال سعيد بن عفير في سنة ثمانين صلب عبد الملك معبدا الجهني بدمشق قلت يكون صلبه ثم أطلقه
http://mgtrben.net/viewimages/e69639c596.jpg
مطلوب للأنتربول الدولي خرج تسلموني
مطرف بن عبد الله
مطرف بن عبد الله ابن الشخير الإمام القدوة الحجة أبو عبد الله الحرشي العامري البصري أخو يزيد بن عبد الله
حدث عن أبيه رضي الله عنه وعلي وعمار وأبي ذر وعثمان وعائشة وعثمان بن أبي العاص ومعاوية وعمران بن حصين وعبد الله بن مغفل المزني وغيرهم وعن أبي مسلم الجذمي وحكيم بن قيس بن عاصم المنقري وأرسل عن أبي بن كعب حدث عنه الحسن البصري وأخوه يزيد بن عبد الله وأبو التياح يزيد ابن حميد وثابت البناني وسعيد بن أبي هند وقتادة وغيلان بن جرير ومحمد بن واسع وأبو نضرة العبدي ويزيد الرشك وحميد بن هلال وسعيد الجريري وابن أخيه عبد الله بن هانئ بن عبد الله بن الشخير وعبد الكريم بن رشيد وأبو نعامة السعدي وخلق سواهم أنبأنا ابن أبي الخير عن اللبان أنبأنا الحداد أنبأنا أبو نعيم حدثنا يوسف النجيرمي حدثنا الحسن بن المثنى حدثنا عفان حدثنا حماد ابن سلمة عن ثابت عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه قال اتيت النبي وهو يصلي ولصدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء
ذكره ابن سعد فقال روى عن أبي بن كعب وكان ثقة له فضل وورع وعقل وأدب وقال العجلي كان ثقة لم ينج بالبصرة من فتنة ابن الأشعث إلا هو وابن سيرين ولم ينج منها بالكوفة إلا خيثمة بن عبد الرحمن وإبراهيم النخعي
قال مهدي بن ميمون حدثنا غيلان بن جرير أنه كان بينه وبين رجل كلام فكذب عليه فقال اللهم إن كان كذا فأمته فخر ميتا مكانه قال فرفع ذلك إلى زياد فقال قتلت الرجل قال ولكنها دعوة وافقت أجلا وعن غيلان أن مطرفا كان يلبس المطارق والبرانس ويركب الخيل ويغشى السلطان ولكنه إذا أفضيت إليه إلى قرة عين وكان يقول عقول الناس على قدر زمانهم وروى قتادة عن مطرف بن عبد الله قال فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة وخير دينكم الورع قال يزيد بن عبد الله بن الشخير مطرف أكبر مني بعشر سنين وأنا أكبر من الحسن البصري بعشر سنين قلت على هذا يقتضي أن مولد مطرف كان عام بدر أو عام أحد ويمكن أن يكون سمع من عمر وأبي
قال ابن سعد توفي المطرف في أول ولاية الحجاج قلت بل بقي ( إلى ) أن خرج عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث بعد الثمانين وأما عمرو بن علي والترمذي فأرخا موته في سنة خمس وتسعين وهذا أشبه
وفي الحلية روى أبو الأشهب عن رجل قال مطرف بن عبد الله لأن أبيت نائما وأصبح نادما أحب إلي من أن أبيت قائما وأصبح معجبا قلت لا أفلح والله من زكى نفسه أو اعجبته وعن ثابت البناني عن مطرف قال لأن يسألني الله تعالى يوم القيامة فيقول يا مطرف ألا فعلت أحب إلي من أن يقول لم فعلت جرير بن حازم حدثنا حميد بن هلال قال قال مطرف بن عبد الله إنما وجدت العبد ملقى بين ربه وبين الشيطان فإن استشلاه ربه واستنفذه نجا وإن تركه والشيطان ذهب به جعفر بن سليمان حدثنا ثابت قال مطرف لو أخرج قلبي فجعل في يساري وجيء بالخير فجعل في يميني ما استطعت أن أولج قلبي منه شيئا حتى يكون الله يضعه
أبو جعفر الرازي عن قتادة عن مطرف قال إن هذا الموت قد أفسد على أهل النعيم نعيمهم فاطلبوا نعيما لا موت فيه
حدث بن يزيد عن داود بن أبي هند عن مطرف بن عبد الله ليس لأحد أن يصعد فليقي نفسه من شاهق ويقول قدر لي ربي ولكن يحذر ويجتهد ويتقي فإن أصابه شيء علم أنه لن يصيبه إلا ما كتب الله له غيلان بن جرير عن مطرف قال لا تقل فإن الله يقول ولكن قل قال الله تعالى وقال إن الرجل ليكذب مرتين يقال له ما هذا فيقول لا شيء إلا بشيء ليس بشيء
أبو عقيل بشير بن عقبة قال قلت ليزيد بن الشخير ما كان مطرف يصنع إذا هاج الناس قال يلزم قعر بيته ولا يقرب لهم جمعة ولا جماعة حتى تنجلي وقال أيوب قال مطرف لأن آخذ بالثقة في القعود أحب إلي من أن ألتمس فضل الجهاد بالتغرير
قال غيلان بن جرير كان مطرف يلبس البرانس والمطارف ويركب الخيل ويغشى السلطان لكن إذا أفضيت إليه أفضيت إلى قرة عين قال مسلمة بن إبراهيم حدثنا أبو طلحة بشر بن كثير قال حدثنني امرأة مطرف أنه تزوجها عن ثلاثين ألفا وبغلة وقطيفة وماشطة وروى مهدي ابن ميمون أن غيلان قال تزوج مطرف امرأة على عشرين ألفا قلت كان مطرف له مال وثروة وبزة جميلة ووقع في النفوس وروى أبو خلدة أن مطرفا كان يخضب بالصفرة أخبرنا إسحاق بن أبي بكر أنبأنا ابن خليل أنبأنا أبو المكارم اللبان أنبأنا أبو علي المقرئ أنبأنا أبو نعيم الحافظ حدثنا يوسف بن يعقوب النجيرمي حدثنا الحسن بن المثنى حدثنا عفان حدثنا همام سمعت قتادة يقول حدثنا مطرف قال كنا نأتي زيد بن صوحان فكان يقول يا عباد الله أكرموا وأجملوا فإنما وسيلة العباد إلى الله بخصلتين الخوف والطمع فأتيته ذات يوم وقد كتبوا كتابا فنسقوا كلاما من هذا النحو إن الله ربنا ومحمد نبينا والقرآن إمامنا ومن كان معنا كنا وكنا ومن خالفنا كانت يدنا عليه وكنا وكنا قال فجعل يعرض الكتاب عليهم رجلا رجلا فيقولون أقررت يا فلان حتى أنتهوا إلي فقالوا أقررت يا غلام قلت لا قال يعني زيدا لاتعجلوا على الغلام ما تقول يا غلام قلت إن الله قد أخذ علي عهدا في كتابه فلن أحدث عهدا سوى العهد الذي أخذه علي فرجع القوم من عند آخرهم ما أقر منهم أحد وكانوا زهاء ثلاثين نفسا قال قتادة فكان مطرف إذا كانت الفتنة نهى عنها وهرب وكان الحسن ينهى عنها ولا يبرح قال مطرف ما أشبه الحسن إلا برجل يحذر الناس السيل ويقوم بسننه
وبه قال أبو نعيم حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا إسحاق أنبأنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن قتادة قال كان مطرف بن عبد الله وصاحب له سريا في ليلة مظلمة فإذا طرف سوط أحدهما عند ضوء فقال أما إنه لو حدثنا الناس بهذا كذبونا فقال مطرف المكذب أكذب يقول المكذب بنعمة الله أكذب وبه حدثنا أبو حامد بن جبلة حدثنا محمد بن إسحاق حدثنا الحسين بن منصور حدثنا حجاج عن مهدي بن ميمون عن غيلان بن جرير قال أقبل مطرف مع ابن أخ له من البادية وكان يبدو فبينا هو يسير سمع في طرف سوطه كالتسبيح فقال له ابن أخيه لو حدثنا الناس بهذا كذبونا فقال المكذب أكذب الناس وبه حدثنا أبو بكر بن مالك حدثنا عبد الله بن أحمد حدثنا محمد ابن عبيد بن حساب حدثنا جعفر بن سليمان حدثنا أبو التياح قال كان مطرف بن عبد الله يبدو فإذا كان ليلة الجمعة أدلج على فرسه فربما نور له سوطه فأدلج ليلة حتى إذا كان عند القبور هوم على فرسه قال فرأيت أهل القبور صاحب كل قبر جالسا على قبره فلما رأوني قالوا هذا مطرف يأتي الجمعة قلت أتعلمون عندكم يوم الجمعة قالوا نعم نعلم ما تقول الطير فيه قلت وما تقول الطير قالوا تقول سلام سلام من يوم صالح إسنادها صحيح
عبد الله بن جعفر الرقي حدثنا الحسن بن عمرو الفزاري عن ثابت البناني ورجل آخر أنهما دخلا على مطرف وهو مغمى عليه قال فسطعت معه ثلاثة أنوار نور من رأسه ونور من وسطه ونور من رجليه فهالنا ذلك فأفاق فقلنا كيف أنت يا أبا عبد الله قال صالح فقيل لقد رأينا شيئا هالنا قال وما هو قلنا أنوار سطعت منك قال وقد رأيتم ذلك قالوا نعم قال تلك تنزيل السجدة وهي تسع وعشرون آية سطع أولها ومن رأسي ووسطها من وسطي وآخرها من قدمي وقد صورت تشفع لي فهذه ثوابية تحرسني وعن محمد بن واسع قال كان مطرف يقول اللهم أرض عنا فإن لم ترض عنا فاعف عنا فإنا المولى قد يعفو عن عبده وهو عنه غير راض وعن مطرف أنه قال لبعض إخوانه يا أبا فلان إذا كانت لك حاجة فلا تكلمني واكتبها في رقعة فإني أكره أن أرى في وجهك ذل السؤال روى أبو التياح عن يزيد بن عبد الله أن أخاه أوصى أن لا يؤذن بجنازته أحدا وكان يزيد أخو مطرف من ثقات التابعين عاش بعد أخيه أعواما ابن أبي عروبة عن قتادة عن مطرف قال لقيت عليا رضي الله عنه فقال لي يا أبا عبد الله ما بطأ بك أحب عثمان ثم قال لئن قلت ذاك لقد كان أوصلنا للرحم وأتقانا للرب وقال مهدي بن ميمون قال مطرف لقد كاد خوف النار يحول بيني وبين أن أسأل الله الجنة
وقال ابن عيينة قال مطرف بن عبد الله ما يسرني أني كذبت كذبة وأن لي الدنيا وما فيها وقال أبو نعيم حدثنا عمارة بن زاذان قال رأيت على مطرف بن الشخير مطرف خز أخذه بأربعة آلاف درهم وقال حميد بن هلال أتت الحرورية مطرف بن عبد الله يدعونه إلى رأيهم فقال يا هؤلاء لو كان لي نفسان بايعتكم بإحداهما وأمسكت الأخرى فإن كان الذي تقولون هدى أتبعتها الأخرى وإن كان ظلالة هلكت نفس وبقيت لي نفس ولكن هي نفس واحدة لا أغرر بها قال قتادة قال مطرف لأن أعافى فأشكر أحب إلي من ( أن ) أبتلا فأصبر
قال سليمان بن المغيرة كان مطرف إذا دخل بيته سبحت معه آنية بيته وقال سليمان بن حرب كان مطرف مجاب الدعوة قال لرجل إن كنت كذبت فأرنا به فمات مكانه وقال مهدي بن ميمون عن غيلان بن جرير قال حبس السلطان ابن أخي مطرف فلبس مطرف خلقان ثيابه وأخذ عكازا وقال أستكين لربي لعله أن يشفعني في ابن أخي
قال خليفة بن خياط مات مطرف سنة ست وثمانين وقيل في وفاته غير ذلك كما مضى
http://mgtrben.net/viewimages/e69639c596.jpg
مطلوب للأنتربول الدولي خرج تسلموني
زيد بن وهب
زيد بن وهب الإمام الحجة أبو سليمان الجهني الكوفي مخضرم قديم ارتحل إلى لقاء النبي وصحبته فقبض وزيد في الطريق على ما بلغنا
سمع عمر وعليا وابن مسعود وأبا ذر الغفاري وحذيفة ابن اليمان وطائفة وقرأ القرآن على ابن مسعود
حدث عنه حبيب بن أبي ثابت وعبد العزيز بن رفيع وحصين بن عبد الرحمن وسليمان الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد وآخرون
توفي بعد وقعة الجماجم في حدود سنة ثلاث وثمانين قال ابن سعد شهد مع علي مشاهده وغزا في أيام عمر أذربيجان وقال الأعمش رأيته يصفر لحيته
وثقه ابن سعد
http://mgtrben.net/viewimages/e69639c596.jpg
مطلوب للأنتربول الدولي خرج تسلموني
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 6 (0 من الأعضاء و 6 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)