صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 13 إلى 16 من 17

الموضوع: تحريم النظر في كتب الكلام لأبن قدامى


  1. #13
    مغترب ذهبي
    الحالة : عاشق الوطنية غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    رقم العضوية: 464
    الدولة: سوريا
    الإهتمامات: الرياضة , الصداقة والغناء
    السيرة الذاتية: أحب سوريا و لا تسألني كيف أو لماذا
    العمل: على باب الله
    العمر: 36
    المشاركات: 11,254
    الحالة الإجتماعية: اعزب و الله يبعت بنت الحلال
    معدل تقييم المستوى : 484
    Array

    وفي الآثار أن موسى لما ناداه ربه تعالى يا موسى أجاب سريعا استئناسا بالصوت فقال لبيك لبيك أين أنت أسمع صوتك ولا أرى مكانك. فقال: يا موسى أنا فوقك وعن يمينك وعن شمالك وبين يديك وخلفك - فعلم أن هذه الصفة لا تكون إلا لله تعالى - قال فكذلك أنت يا رب.
    ومروي أن موسى لما سمع كلام الآدميين مقتهم لما وقر في أذنيه في سماع كلام الله تعالى.
    وأما قوله إن الصوت اصطكاك في الهواء أو فقرع في الهواء، فهذيان محض ودعوى مجردة لا يشهد بصحتها خبر ولا معه فيها أثر ولا أقام به حجة ولا هو فيه على محجة.
    فإذا قيل له لا نسلم أنه كذلك فما دليله؟
    فإن قال هذا اصطلاحنا معشر المتكلمين؛ قلنا فهذا أبعد من الصواب وأقرب له إلى البطلان. فإنكم نبذتم الكتاب والسنة وعاديتم الله سبحانه وتعالى ورسوله. فما تكادون توفقون لصواب ولا ترشدون إلى حق ولا يقبل قولكم ولا يلتفت إلى اصطلاحكم.
    فان قال هذا حد والحد لا يمنع.
    قلنا ولم لا يمنع وهل سمعت بدعوى تلزم الخصم الانقياد لها بمجردها من غير ظهور صحتها أو إقامة برهان عليها.
    فإن قال لا يمكن إقامة البرهان عليها.
    قلنا: فهذا اعتراف بالعجز عن دليلها والجهل بصحتها. فإذا لم تعرف دليلها فبم عرفت صحتها ومن اعترف بالجهل بصحة ما يقول فقد كفى مؤنته واعترف لهم بجهله وبطلان قوله.
    وكيف يصار إلى قول لا يدرى أصحيح هو أو باطل فكيف ينقاد خصمه إليه فيما هو معترف فيه بعمى نفسه وجهله به.
    ومن العجب أن هؤلاء المتكلمين أعمى الله بصائرهم فوق ما قد أعماها يزعمون أنهم لا يرضون إلا بالأدله القاطعه والبراهين اليقينية، ويرَون الأخبار زعما منهم أنها أخبار آحاد لا تفيد علما يقينا ثم يستدلون بمثل هذا الذي لا يدل على شيء أصلا ولا ظاهرا لا يقينا بل هو بمجرد عمًى وهذيان يصوغه من عند نفسه ويخرجه من زبد معدته.
    فإذا منعه وطولب بصحته لم يكن معه شيء يدل عليه سوى أنا قد اصطلحنا أن الحد لا يمنع.
    أفترى إذا أعمى الله أبصارهم وبصائرهم يظنون أننا نقبل منهم مجرد دعواهم ونتابعهم على عماهم وإنما مثلهم في هذا كمثل أعمى يبول على سطح مستقبلا الناس بفرجه يحسب أن أحدا لا يراه لما عمي هو عن رؤية نفسه.
    ثم تقول بل الصوت هو ما يتأتى سماعه.
    وهذا هو الحد الصحيح الذي يشهد له العرف. فإن الصوت أبدا يوصف بالسماع.
    فتعلق السماع بالصوت كتعلق الرؤية بالمرئيات ثم ثبت بالخبر الصحيح إضافة الصوت إلى الله تبارك وتعالى.
    والنبي أعلم بالله تبارك وتعالى وأصدق من المتكلمين الذين لا علم لهم ولا دين ولا دينا ولا آخرة.
    وإنما هم شر الخليقة الغالب عليهم الزندقة. وقد ألقى الله تعالى مقتهم في قلوب عباده وبغضهم إليهم.
    ثم لو ثبت أن الصوت في المشاهدات يكون من اصطكاك الأجرام فلم يكون كذلك في صفات الله سبحانه وتعالى قولهم إن ما ثبت في حقنا يكون في الغائب مثله.
    قلنا أخطأتم من وجوه ثلاثة:
    أحدها تسميتكم الله تعالى غائبا. وأسماء الله تعالى وصفاته إنما توجد من الشرع. وأنتم قبحكم الله ما وجدتم لله تعالى من تسعة وتسعين اسما اسما تسمونه به حتى أحكيتم له من عندكم اسما ثم قد نفى الله سبحانه وتعالى هذا عن نفسه فقال تعالى وما كنا غائبين.
    الثاني أنكم رجعتم إلى التشبيه الذي نفيه معتمدكم في رد كتاب الله تعالى وسنة رسوله وجعلتم الله تعالى مقيسا على عباده ومشابها لهم في صفاته وأسمائه. وهذا هو عين التشبيه فبعدا لكم.
    الثالث أن هذا باطل بسائر صفات الله تعالى سلمتموها من السمع والبصر والعلم والحياة. فإنها لا تكون في حقنا إلا من أدوات.
رد مع اقتباس رد مع اقتباس  


  • #14
    مغترب ذهبي
    الحالة : عاشق الوطنية غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    رقم العضوية: 464
    الدولة: سوريا
    الإهتمامات: الرياضة , الصداقة والغناء
    السيرة الذاتية: أحب سوريا و لا تسألني كيف أو لماذا
    العمل: على باب الله
    العمر: 36
    المشاركات: 11,254
    الحالة الإجتماعية: اعزب و الله يبعت بنت الحلال
    معدل تقييم المستوى : 484
    Array

    فالسمع من انخراق والبصر من حدقة والعلم من قلب والحياة في جسم. ثم جميع الصفات لا تكون إلا في جسم.
    فإن قلتم إنها في حق الباري كذلك فقد جسمتم وشبهتم وكفرتم، وإن قلتم لا تفتقر إلى ذلك فلم احتيج إليها ههنا؟
    على أن ما ثبت بالكتاب والسنة لا يدفع بمجرد هذيان متكلمكم ولا نترك قول رسول الله لقول مبتدع متكلف.
    ونحن لا نقبل قولهم فيما ليس كتاب فيه ولا سنة. ولا لهم عندنا قدر ولا محل.
    فكيف نقبل في إبطال الكتاب والرد على السنة مع تمسكنا بها ولزومنا إياها وعضنا عليها بالنواجذ وحرصنا عليها حرص من يقطع بأن النجاة في لزومها والعطب في فراقها والخطأ والخذلان في خلافها ونسأل الله تعالى الثبات عليها في الحياة والممات إلى يوم نلقاه فيجزينا به ويجعلنا في زمرة شارعها.
    وأما شبهته في قوله: «كجر السلسلة على الصفا» في أن هذا تشبيه فهذا اعتراض على سيد المرسلين محمد رسول الله الصادق الأمين ونسبة له إلى التمثيل والتجسيم.
    ومن فعل هذا فقد مرق من الدين.
    وليس الأمر كما زعم هذا المتخرص العديم الدين. ولكنه إنما أتي من فساد قصده وقلة فهمه.
    وكم عائب قولا صحيحا ** وآفته من الفهم السقيم
    وليس هذا تشبيها للمسموع. وإنما شبه السماع بالسماع أي سماعنا له كسماعنا لذلك.
    كما قال عليه أفضل الصلاة والسلام في الخبر الآخر: «إنكم ترون ربكم كما ترون القمر لا تضامون في رؤيته» يعني أن رؤيتكم لربكم كرؤيتكم للقمر في أنه لا يراه البعض دون البعض. كالمتناول لا يحتاج في رؤيته إلى أن ينضم بعضهم إلى البعض. كما في رؤية الهلال يجتمع بعضهم إلى بعض ليريه من يراه من لم يره. ورؤية القمر ليست كذلك. ولهذا روي: لا تضامون، ولا تضامون في الضيم والضم جميعا.
    وهذا كذلك في تشبيه السماع بالسماع لا المسموع بالمسموع.
    ومن قصد الحق أرشده الله تعالى إلى الصواب فحصلت له الحكم والفوائد من كلام الله تعالى وكلام رسوله.
    ومن قصد غير ذلك أعماه الله تعالى عن الهدى فصار القرآن والسنة عنده شبها فضل بها.
    قال الله تعالى: { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا }.
    ونظير ذلك ضوء الشمس تضيء لصحيح البصر ومن ضعف بصره ومرضت عينه أعشاه ضوؤها فأعماه.
    قال الشاعر:
    العلم للرجل اللبيب زيادة ** ونقيصة للأحمق الطياش
    مثل النهار يزيد أبصار الورى ** نورا ويعمي أعين الخفاش
    وأما ما ذكر من تفاصيل شبهه الكلامية فلا نخوض معه فيها. ولكن علمنا بطلانها من أصلها.
    وقد بينا بما سبق فساد علم الكلام من أصله وذم أئمتنا له واتفاق أهل العلم على أن أصحابة أهل بدع وضلالة وأنهم غير معدودين من أهل العلم وأن من اشتغل به يتزندق ولا يفلح.
    وقد ظهر برهان قول الأئمة وصدقهم في صاحب هذه المقالة.
    فإنه أفضت حاله إلى الزندقة والبدعة حتى بدع وضلل وأبيح دمه واحتاج إلى التوبة والإقرار على نفسه بأنه كان على البدعة والضلالة وأن المنكر عليه مصيب في إنكاره عليه.
    وهذه المقالة من جملة الضلالات التي تاب منها والبدع التي رجع عنها.


  • #15
    مغترب ذهبي
    الحالة : عاشق الوطنية غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    رقم العضوية: 464
    الدولة: سوريا
    الإهتمامات: الرياضة , الصداقة والغناء
    السيرة الذاتية: أحب سوريا و لا تسألني كيف أو لماذا
    العمل: على باب الله
    العمر: 36
    المشاركات: 11,254
    الحالة الإجتماعية: اعزب و الله يبعت بنت الحلال
    معدل تقييم المستوى : 484
    Array

    فصل

    وأما إثبات حروف القرآن فإن القرآن هو هذا الكتاب العربي المنزل على محمد الذي هو سور وآيات وحروف وكلمات. من قرأه فأعربه فله بكل حرف منه عشر حسنات. فمن أقر بهذا وعلمه فقد أقر بالحروف فلا وجه بعد ذلك لإنكاره ولا لمجمجته.
    ومن أنكر هذا ففي القرآن أكثر من مائة آية ترد عليه؛ فإجماع المسلمين يكذبه وسنة رسول الله وقول أصحابه رضي الله عنهم ومن بعدهم بكفره.
    فكم في القرآن من آية يقول فيها { إن هذا القرآن } وهذا إشارة إلى حاضر.
    وكم فيه { ولقد صرفنا هذا في القرآن } { ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن } وكم فيه من آية وصفه فيها بأنه { عربي } وكم من آية تحداهم فيها بالإتيان بمثل هذا القرآن أو بسورة مثله، وكم فيه من نسبة الآيات إليه والسور والكلمات.
    وقد أوعد الله تعالى من قال هذا قول البشر بإصلائه سقر.
    ورد على من قال هو شعر بقوله: { وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين }.
    ومن المعلوم أن الشعر إنما هو كلام موزون فلا يجوز نسبته إلا إلى الكلام المنظوم ذي الحروف والكلمات. وقد نفى الله تعالى عنه كونه شعرا وأثبته قرآنا.
    ومثل هذا كثير. فلأي معنى يجحد الحروف بعد هذا مع أن لفظ الحروف قد نطق به النبي في أخباره وجاء عن أصحابه كثيرا وعن من بعدهم وأجمع الناس على عد حروف القرآن وآيه وكلماته وأجمعوا على أن من جحد حرفا متفقا عليه من القرآن فهو كافر.
    فما الجحد له بعد ذلك إلا العناد.
    فصل

    فأما قوله فالله الله في هذا الإقدام وعليكم بما كان عليه السلف الصالح وترك الخوض في الله بما لم يرد به شرع ولا يطابقه عقل قلنا قد فعلنا ذلك بحمد الله ومنته من غير وصيته وأخذنا بما كان عليه سلفنا من غير نصيحته وفارقنا من فارقهم ورددنا على من خالفهم.
    ومن جملة ذلك رددنا لقوله وتبينا فضيحته.
    وأما هو فإنه بهذا القول آمر بالبر وناس نفسه وناه عن منكر ومخالف إلى ما نهى عنه.
    والله تعالى يمقت على ذلك، قال الله تبارك وتعالى: { كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون }.
    وعَيّر الله تعالى اليهود بقوله سبحانه وتعالى: { أتامرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم }.
    وروينا في خبر عن النبي أنه قال: «يؤتى برجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه فيدور فيها كما يدور الحمار برحاه فيشرف عليه بعض من كان يعرفه في الدنيا فيقول أي فلان ما هذا وإنما معك كنا نعلم منك فيقول إني كنت آمركم بالأمر ولا آتيه وأنهاكم عن الأمر وآتيه» أو كما لفظ الخبر.
    وقد أخبر الله تعالى عن شعيب قوله: { وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه }.
    وقالت الشعراء في ذلك أقوالا منها قول أبي الأسود:
    يا أيها الرجل المعلم غيره ** هلا لنفسك كان ذا التعليم
    أتراك تلقح بالرشاد عقولنا ** صفة وأنت من الرشاد عديم
    لا تنه عن خلق وتأتي مثله ** عار عليك إذا فعلت عظيم
    إبدأ بنفسك فأنهها عن غيها ** فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
    فهناك ينفع إن وعظت ويقتدى ** بالقول منك وينفع التعليم
    وقال أبو العتاهية:
    يا واعظ الناس قد أصبحت متهما ** إذ عبت منهم أمورا أنت تأتيها
    كملبس الثوب من عري وعورته ** للناس بادية ما إن يواريها
    وأعظم الذنب بعد الشرك تعلمه ** في كل نفس عماها عن مساويها
    عرفانها بذنوب الناس تبصرها ** منهم ولا تعرف العيب الذي فيها الطيل
    وقال أيضا:
    وصفت التقى حتى كأنك ذو تقي ** وريح الخطايا من ثيابك يسطع
    فهذه التي سماها نصيحة إنما هي أمر بالخوض في الله تعالى بغير علم والرد لسنن الرسول والنهي عن القناعة بقول السلف.
    وهي وإن كان قد تاب منها ورجع عنها فلا ينفك من لحوقه إثمها.
    ويتعلق به إثم من ضل بها واغتر بتصنيفه إياها. فإن «من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة».
    وأرجو أن تكون هذه الرسالة أعظم الأشياء بركة عليه ونفعا له من حيث أنها تمنع الناس من الضلال بكلامه. فينقطع عنه الإثم الذي كان يعرض الوصول إليه بضلالهم به.


  • #16
    مغترب ذهبي
    الحالة : عاشق الوطنية غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    رقم العضوية: 464
    الدولة: سوريا
    الإهتمامات: الرياضة , الصداقة والغناء
    السيرة الذاتية: أحب سوريا و لا تسألني كيف أو لماذا
    العمل: على باب الله
    العمر: 36
    المشاركات: 11,254
    الحالة الإجتماعية: اعزب و الله يبعت بنت الحلال
    معدل تقييم المستوى : 484
    Array

    وأسأل الله تعالى أن يعفو عنا وعنه فإنه قد تاب من هذه المقالة. وله في السنة الكلام الكثير والتصانيف الجيدة.
    ولو كان محى هذه البدعة من كتابه لكان قد استراح من إثمها وأراح من الغيبة بها. ولكن الله تعالى يفعل ما يريد.
    ولكنا قد نبأنا عنه في تبطيلها وبيان حالها ليزول اغترار المغترين بها.
    ونحن نشفع الله تعالى في العفو عنه وعنا وأن يقبل توبته وتوبة جميع التائبين.
    ونسأله تبارك وتعالى أن يثبتنا على دينه وسنة نبيه ويوفقنا لاتباع سلفنا الصالح ولزوم طريقتهم ويجعلنا معهم يوم القيامة مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين برحمته وكرمه.
    وأوصي إخواني وفقهم الله تعالى بلزوم كتاب ربكم سبحانه وتعالى وسنة نبيكم والعض عليها بالنواجذ واجتناب المحدثات. فإن «كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة».
    ولا تغتروا بمقالة قائل يصرفكم عما كنتم عليه من السنة كائنا من كان.
    فإنه لا يزيد على نبيكم ولا على صحابته الكرام ولا على إمامكم إمام السنة بالاتفاق أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل ولا على الأئمة الذين كانوا في عصره وقبل عصره. وقد بلغكم وذكرنا لكم بعض ما كانوا عليه وبعض وصاياهم. فلا تنحرفوا عن ذلك بقول أحد وإن ظننتموه إماما كبيرا.
    فإنه روي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه قال: وزيغة الحكيم.
    وقال عمر رضي الله عنه: ثلاث يهدمن الدين زلة عالم وجدال منافق بالقرآن وأئمة مضلون.
    وروي عن النبي أنه قال: «إني لأخاف على أمتي ثلاثة أخاف عليهم من زلة العالم ومن حكم جائر ومن هوى متبع ».
    وقال: «تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة رسوله».
    وقد أراكم الله عبرة في هذا الرجل الذي اعتقدتم غزارة علمه كيف قد زل هذه الزلة القبيحة فلا تغتروا بأحد ثم وإياكم والكلام في المسائل المحدثات التي لم تسبق فيها سنة ماضية ولا إمام مرضي فإنها بدع محدثة.
    وقد حذركم نبيكم المحدثات فقال: «إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة». وقال: «شر الأمور محدثاتها».
    وذلك مثل مسألة النقط والشكل ومسألة تخليد أهل البدع في النار وأشباه ذلك من المحدثات والحماقات التي لا أثر فيها فيتبع ولا قول من إمام مرضي فيستمع.
    فإن الخوض فيها شين والصمت عنها زين والمتكلم فيها مبتدع خائض في البدعة مرتكب شر الأمور بشهادة الخبر المأثور.
    والله سبحانه وتعالى سائلٌ من تكلم فيها عن كلامه ومطالبه بحجته وبرهانه.
    قال سهل بن عبد الله التستري رحمه الله تعالى: ما أحدث أحد في العلم شيئا إلا يسأل عنه يوم القيامة فإن وافق السنة وإلا فهو العطب.
    ومن سكت عن هذه الحماقات لم يسأل عنها.
    وله في رسول الله وصحابته رضي الله عنهم وتابعيهم أسوة حسنة.
    ونحن إن شاء الله تعالى أعلم بالآثار منكم وأشد لها طلبا وقد رضينا لأنفسنا باتباع سلفنا واجتناب المحدثات بعدهم.
    أفلا ترضون لأنفسكم بذلك؟ أولا يسعنا ما وسعهم؟ أوليس لنا في السنة سعة عن البدعة؟
    ومن لم يسعه ما وسع رسول الله وسلفه وأئمته فلا وسّع الله عليه.

  • صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 2345 الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. زفوه قدامي وانـا العيـن تبكيـه
      بواسطة فروحة اميرة بكلمتي في المنتدى ملتقى الثقافة و الأدب و الشعر و القصص والروايات
      مشاركات: 11
      آخر مشاركة: 06-27-2010, 09:47 PM
    2. فتوى تحريم ممارسة البنات للرياضة
      بواسطة أحمد فرحات في المنتدى ملتقى إستراحة المغترب Forum rest expatriate
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 05-27-2010, 12:05 AM
    3. الوصايا العشر للحفاظ على النظر
      بواسطة MOSTAFA في المنتدى ملتقى الطلاب السوريين المغتربين في مجال الطب Medical Students
      مشاركات: 9
      آخر مشاركة: 04-27-2010, 03:13 AM
    4. الحكمة من تحريم زواج الإخوة من الرضاعة
      بواسطة En.Khaled Alfaiomi في المنتدى ملتقى إستراحة المغترب Forum rest expatriate
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 04-18-2010, 05:11 PM
    5. انظر بعيدا لكي تتفادى قصر النظر!!
      بواسطة Dr.Ibrahim في المنتدى ملتقى الطلاب السوريين المغتربين في مجال الطب Medical Students
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 03-26-2010, 01:38 AM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    مواقع النشر (المفضلة)

    مواقع النشر (المفضلة)

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    Untitled-1