صفحة 6 من 9 الأولىالأولى ... 45678 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 24 من 35

الموضوع: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد(كتاب العلم)


  1. #21
    مغترب ذهبي
    الحالة : عاشق الوطنية غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    رقم العضوية: 464
    الدولة: سوريا
    الإهتمامات: الرياضة , الصداقة والغناء
    السيرة الذاتية: أحب سوريا و لا تسألني كيف أو لماذا
    العمل: على باب الله
    العمر: 36
    المشاركات: 11,254
    الحالة الإجتماعية: اعزب و الله يبعت بنت الحلال
    معدل تقييم المستوى : 484
    Array



    وعن عبد الله بن عمرو قال: إن ابن آدم الذي قتل أخاه ليقاسم أهل النار نصف عذابهم قسمة صحاحا
    رواه البزار ورجاله رجال الصحيح إلا أني لم أر من ترجم لشيخ البزار عبد الله بن إسحاق العطار [19] يروي عن عفان 775

    وعن بشر بن عبيد الله وكان شيخا قديما قال: كنا مع طاووس في المقام فقال: ما هذا؟ فقال: قوم أخذهم ابن هشام في سبب فطوقهم فسمعت طاووسا يحدث عن ابن عباس أن رسول الله ص قال: «من أحدث حدثا في هذه الأمة لم يكن يموت حتى يصيبه ذلك» قال بشر بن عبيد الله: فأنا رأيت ابن هشام حين عزل فأتى عمال الوليد بن عبد الملك فطوقوه.
    رواه الطبراني في الأوسط وفيه بشر بن عبيد الله قال ابن حبان: منكر الحديث باب حفظ العلم

    776

    عن أبي سعيد قال: قال رسول الله ص لابن عباس: «يا غلام أو يا غليم يا غلام، احفظ عني كلمات» - قال: فذكر الحديث في المعجم
    رواه أبو يعلى وقوله: «في المعجم» يعني معجم أبي يعلى وفيه علي بن زيد وهو ضعيف باب الطيب عند التحديث

    777

    عن ثابت قال: كنت إذا أتيت أنسا دعا بطيب فمسح بيديه وعارضيه
    رواه أبو يعلى ورجاله ثقات (بابان في وجوب الرجوع إلى الكتاب والسنة)

    باب في العمل بالكتاب والسنة

    778

    عن عبد الله بن عمرو قال: خرج علينا رسول الله ص يوما كالمودع فقال: «أنا النبي الأمي - قاله ثلاث مرات - ولا نبي بعدي أوتيت فواتح الكلم وجوامعه وعلمت خزنة النار وحملة العرش وتجوز بي وعوفيت وعوفيت أمتي فاسمعوا وأطيعوا ما دمت فيكم فإذا ذهب بي فعليكم بكتاب الله أحلوا حلاله وحرموا حرامه»
    رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف 779

    وعن أبي شريح الخزاعي قال: خرج علينا رسول الله ص فقال: «أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله؟» قالوا: بلى قال: «إن هذا القرآن طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تضلوا ولن تهلكوا بعده أبدا»
    رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح 780

    وعن جبير بن مطعم قال: كنا مع النبي بالجحفة فقال: «أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأني رسول الله وأن القرآن جاء من عند الله؟» قلنا: بلى قال: «فأبشروا فإن القرآن طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تهلكوا ولن تضلوا بعده أبدا»
    رواه البزار والطبراني في الكبير والصغير وفيه أبو عبادة الزرقي وهو متروك الحديث 781

    وعن ابن عباس قال: قال رسول الله : «من اتبع كتاب الله هداه الله من الضلالة ووقاه سوء الحساب يوم القيامة وذلك أن الله عز وجل قال: { فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى }»
    رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه أبو شيبة وهو ضعيف جدا 782

    وعن معقل بن يسار قال: سمعت رسول الله يقول: «اعملوا بالقرآن وأحلو حلاله وحرموا حرامه واقتدوا به ولا تكفروا بشيء منه وما تشابه عليكم فردوه إلى الله وإلى أولي الأمر من بعدي كما يخبرونكم وآمنوا بالتوراة والإنجيل والزبور وما أوتي النبيون من ربهم ليشفيكم القرآن وما فيه من البيان فإنه شافع مشفع وماحل مصدق [20] ولكل آية منه نور إلى يوم القيامة أما إني أعطيت سورة البقرة من الذكر وأعطيت طه والطور من ألواح موسى وأعطيت فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة من كنز تحت العرش وأعطيت المفصل نافلة»
    رواه الطبراني في الكبير وفي رواية له أيضا: «فما اشتبه عليكم منه فاسألوا عنه أهل العلم يخبروكم» وله إسنادان في أحدهما عبد الله بن أبي حميد وقد أجمعوا على ضعفه وفي الآخر عمران القطان ذكره ابن حبان في الثقات وضعفه الباقون 783

    وعن أبي أيوب الأنصاري قال: خرج علينا رسول الله ص وهو مرعوب فقال: «أطيعوني ما كنت بين أظهركم وعليكم بكتاب الله أحلوا حلاله وحرموا حرامه»
    رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون 784

    وعن زيد بن ثابت عن رسول الله ص قال: «إني تركت فيكم خليفتين كتاب الله وأهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض»
    رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات. 785

    وعن ابن عباس قال: قال رسول الله ص: «من مشى إلى سلطان الله في الأرض ليذله أذل الله رقبته مع ما يدخر له في الآخرة»
    زاد مسدد: «وسلطان الله في الأرض: كتاب الله تعالى وسنة نبيه ص» رواه الطبراني في الكبير وفيه حسين بن قيس أبو علي الرحبي ضعفه البخاري وأحمد وجماعة وزعم رجل يقال له أبو محصن: إنه رجل صدق قلت: ومن أبو محصن مع هؤلاء؟ 786

    وعن ثوبان أن رسول الله قال: «ألا إن رحا الإسلام دائرة» قال: كيف نصنع يا رسول الله؟ قال: اعرضوا حديثي على الكتاب فما وافقه فهو مني وأنا قلته»
    رواه الطبراني في الكبير وفيه يزيد بن ربيعة وهو متروك منكر الحديث 787

    وعن عبد الله بن عمر عن النبي قال: «سألت اليهود عن موسى فأكثروا فيه وزادوا ونقصوا حتى كفروا وسألت النصارى عن عيسى فأكثروا فيه وزادوا ونقصوا حتى كفروا وإنه ستفشو عني أحاديث فما أتاكم من حديثي فاقرؤوا كتاب الله فاعتبروه فما وافق كتاب الله فأنا قلته وما لم يوافق كتاب الله فلم أقله»
    رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو حاضر عبد الملك بن عبد ربه وهو منكر الحديث. 788

    وعن أنس بن مالك عن النبي ص قال: «من قرأ القرآن يقوم به آناء الليل والنهار يحل حلاله ويحرم حرامه حرم الله لحمه ودمه على النار وجعله رفيق السفرة الكرام البررة حتى إذا كان يوم القيامة كان القرآن حجة له»
    رواه الطبراني في الصغير وفيه خليد بن دعلج ضعفه أحمد ويحيى والنسائي وقال أبو حاتم: صالح ليس بالمتين وقال ابن عدي: عامة حديثه تابعه عليه غيره 789

    وعن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله ص: «يا معاذ إن المؤمن قيده القرآن عن كثير من هوى نفسه»
    رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمرو بن الحصين وهو متروك 790

    وعن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله ص: «إن أفضل الحديث كتاب الله والهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ومن ترك مالا فلأهله ومن ترك دنيا وضياعا فعلي»
    رواه الطبراني في الأوسط وعزا الشيخ جمال الدين المزي بعض هذا إلى النسائي والظاهر أنه في الكبرى وفيه محمد بن جعفر بن محمد بن علي الهاشمي ذكره ابن عدي 791

    وعن عبد الله بن مسعود قال: إن هذا القرآن شافع مشفع من اتبعه قاده إلى الجنة ومن تركه أو أعرض عنه أو كلمة نحوها زخ [21] في قفاه إلى النار
    رواه البزار هكذا موقوفا على ابن مسعود
رد مع اقتباس رد مع اقتباس  


  • #22
    مغترب ذهبي
    الحالة : عاشق الوطنية غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    رقم العضوية: 464
    الدولة: سوريا
    الإهتمامات: الرياضة , الصداقة والغناء
    السيرة الذاتية: أحب سوريا و لا تسألني كيف أو لماذا
    العمل: على باب الله
    العمر: 36
    المشاركات: 11,254
    الحالة الإجتماعية: اعزب و الله يبعت بنت الحلال
    معدل تقييم المستوى : 484
    Array

    روي بإسناده عن جابر أن النبي ص قال: بنحوه. ورجال حديث جابر المرفوع ثقات ورجال أثر ابن مسعود فيه المعلى الكندي وقد وثقه ابن حبان 793

    وعن عبد الله بن عمرو قال: كان قوم على باب رسول الله ص يتنازعون في القرآن فخرج عليهم رسول الله ص يوما متغيرا وجهه فقال: «يا قوم بهذا أهلكت الأمم إن القرآن يصدق بعضه بعضا فلا تكذبوا بعضه ببعض»
    رواه الطبراني في الكبير وفيه صالح بن أبي الأخضر وهو ممن يكتب حديثه على ضعفه باب ثان منه في اتباع الكتاب والسنة ومعرفة الحلال من الحرام

    794

    عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله ص: «ما أحل الله في كتابه فهو حلال وما حرم هو حرام وما سكت عنه فهو عفو فاقبلوا من الله عافيته فإن الله لم يكن لينسى شيئا. ثم تلا: { وما كان ربك نسيا }»
    رواه البزار والطبراني في الكبير وإسناده حسن ورجاله موثقون 795

    وعن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله ص يقول: «إن الله افترض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وسكت عن كثير من غير نسيان فلا تكلفوها رحمة لكم فاقبلوها»
    رواه الطبراني في الأوسط والصغير وفيه أصرم بن حوشب وهو متروك ونسب إلى الوضع. 796

    وعن أبي ثعلبة قال: قال رسول الله ص: «إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها ونهى عن أشياء فلا تنتهكوها وحد حدودا فلا تعتدوها وغفل عن أشياء من غير نسيان فلا تبحثوا عنها»
    رواه الطبراني في الكبير وهو هكذا في هذه الرواية وكأن بعض الرواة ظن أن هذا معنى وسكت فرواها كذلك والله أعلم ورجاله رجال الصحيح 797

    وعن عائشة قالت: قال رسول الله : «لا تمسكوا عني شيئا فإني لا أحل إلا ما أحل الله في كتابه ولا أحرم إلا ما حرم الله في كتابه»
    رواه الطبراني في الأوسط وقال: لم يروه عن يحيى بن سعيد إلا علي بن عاصم تفرد به صالح بن الحسن بن محمد الزعفراني قلت: ولم أر من ترجمهما [22] 798

    وعن ابن عباس قال: خطب رسول الله فقال: «إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه إلا إن الله قد فرض فرائض وسن سننا وحد حدودا وأحل حلالا وحرم حراما وشرع الدين فجعله سهلا سمحا واسعا ولم يجعله ضيقا ألا إنه لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له ومن نكث ذمة الله طلبه ومن نكث ذمتي خاصمته ومن خاصمته فلجت [23] عليه ومن نكث ذمتي لم ينل شفاعتي ولم يرد على الحوض ألا إن الله لم يرخص في القتل إلا ثلاثة: مرتد بعد إيمان أو زان بعد إحصان أو قاتل نفس فيقتل بقتله ألا هل بلغت»
    رواه الطبراني في الكبير وفيه حسين بن قيس الملقب بحنش وهو متروك الحديث 799

    وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله ص: «السنة سنتان: سنة في فريضة وسنة في غير فريضة السنة التي في الفريضة أصلها في كتاب الله أخذها هدى وتركها ضلالة والسنة التي ليس أصلها في كتاب الله الأخذ بها فضيلة وتركها ليس بخطيئة»
    رواه الطبراني في الأوسط وقال: لم يروه عن أبي سلمة إلا عيسى بن واقد تفرد به عبد الله بن الرومي قلت: ولم أر من ترجمه [24] 800

    وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله ص: «المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد»
    رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن صالح العدوي ولم أر من ترجمه وبقية رجاله ثقات 801

    وعن ابن عمر قال: العلم ثلاثة: كتاب ناطق وسنة ماضية ولا أدري.
    رواه الطبراني في الأوسط وفيه حصين غير منسوب رواه عن مالك بن أنس وروى عنه إبراهيم بن المنذر ولم أر من ترجمه 802

    وعن حذيفة بن اليمان عن رسول الله ص قال: «سيأتي عليكم زمان لا يكون فيه شيء أعز من ثلاث: درهم حلال أو أخ يستأنس به أو سنة يعمل بها»
    رواه الطبراني في الأوسط وفيه روح بن صلاح ضعفه ابن عدي وقال الحاكم: ثقة مأمون. وذكره ابن حبان في الثقات وبقية رجاله موثقون 803

    وعن عمران بن حصين قال: نزل القرآن وسن رسول الله السنن، ثم قال: اتبعونا فوالله إن لم تفعلوا تضلوا
    رواه أحمد وفيه علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف 804

    وعن ابن مسعود قال: اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة
    رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن بشير الكندي قال يحيى: ليس بثقة باب ليس لأحد قول مع رسول الله

    805

    عن عمر بن الخطاب وذكر قصة قال فيها: انطلقت أنا فانتسخت كتابا من أهل الكتاب ثم جئت به أديم فقال لي رسول الله ص: «ما هذا الذي في يدك يا عمر؟» قال: قلت: يا رسول الله كتاب نسخته لنزداد به علما إلى علمنا فغضب رسول الله ص حتى احمرت وجنتاه ثم نودي بالصلاة جامعة فقالت الأنصار: أغضب نبيكم ص؟ السلاح السلاح فجاؤوا حتى أحدقوا بمنبر رسول الله ص فقال: «يا أيها الناس إني قد أوتيت جوامع الكلم وخواتمه واختصر لي اختصارا ولقد أتيتكم بها بيضاء نقية فلا تتهوكوا ولا يغرنكم المتهوكون» [25] قال عمر: فقمت فقلت: رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبك رسولا ثم نزل رسول الله ص.
    رواه أبو يعلى وفيه عبد الرحمن بن إسحاق ضعفه أحمد وجماعة ويأتي الحديث بقصته وتمامه في باب الاقتداء بالسلف 806

    وعن عبد الله بن ثابت قال: جاء عمر بن الخطاب إلى رسول الله ص فقال: يا رسول الله إني مررت بأخ لي من بني قريظة فكتب لي جوامع من التوراة ألا أعرضها عليك؟ قال: فتغير وجه رسول الله ص قال عبد الله - يعني ابن ثابت -: فقلت: ألا ترى ما بوجه رسول الله ص؟ فقال عمر: رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد ص رسولا قال: فسري عن رسول الله ص قال: «والذي نفس محمد بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم أنتم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين»
    رواه أحمد والطبراني ورجاله رجال الصحيح إلا أن فيه جابرا الجعفي وهو ضعيف 807

    وعن عبد الله بن ثابت الأنصاري أن عمر نسخ صحيفة من التوراة فقال رسول الله : «لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء»
    رواه البزار ورجاله رجال الصحيح إلا جابر الجعفي وهو ضعيف اتهم بالكذب 808

    وعن جابر بن عبد الله أن عمر بن الخطاب أتى النبي ص بكتاب أصابه من بعض أهل الكتاب فقرأه على النبي ص فغضب وقال: «أمتهوكون فيها يا ابن الخطاب؟ والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بحق فتكذبوا به أو بباطل فتصدقوا به والذي نفسي بيده لو أن موسى كان فيكم حيا ما وسعه إلا أن تبعني»
    رواه أحمد وأبو يعلى والبزار وفيه مجالد بن سعيد ضعفه أحمد ويحيى بن سعيد وغيرهما


  • #23
    مغترب ذهبي
    الحالة : عاشق الوطنية غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    رقم العضوية: 464
    الدولة: سوريا
    الإهتمامات: الرياضة , الصداقة والغناء
    السيرة الذاتية: أحب سوريا و لا تسألني كيف أو لماذا
    العمل: على باب الله
    العمر: 36
    المشاركات: 11,254
    الحالة الإجتماعية: اعزب و الله يبعت بنت الحلال
    معدل تقييم المستوى : 484
    Array

    وعن جابر أيضا قال: نسخ عمر كتابا من التوراة بالعربية فجاء به إلى النبي فجعل يقرأ ووجه رسول الله ص يتغير فقال رجل من الأنصار: ويحك يا ابن الخطاب ألا ترى وجه رسول الله ص فقال رسول الله ص: «لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء فإنهم لن يهدوكم وقد ضلوا وإنكم إما أن تكذبوا بحق أو تصدقوا بباطل والله لو كان موسى بين أظهركم ما حل له إلا أن يتبعني»
    رواه البزار وعند أحمد بعضه وفيه جابر الجعفي وهو ضعيف اتهم بالكذب 810

    وعن أبي الدرداء قال: جاء عمر بجوامع من التوراة إلى رسول الله فقال: يا رسول الله جوامع من التوراة أخذتها من أخ لي من بني زريق فتغير وجه رسول الله فقال عبد الله بن زيد الذي أري الأذان: أمسخ الله عقلك ألا ترى الذي بوجه رسول الله ؟ فقال عمر: رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا وبالقرآن إماما فسري عن رسول الله ثم قال: «والذي نفس محمد بيده لو كان موسى بين أظهركم ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم ضلالا بعيدا أنتم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين»
    رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو عامر القاسم بن محمد الأسدي ولم أر من ترجمه وبقية رجاله موثقون [26] باب اتباعه في كل شيء

    811

    عن مجاهد قال: كنا مع ابن عمر رحمه الله في سفر بمكان فحاد عنه فسئل لم فعلت؟ قال: رأيت رسول الله ص فعل هذا ففعلت
    رواه أحمد والبزار ورجاله موثقون 812

    وعن أنس بن سيرين قال: كنت مع ابن عمر رحمه الله بعرفات فلما كان حين راح رحت معه حتى أتى الإمام فصلى معه الأولى والعصر ثم وقف وأنا وأصحاب لي حتى أفاض الإمام فأفضنا معه حتى انتهى إلى المضيق دون المأزمين [27] فأناخ فأنخنا ونحن نحسب أنه يريد أن يصلي فقال غلامه الذي يمسك راحلته: إنه ليس يريد الصلاة ولكنه ذكر أن النبي ص لما انتهى إلى هذا المكان قضى حاجته فهو يحب أن يقضي حاجته
    رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح 813

    وعن ابن عمر أنه كان يأتي شجرة بين مكة والمدينة فيقيل تحتها ويخبر أن النبي ص كان فعل ذلك
    رواه البزار ورجاله موثقون 814

    وعن زيد بن أسلم قال: رأيت ابن عمر محلول الأزرار وقال: رأيت النبي محلول الأزرار
    رواه البزار وأبو يعلى وفيه عمرو بن مالك ذكره ابن حبان في الثقات قال: يغرب ويخطئ باب في البر والإثم

    815

    عن وابصة بن معبد صاحب رسول الله ص قال: جئت إلى النبي ص أسأله عن البر والإثم فقال: «جئت تسأل عن البر والإثم؟» فقال: والذي بعثك بالحق ما جئت أسألك عن غيره فقال: «البر ما انشرح له صدرك وإن أفتاك عنه الناس»
    رواه أحمد البزار وفيه أبو عبد الله السلمي وقال في البزار: الأسدي عن وابصة وعنه معاوية بن صالح ولم أجد من ترجمه 816

    وعن أيوب بن عبد الله بن مكرز ولم يسمعه منه قال: حدثني جلساؤه وقد رأيته يعني وابصة بن معبد الأسدي قال عفان: حدثناه غير مرة ولم يقل حدثني جلساؤه قال: أتيت النبي وأنا أريد أن لا أدع شيئا من البر والإثم إلا سألته عنه وحوله عصابة من المسلمين يستفتونه فجعلت أتخطاهم فقالوا: إليك يا وابصة عن رسول الله فقلت: دعوني فأدنو منه فإنه أحب الناس إلي أن أدنو منه فقال: «دعوا وابصة ادن يا وابصة» مرتين أو ثلاثا قال: فدنوت منه حتى قعدت بين يديه فقال: «أخبرك أم تسألني؟» فقلت: لا بل أخبرني فقال: «جئت تسألني عن البر والإثم؟» فقلت: نعم فجعل أنامله الثلاث ينكث بهن في صدري ويقول: «يا وابصة استفت نفسك واستفت نفسك - ثلاث مرات - البر ما اطمأنت إليه النفس والإثم ما حاك في نفسك وتردد في صدرك وإن أفتاك الناس وأفتوك».
    رواه أحمد وأبو يعلى وفيه أيوب بن عبد الله بن مكرز قال ابن عدي: لا يتابع على حديثه ووثقه ابن حبان 817

    وعن أبي ثعلبة الخشني قال: قلت: يا رسول الله أخبرني بما يحل لي وما يحرم علي قال: فصعد النبي ص وصوب في البصر فقال النبي ص: «البر ما سكنت إليه النفس واطمأن إليه القلب والإثم ما لم تسكن إليه النفس ولم يطمئن إليه القلب وإن أفتاك المفتون»
    رواه أحمد والطبراني في الصحيح طرف من أوله ورجاله ثقات 818

    وعن أبي أمامة قال: سأل رجل النبي ص: ما الإثم؟ قال: «إذا جاءك في نفسك شيء فدعه» قال: فما الإيمان؟ قال: «إذا ساءتك سيئتك وسرتك حسنتك فأنت مؤمن»
    رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح 819

    وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال: الإثم حواز القلوب. وفي رواية: حواز الصدور. وفي رواية: ما كان من نظرة فللشيطان فيها مطمع والإثم حواز القلوب.
    رواه الطبراني كله بأسانيد رجالها ثقات. قلت: وقد ذكر ابن الأثير في النهاية فيها ثلاث لغات: حواز وحواز وحزاز باب فيمن يستحل الحرام أو يحرم الحلال أو يترك السنة

    820

    عن عائشة أن رسول الله ص قال: «ستة لعنتهم ولعنهم الله وكل نبي مجاب: الزائد في كتاب الله عز وجل والمكذب بقدر الله عز وجل والمستحل حرمة الله والمستحل من عترتي ما حرم الله والتارك السنة»
    رواه الطبراني في الكبير وفيه عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب قال يعقوب بن شيبة: فيه ضعف وضعفه يحيى بن معين في رواية ووثقه في أخرى وقال أبو حاتم: صالح الحديث. ووثقه ابن حبان ورجاله رجال الصحيح 821

    وعن عمرو بن شغوى اليافعي قال: قال رسول الله ص: «سبعة لعنتهم وكل نبي مجاب: الزائد في كتاب الله والمكذب بقدر الله والمستحل حرمة الله والمستحل من عترتي ما حرم الله والتارك لسنتي والمستأثر بالفيء والمتجبر بسلطانه ليعز من أذل الله ويذل من أعزه الله عز وجل»
    رواه الطبراني في الكبير وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف وأبو معشر الحميري لم أر من ذكره 822

    وعن عبد الله بن عمر أنه سمع النبي ص يقول: «إن محرم الحلال كمحل الحرام»
    رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح. 823

    وعن أم معبد مولاة قرظة بن كعب قالت: إن المحرم ما أحل الله كالمستحل ما حرم الله
    رواه الطبراني في الكبير وإسناده لم أر من ذكر أكثرهم 824

    وعن عبدة السوائي قال: لغط قوم قرب النبي ص فقال أصحابه: يا رسول الله لو بعثت إلى هؤلاء بعض من ينهاهم عن هذا فقال: «لو بعثت إليهم فنهيتهم أن يأتوا الحجون لأتاه بعضهم وإن لم يكن له به حاجة»
    رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح 825

    وعن أبي جحيفة قال: كان رسول الله قاعدا ذات يوم وقدامه قوم يصنعون شيئا يكرهه من كلامهم ولغطا فقيل: يا رسول الله ألا تنهاهم؟ فقال: لو نهيتهم عن الحجون [28] لأوشك أحدهم أن يأتيه وليست له حاجة»
    رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح


  • #24
    مغترب ذهبي
    الحالة : عاشق الوطنية غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    رقم العضوية: 464
    الدولة: سوريا
    الإهتمامات: الرياضة , الصداقة والغناء
    السيرة الذاتية: أحب سوريا و لا تسألني كيف أو لماذا
    العمل: على باب الله
    العمر: 36
    المشاركات: 11,254
    الحالة الإجتماعية: اعزب و الله يبعت بنت الحلال
    معدل تقييم المستوى : 484
    Array

    وعن عبد الله بن مسعود قال: عسى رجل يقول: إن الله أمر بكذا أو نهى عن كذا يقول الله عز وجل له: كذبت أو يقول: إن الله حرم كذا وأحل كذا فيقول الله له: كذبت
    رواه الطبراني في الكبير وفيه من لم يسم 827

    وعن ابن مسعود قال: إن محرم الحلال كمستحل الحرام
    رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح وله طريق يأتي في كتاب الصيد. 828

    وعن صهيب قال: سمعت رسول الله يقول: «ما آمن بالقرآن من استحل محارمه»
    رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن يزيد بن سنان الرهاوي ضعفه البخاري وغيره وذكره ابن حبان في الثقات وأبوه يزيد: ضعفه أبو داود وغيره وقال البخاري: مقارب الحديث باب فيما نهى عنه النبي

    829

    عن سمرة - يعني ابن جندب - أن رسول الله قال له رجل مرة: إذا جاءت الأحزاب على أهل المدينة سقى النخل فقال: «إن أحرم عليكم احترقتم وإن تحريم الأنبياء لا تطيقه الجبال»
    رواه الطبراني في الكبير وإسناده حسن باب في الإجماع

    830

    عن أبي ذر عن النبي ص أنه قال: «اثنان خير من واحد وثلاثة خير من اثنين وأربعة خير من ثلاثة فعليكم بالجماعة فإن الله عز وجل لم يكن ليجمع أمتي إلا على هدى»
    رواه أحمد وفيه: البختري بن عبيد بن سلمان وهو ضعيف 831

    وعن أبي بصرة صاحب رسول الله ص أن رسول الله ص قال: «سألت ربي عز وجل أربعا فأعطاني ثلاثا ومنعني واحدة سالت الله عز وجل أن لا يجمع أمتي على ضلالة أعطانيها»
    رواه أحمد - ويأتي بتمامه في كتاب الفتن - وفيه رجل لم يسم 832

    وعن عبد الله بن مسعود قال: إن الله عز وجل نظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد خير قلوب العباد فاصطفاه لنفسه وابتعثه برسالاته ثم نظر في قلوب العباد فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد وزراء نبيه ص يقاتلون عن دينه فما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن وما رآه المسلمون سيئا فهو عند الله سيئ
    رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير ورجاله موثقون 833

    وعن ابن عباس قال: قال علي: قلت: يا رسول الله أرأيت إن عرض لنا أمر لم ينزل فيه قرآن ولم تمض فيه سنة منك؟ قال: «تجعلونه شورى بين العابدين من المؤمنين ولا تقضونه برأي خاصة»
    فذكر الحديث وهو بتمامه في باب القياس رواه الطبراني في الكبير وفيه عبد الله بن كيسان قال البخاري: منكر الحديث 834

    وعن علي قال: قلت: يا رسول الله إن نزل بنا أمر ليس فيه بيان أمر ولا نهي فما تأمرنا؟ قال: «شاوروا فيه الفقهاء والعابدين ولا تمضوا فيه رأي خاصة»
    رواه الطبراني في الأوسط ورجاله موثقون من أهل الصحيح باب الاجتهاد

    835

    عن جبير بن مطعم قال: قال رسول الله : «إن للقرشي مثلي قوة الرجل من غير قريش»
    فقلت للزهري: ما عنى بذلك؟ قال: نبل الرأي.[29].
    رواه أحمد ورجال أحمد رجال الصحيح 836

    وعن معاذ بن جبل أن رسول الله ص لما أراد أن يسرح معاذا إلى اليمن فاستشار ناسا من أصحابه فيهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وأسيد بن حضير فاستشارهم فقال أبو بكر: لولا أنك استشرتنا ما تكلمنا فقال: «إني فيما لم يوح إلي كأحدكم» قال: فتكلم القوم كل إنسان برأيه فقال: «ما ترى يا معاذ» فقلت: أرى ما قال أبو بكر فقال رسول الله ص: «إن الله يكره فوق سمائه أن يخطأ أبو بكر»
    رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو العطوف لم أر من ترجمه، يروي عن الوضين [30] بن عطاء وبقية رجاله موثقون 837

    وعن ابن عباس قال: كان رسول الله يطوف في النخل بالمدينة فجعل الناس يقولون: فيها: وسق فقال رسول الله : «فيها كذا وكذا» فقال: صدق الله ورسوله فقال رسول الله : «إنما أنا بشر مثلكم فما حدثتكم عن الله فهو حق وما قلت فيه من قبل نفسي فإنما أنا بشر أصيب وأخطئ»
    رواه البزار وإسناده حسن إلا أن إسماعيل بن عبد الله الأصبهاني شيخ البزار لم أر من ترجمه [31]. 838

    وعن أبي هريرة عن النبي ص قال: «ما أخبرتكم أنه من عند الله فهو الذي لا شك فيه»
    رواه البزار وفيه أحمد بن منصور الرمادي وهو ثقة وفيه كلام لا يضر وبقية رجاله رجال الصحيح وعبد الله بن صالح مختلف فيه [32] 839

    وعن جابر بن عبد الله أن النبي ص مر بقوم يلقحون النخل فقال: «ما أرى هذا يغني شيئا» فتركوها ذلك العام فشصيت [33] فأخبر النبي ص فقال: «أنتم أعلم بما يصلحكم في دنياكم»
    رواه البزار والطبراني في الأوسط بمعناه وفيه مجالد بن سعيد وقد اختلط 840

    وعن ابن عباس رفعه قال: «ليس أحد إلا يؤخذ من قوله ويدع غير النبي ص»
    رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون باب في القياس والتقليد

    841

    عن عوف بن مالك عن النبي ص قال: «تفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة أعظمها فتنة على أمتي قوم يقيسون الأمور برأيهم فيحلون الحرام ويحرمون الحلال»
    قلت: عند ابن ماجة طرف من أوله رواه الطبراني في الكبير والبزار ورجاله رجال الصحيح 842

    وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله ص: «تعمل هذه الأمة برهة بكتاب الله ثم تعمل برهة بسنة رسول الله ص ثم تعمل برهة بالرأي فإذا عملوا فقد ضلوا وأضلوا»
    رواه أبو يعلى وفيه عثمان بن عبد الرحمن الزهري متفق على ضعفه



  • صفحة 6 من 9 الأولىالأولى ... 45678 ... الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. الفوائد الصحية للتوت البري
      بواسطة Dr.Ibrahim في المنتدى ملتقى الطلاب السوريين المغتربين في مجال الطب Medical Students
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 07-23-2010, 11:22 PM
    2. مجمع الزوائد ومنبع الفوائد(كتاب الأيمان)
      بواسطة عاشق الوطنية في المنتدى ملتقى إستراحة المغترب Forum rest expatriate
      مشاركات: 35
      آخر مشاركة: 07-20-2010, 11:52 PM
    3. وزارة العمل تحدد الأعمال التي يحق لرب العمل زيادة عدد ساعات عملها
      بواسطة Syria News في المنتدى أخــبار ســــــوريا Syria news 24/24
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 07-13-2010, 12:40 PM
    4. طربتَ وهاجتكَ الظباءُ السوانح
      بواسطة عاشق الوطنية في المنتدى ملتقى الثقافة و الأدب و الشعر و القصص والروايات
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 07-08-2010, 06:20 PM
    5. الفوائد الصحية للتوت البري
      بواسطة Dr.Ibrahim في المنتدى ملتقى الطلاب السوريين المغتربين في مجال الطب Medical Students
      مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 03-01-2010, 01:44 AM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    مواقع النشر (المفضلة)

    مواقع النشر (المفضلة)

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    Untitled-1