وعن علقمة قال: قال رجل من المشركين لعبد الله: إني لأحسب صاحبكم قد علمكم كل شيء حتى علمكم كيف تأتون الخلاء قال: إن كنت مستهزئا فقد علمنا أن لا نستقبل القبلة بفروجنا - وأحسبه قال: - ولا نستنجي بأيماننا ولا نستنجي بالرجيع ولا نستنجي بالعظم ولا نستنجي بدون ثلاثة أحجار
رواه البزار ورجاله موثقون باب ما يقول عند الخلاء

1006

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله : «ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وضعوا ثيابهم أن يقولوا بسم الله»
رواه الطبراني في الأوسط بإسنادين أحدهما فيه سعيد ابن مسلمة الأموي ضعفه البخاري وغيره. ووثقه ابن حبان وابن عدي وبقية رجاله موثقون باب التستر عند قضاء الحاجة

1007

عن يعلى بن سيابة قال: كنت مع النبي في مسير له فأراد أن يقضي حاجته فأمر وديتين [3] فانضمت إحداهما إلى الأخرى ثم أمرهما فرجعتا إلى منابتهما
رواه أحمد وغيره ولكن طرقه في علامات النبوة ورجاله موثقون على خلاف في بعضهم باب استقبال القبلة عند الحاجة

1008

عن سهل بن حنيف أن النبي قال: «أنت رسول إلى أهل مكة فقل: إن رسول الله يقرأ عليكم السلام ويأمركم بثلاث: لا تحلفوا بغير الله وإذا تخليتم فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ولا تستنجوا بعظم ولا ببعرة»
رواه أحمد وفيه عبد الكريم بن أبي المخارق وهو ضعيف 1009

وعن رجل من الأنصار عن أبيه أن رسول الله نهى أن نستقبل القبلتين ببول أو غائط
رواه أحمد وفيه رجل لم يسم 1010

وعن نافع أن عبد الله بن عمرو العجلاني حدث عبد الله بن عمر عن أبيه أن رسول الله نهى أن يستقبل شيء من القبلتين في الغائط والبول
رواه الطبراني في الكبير وفيه عبد الله بن نافع وهو ضعيف 1011

وعن سهل بن سعد قال: قال رسول الله : «إذا ذهب أحدكم الخلاء فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها»
رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن عمر الواقدي وهو ضعيف 1012

وعن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي قال: رأيت رسول الله ص يبول مستقبل القبلة وأنا أول من حدث الناس بذلك
قلت: روى له ابن ماجة أنه أول من سمع النبي ص ينهى عن ذلك وهذا يدل على النسخ رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف 1013

وعن عمار بن ياسر قال: رأيت النبي ص مستقبل القبلة بعد النهي لغائط أو بول
رواه الطبراني في الكبير وفيه جعفر بن الزبير وقد أجمعوا على ضعفه 1014

وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : «من لم يستقبل القبلة ولم يستدبرها في الغائط كتبت له حسنة ومحي عنه سيئة»
رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح إلا شيخ الطبراني وشيخ شيخه وهما ثقتان باب البول قائما

1015

عن عمر قال: ما بلت قائما منذ أسلمت
رواه البزار ورجاله ثقات 1016

وعن سهل بن سعد أنه رأى رسول الله ص يبول قائما
رواه الطبراني في الأوسط وفيه إبراهيم بن حماد بن أبي حازم ولم أر من ذكره 1017

وعن ابن سيرين قال: بينا سعد يبول قائما إذ اتكأ فمات قتلته الجن فقالوا:
نحن قتلنا سيد الـ ** خزرج سعد بن عبادة
قد رميناه بسهميـ ** ن فلم نخطئ فؤاده
رواه الطبراني في الكبير. وابن سيرين لم يدرك سعد بن عُبادة 1018

وعن قتادة قال: قام سعد بن عبادة يبول ثم رجع فقال: إني لأجد في ظهري شيئا فلم يلبث أن مات فناحت الجن فقالوا:
نحن قتلنا سيد الخزرج سعد بن عباده
رميناه بسهم فلم يُخطِ فؤاده
رواه الطبراني في الكبير وقتادة لم يدرك سعدا أيضا