فقاتلوهم بالجبابات يومًا. ثم عطش الأعاجم فمالوا إلى بطحاء ذي قار، فأرسلت إياد إلى بكر سرًا - وكانوا أعوانًا على بكر مع إياس بن قبيصة: أي الأمرين أعجب إلأيكم؟ أن نطير تحت ليلتنا فنذهب، أو نقيم ونفر حين تلاقوا القوم؟ قالوا: بل تقيمون، فإذا التقى القوم انهزمتم بهم. قال: فصبحتهم بكر بن وائل، والظعن واقفة يذمرن الرجال على القتال. وقال يزيد بن حمار السكوني - وكان حليفًا لبني شيبان -: يا بني شيبان، أطيعوني وأكمنوني لهم كمينًا. ففعلوا، وجعلوا يزيد بن حمار رأسهم فكمنوا في مكان من ذي قار، يسمى إلى اليوم الجب، فاجتلدوا، وعلى ميمنة إياس بن قبيصة الهامرز، وعلى مسيرته الجلابزين، وعلى ميمنة هانىء بن قبيصة رئيس بكر بن يزيد بن مسهر الشيباني، وعلى مسيرته حنظلة بن ثعلبة بن سيار العجلي، وجعل الناس يتحاضون ويرجزون، فقال حنظلة بن ثعلبة:
قد شاع أشياعكم فجدوا ** ما علتي وأنا مؤدٍ جلد!
والقوس فيها وترٌ عرد ** مثل ذراع البكر أو أشد
قد جعلت أخبار قومي تبدو ** إن المنايا ليس منها بد
هذا عميرٌ تحته ألد ** يقدمه ليس له مرد
حتى يعود كالكميت الورد ** خلوا بني شيبان واستبدوا
نفسي فداكم وأبي والجد
وقال حنظلة أيضًا:
يا قوم طيبوا بالقتال نفسًا ** أجدر يومٍ أن تفلوا الفرسا
وقال يزيد بن المكسر بن حنظلة بن ثعلبة بن سيار:
من فر منكم فر عن حريمه ** وجاره، وفر عن نديمه
أنا ابن سيارٍ على شكيمه ** إن الشراك قد من أديمه
وكلهم يجري على قديمه ** من قارح الهجنة أو صميمه
قال فراس: ثم صيروا الأمر بعد هانىء إلى حنظلة، فمال إلى مارية ابنته - وهي أم عشرة نفر؛ أحدهم جابر بن أبجر - فقطع وضينها فوقعت إلى الأرض وقطع وضن النساء، فوقعن إلى الأرض، ونادت ابنة القرين الشيبانية حين وقعت النساء إلى الأرض:
ويهًا بني شيبان صفًا بعد صف ** إن تهزموا يصبغوا فينا القلف
فقطع سبعمائة من بني شيبان أيدي أقبيتهم من قبل مناكبهم؛ لأن تخف أيديهم بضرب السيوف، فجالدوهم.
قال: ونادى الهامرز: مرد مرد، فقال برد بن حارثة اليشكري: ما يقول؟ قالوا: يدعوا إلى البراز رجل ورجل، قال: وأبيكم لقد أنصف. فبرز له فقتله برد، فقال سويد بن أبي كاهل:
ومنا بريدٌ إذ تحدى جموعكم ** فلم تقربوه المرزبان المسورا
أي لم تجعلوه. ونادى حنظلة بن ثعلبة بن سيار: يا قوم لا تقفوا لهم فيستغرقكم النشاب، فحملت ميسرة بكر وعليها حنظلة على ميمنة الجيش، وقد قتل برد منهم رئيسهم الهامرز، وحملت ميمنة بكر وعليها يزيد بن مسهر عبلى ميسرة الجيش، وعليهم جلابزين، وخرج الكمين من جب ذي قار من ورائهم، وعليهم يزيد بن حمار، فشدوا على قلب الجيش، وفيهم إياس ابن قبيصة، وولت إياد منهزمة كما وعدتهم، وانهزمت الفرس.
قال سليط: فحدثنا أسراؤنا الذين كانوا فيهم يومئذ، قالوا: فلما التقى الناس، ولت بكر منهزمة، فقلنا: يريدون الماء. فلما قطعوا الوادي فصاروا من ورائه، وجاوزوا الماء. قلنا: هي الهزيمة، وذاك في حر الظهيرة وفي يوم قائظ، فأقبلت كتيبة عجل كأنهم طن قصب، لا يفوت بعضهم بعضًا، لا يمعنون هربًا، ولا يخالطون القوم. ثم تذمروا فزحفوا فرموهم بجباههم، فلم تكن إلا إياها، فأمالوا بأيديهم، فولوا، فقتلوا الفرس ومن معهم؛ ما بين بطحاء ذي قار، حتى بلغوا الراخصة.
قال فراس: فخبرت أنه تبعه تسعون فارسًا، ولم ينظروا إلى سلب ولا إلى شيء حتى تعارفوا بأدم موضع قريب من ذي قار، فوجد ثلاثون فارسًا من بني عجل، ومن سائر بكر ستون فارسًا، وقتلوا جلابزين؛ قتله حنظلة بن ثعلبة. وقال ميمون بن قيس يمدح بني شيبان خاصة في قوله:
فدىً لبني ذهل بن شيبان ناقتي ** وراكبها يوم اللقاء، وقلت
هم ضربوا بالحنو، حنو قراقرٍ ** مقدمة الهامرز حتى تولت
وأفلتنا قيسٌ وقلت لعله ** هنالك لو كانت به النعل زلت
فهذا يدل على أن قيسًا قد شهد ذا قار.
وقال بكير، أصم بني الحارث بن عباد، يمدح بني شيبان:
إن كنت ساقية المدانة أهلها ** فاسقي على كرمٍ بني همام
وأبا ربيعة كلها ومحلمًا ** سبقًا بغاية أمجد الأيام
ضربوا بني الأحرار يوم لقومهم ** بالمشرفي على مقيل الهام
عربًا ثلاثة آلفٍ وكتيبةً ** ألفين أعجم من بني الفدام
شد ابن قيس شدةً ذهبت لها ** ذكرى له في معرقٍ وشآم
عمروٌ وما عمروٌ بقحمٍ دالهٍ ** فيها، ولا غمرٍ ولا بغلام
فلما مدح الأعشى والأصم بني شيبان خاصة غضبت اللهازم، فقال أبو كلبة، أحد بني قيس يؤنبها بذلك:
جدعتما شاعري قوم أولى حسبٍ ** حزت أنوفهما حزًا بمنشار
أعني الأصم وأعشانا إذا اجتمعا ** فلا استعانا على سمعٍ بإبصار
لو لا فوارس لا ميلٌ ولا عزلٌ ** من اللهازم ما قاظوا بذي قار
نحن أتيناهم من عند أشملهم ** كما تلبس ورادٌ بصدار؟