النتائج 1 إلى 4 من 108

الموضوع: تاريخ الرسل والملوك(الجزء الخامس)

العرض المتطور

عاشق الوطنية تاريخ الرسل والملوك(الجزء... 08-05-2010, 07:23 PM
عاشق الوطنية تكتيب الكتائب وتعبئة الناس... 08-05-2010, 07:24 PM
عاشق الوطنية قال أبو مخنف: حدثني عبد... 08-05-2010, 07:28 PM
عاشق الوطنية وحمل عليهم حتى كشفهم، فألحقهم... 08-05-2010, 07:29 PM
عاشق الوطنية ثم حمل عبد الله بن الطفيل... 08-05-2010, 07:29 PM
عاشق الوطنية هشام، عن أبي مخنف، قال: حدثني... 08-05-2010, 07:32 PM
عاشق الوطنية قال أبو مخنف؛ عن عبد الرحمن... 08-05-2010, 07:32 PM
عاشق الوطنية قال ابن شهاب: فقام معاوية... 08-05-2010, 07:33 PM
عاشق الوطنية ذكر الخبر عن ذلك ذكر علي بن... 08-05-2010, 07:33 PM
عاشق الوطنية عمرو: خبرني ما رأيك؟ قال:... 08-05-2010, 07:34 PM
عاشق الوطنية إلا إن هذين الرجلين اللذين... 08-05-2010, 07:34 PM
عاشق الوطنية قال أبو مخنف: حدثني يوسف بن... 08-05-2010, 07:35 PM
عاشق الوطنية قال أبو مخنف: حدثني عمران بن... 08-05-2010, 07:36 PM
عاشق الوطنية قال: فخرج الأشتر من عند علي... 08-05-2010, 07:36 PM
عاشق الوطنية أما بعد، فقد جاءني كتابك تذكر... 08-05-2010, 07:37 PM
عاشق الوطنية قال هشام، عن أبي مخنف: قال:... 08-05-2010, 07:38 PM
عاشق الوطنية ينادي الخناق وخمانها ** وقد... 08-05-2010, 07:43 PM
عاشق الوطنية قال: ثم خرجنا حتى أتينا نفر،... 08-05-2010, 07:43 PM
عاشق الوطنية قال: فقدمت عليه بهذا الكتاب،... 08-05-2010, 07:44 PM
عاشق الوطنية قال: وكتب معقل بن قيس إلى... 08-05-2010, 07:48 PM
عاشق الوطنية ثم دخلت سنة تسع وثلاثين ... 08-05-2010, 07:49 PM
عاشق الوطنية ثم دخلت سنة أربعين ذكر ما... 08-05-2010, 07:50 PM
عاشق الوطنية لئن كان حجار بن أبجر مسلمًا... 08-05-2010, 07:50 PM
عاشق الوطنية ذكر الخبر عن قدر مدة خلافته ... 08-05-2010, 07:51 PM
عاشق الوطنية قال زياد بن عبد الله، عن... 08-05-2010, 07:51 PM
عاشق الوطنية ذكر خبرهم حدثت عن زياد، عن... 08-05-2010, 07:56 PM
عاشق الوطنية ثم دخلت سنة اثنتين وأربعين ... 08-05-2010, 07:59 PM
عاشق الوطنية فقال: يا أمير المؤمنين، إن... 08-05-2010, 08:01 PM
عاشق الوطنية فبلغ الخبر المغيرة بن شعبة أن... 08-05-2010, 08:03 PM
عاشق الوطنية مقتل عمار بن ياسر قال أبو... 08-05-2010, 07:31 PM
عاشق الوطنية فقال معقل بن قيس: سندعوهم... 08-05-2010, 08:04 PM
عاشق الوطنية قال: فاستجمع من أهل القوة... 08-05-2010, 08:06 PM
عاشق الوطنية ذكر ولاية عبد الله بن خازم... 08-05-2010, 08:08 PM
عاشق الوطنية قال: فرجعت إلى صاحبي فأخبرته... 08-05-2010, 08:08 PM
عاشق الوطنية بمثلي فافزعي يا أم عمرٍو **... 08-05-2010, 08:12 PM
عاشق الوطنية ثم دخلت سنة خمسين ذكر ما... 08-05-2010, 08:18 PM
عاشق الوطنية وذكر محمد بن عمر، أنه حدثه... 08-05-2010, 08:19 PM
عاشق الوطنية قال ابن سعد: قال أبو عبيدة:... 08-05-2010, 08:19 PM
عاشق الوطنية قال هشام بن محمد؛ عن أبي... 08-05-2010, 08:21 PM
عاشق الوطنية قال هشام، عن أبي مخنف، قال:... 08-05-2010, 08:22 PM
عاشق الوطنية قال هشام بن عروة: حدثني... 08-05-2010, 08:22 PM
عاشق الوطنية فأقبل يزيد بن حجية حتى مر بهم... 08-05-2010, 08:23 PM
عاشق الوطنية قال أبو مخنف: وحدثني عبد... 08-05-2010, 08:24 PM
عاشق الوطنية لحا الله قتل الحضرميين وائلا... 08-05-2010, 08:25 PM
عاشق الوطنية ثم دخلت سنة ثلاث وخمسين ... 08-05-2010, 08:25 PM
عاشق الوطنية ذكر سبب ولاية ذلك حدثني... 08-05-2010, 08:26 PM
عاشق الوطنية قال عمر: حدثني علي بن محمد،... 08-05-2010, 08:26 PM
عاشق الوطنية ثم دخلت سنة سبع وخمسين ... 08-05-2010, 08:27 PM
عاشق الوطنية ثم دخلت سنة تسع وخمسين ... 08-05-2010, 08:28 PM
عاشق الوطنية الأبيات! لا تعودن إلى مثلها،... 08-05-2010, 08:28 PM
عاشق الوطنية إذا مت مات الجود وانقطع الندى... 08-05-2010, 08:29 PM
عاشق الوطنية حدثني عبد الله، قال: حدثني... 08-05-2010, 08:29 PM
عاشق الوطنية وأما ابن الزبير، فقال: الآن... 08-05-2010, 08:30 PM
عاشق الوطنية ذكر الخبر عن مراسلة الكوفيين... 08-05-2010, 08:30 PM
عاشق الوطنية وتلاقت الرسل كلها عنده، فقرأ... 08-05-2010, 08:31 PM
عاشق الوطنية أما بعد، فوالله ما تقرن بي... 08-05-2010, 08:32 PM
عاشق الوطنية اسقنيها وإن كانت فيها نفسي،... 08-05-2010, 08:33 PM
عاشق الوطنية قال أبو مخنف: فحدثني المجالد... 08-05-2010, 08:33 PM
عاشق الوطنية قال أبو مخنف: فحدثني قدامة بن... 08-05-2010, 08:34 PM
عاشق الوطنية قال أبو مخنف: عن أبي جناب... 08-05-2010, 08:35 PM
عاشق الوطنية قال: ثم إن الحسين أقبل حتى مر... 08-05-2010, 08:37 PM
عاشق الوطنية فقال له أبو برزة: ارفع قضيبك،... 08-05-2010, 08:38 PM
عاشق الوطنية وكان مسلم ابن عقيل قد كان كتب... 08-05-2010, 08:38 PM
عاشق الوطنية ثم دخلت سنة إحدى وستين ... 08-05-2010, 08:39 PM
عاشق الوطنية قال: فلما انتهوا إلى الحسين... 08-05-2010, 08:40 PM
عاشق الوطنية قال: فبعث عمر بن سعد إلى... 08-05-2010, 08:40 PM
عاشق الوطنية قال أبو مخنف: عن الحارث بن... 08-05-2010, 08:41 PM
عاشق الوطنية قال: وقال زهير بن القين:... 08-05-2010, 08:42 PM
عاشق الوطنية يسمع جل الناس: أيها الناس؛... 08-05-2010, 08:42 PM
عاشق الوطنية قال أبو مخنف: حدثني أبو جناب،... 08-05-2010, 08:43 PM
عاشق الوطنية قال أبو مخنف: عن ثابت بن... 08-05-2010, 08:43 PM
عاشق الوطنية أقسم لو كنا لكم أعدادا ** أو... 08-05-2010, 08:44 PM
عاشق الوطنية قال أبو مخنف: حدثني عبد الله... 08-05-2010, 08:45 PM
عاشق الوطنية قال: وزعموا أن العباس بن علي... 08-05-2010, 08:46 PM
عاشق الوطنية قال أبو مخنف، عن جعفر بن محمد... 08-05-2010, 08:46 PM
عاشق الوطنية قال أبو مخنف: وأما سليمان بن... 08-05-2010, 08:47 PM
عاشق الوطنية قال هشام: وأما عوانة بن الحكم... 08-05-2010, 08:47 PM
عاشق الوطنية ذكر أسماء من قتل من بني هاشم... 08-05-2010, 08:48 PM
عاشق الوطنية ذكر سبب توليته إياه حدثني... 08-05-2010, 08:49 PM
عاشق الوطنية قال: فلما بلغته الرسل الرسالة... 08-05-2010, 08:50 PM
عاشق الوطنية ثم دخلت سنة ثلاث وستين ... 08-05-2010, 08:51 PM
عاشق الوطنية ولما مضت الأيام الثلاثة قال:... 08-05-2010, 08:52 PM
عاشق الوطنية قال هشام، عن أبي مخنف: وخرج... 08-05-2010, 08:52 PM
عاشق الوطنية كيف ترى صنيع أم فروه **... 08-05-2010, 08:53 PM
عاشق الوطنية ذكر الخبر عما كان من أمر عبيد... 08-05-2010, 08:54 PM
عاشق الوطنية قال يونس: وكان في بيت مال... 08-05-2010, 08:54 PM
عاشق الوطنية قال: فحضر الناس، وحضرت معهم... 08-05-2010, 08:55 PM
عاشق الوطنية فحدثني زهير، قال: حدثنا أبو... 08-05-2010, 08:55 PM
عاشق الوطنية ذكر الخبر عن عزلهم عمرو بن... 08-05-2010, 08:56 PM
عاشق الوطنية حدثني عمر، قال: حدثني زهير بن... 08-05-2010, 08:57 PM
عاشق الوطنية وقد حدثت عن ابن سعد، عن محمد... 08-05-2010, 08:57 PM
عاشق الوطنية قال: ويقال: إنه لما قدم عبيد... 08-05-2010, 08:58 PM
عاشق الوطنية قال: وحدثنا أبو السري... 08-05-2010, 08:59 PM
عاشق الوطنية ثم إن هؤلاء النفر الخمسة... 08-05-2010, 09:00 PM
عاشق الوطنية قال أبو مخنف لوط بن يحيى، عن... 08-05-2010, 09:01 PM
عاشق الوطنية يا عبيدة بن هلال، صف لهذا... 08-05-2010, 09:02 PM
عاشق الوطنية فأقبل به زائدة حتى دفعه، فدعا... 08-05-2010, 09:02 PM
عاشق الوطنية قال: فخرج المختار، وخرجت معه،... 08-05-2010, 09:03 PM
عاشق الوطنية ثم دخلت سنة خمس وستين ذكر... 08-05-2010, 09:08 PM
عاشق الوطنية قال أبو مخنف: عن سعد بن مجاهد... 08-05-2010, 09:08 PM
عاشق الوطنية قال هشام: قال أبو مخنف، عن... 08-05-2010, 09:09 PM
عاشق الوطنية قال: فحمل علينا ربيعة بن... 08-05-2010, 09:09 PM
عاشق الوطنية ألم خيالٌ منك يا أم غالب **... 08-05-2010, 09:10 PM
عاشق الوطنية ذكر خبر حدوث الطاعون الجارف ... 08-05-2010, 09:11 PM
عاشق الوطنية وخرجت الخوارج على ميمنتهم... 08-05-2010, 09:11 PM
عاشق الوطنية ذكر خبر بناء عبد الله بن... 08-05-2010, 09:12 PM
عاشق الوطنية حدثني عمر قال: حدثنا علي قال:... 08-05-2010, 08:17 PM
عاشق الوطنية يؤم بها الموماة من لا يرى له... 08-05-2010, 08:21 PM

  1. #1
    مغترب ذهبي
    الحالة : عاشق الوطنية غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    رقم العضوية: 464
    الدولة: سوريا
    الإهتمامات: الرياضة , الصداقة والغناء
    السيرة الذاتية: أحب سوريا و لا تسألني كيف أو لماذا
    العمل: على باب الله
    العمر: 37
    المشاركات: 11,254
    الحالة الإجتماعية: اعزب و الله يبعت بنت الحلال
    معدل تقييم المستوى : 485
    Array

    قال: فاستجمع من أهل القوة والشجاعة وأهل الخيل الجياد نحو من سبعمائة، وسار فأسرع، فلما دنا من أبي الرواغ قال أبو الرواغ: هذه غبرة الخيل، تقدموا بنا إلى عدونا حتى يقدم علينا الجند، ونحن منهم قريب، فلا يرون أننا تنحينا عنهم ولا هبناهم. قال: فاستقدم أبو الرواغ حتى وقف مقابل المستورد وأصحابه، وغشيهم معقل في أصحابه، فلما دنا منهم غربت الشمس، فنزل فصلى بأصحابه، ونزل أبو الرواغ فصلى بأصحابه في جانب آخر، وصلى الخوارج أيضًا. ثم إن معقل بن قيس أقبل بأصحابه في جانب آخر، وصلى الخوارج أيضًا. ثم إن معقل بن قيس أقبل بأصحابه حتى إذا دنا من أبي الرواغ دعاه فأتاه، فقال له: أحسنت يا أبا الرواغ! هكذا الظن بك، الصبر والمحافظة. فقال: أصلحك الله! إن لهم شدات منكراتٍ، فلا تكن أنت تليها بنفسك، ولكن قدم بين يديك من يقاتلهم، وكن أنت من وراء الناس ردءًا لهم؛ فقال: نعم ما رأيت! فوالله ما كان إلا ريثما قالها حتى شدوا عليه وعلى أصحابه، فلما غشوه انجفل عنه عامة أصحابه، وثبت ونزل، وقال: الأرض الأرض يا أهل الإسلام! ونزل معه أبو الرواغ الشاكري وناسٌ كثيرٌ من الفرسان وأهل الحفاظ نحو مائتي رجل، فلما غشيهم المستورد وأصحابه استقبلوهم بالرماح والسيوف، وانجفلت خيل معقل عنه ساعة، ثم ناداهم مسكين بن عامر بن أنيف بن شريح بن عمرو بن عداس - وكان يومئذ من أشجع الناس وأشدهم بأسًا - فقال: يا أهل الإسلام، أين الفرار، وقد نزل أميركم! ألا تستحيون! إن الفرار مخزاةٌ وعار ولؤم، ثم كر راجعًا، ورجعت معه خيلٌ عظيمة، فشدوا عليهم ومعقل بن قيس يضاربهم تحت رايته مع ناس نزلوا معه من أهل الصبر، فضربوهم حتى اضطروهم إلى البيوت، ثم لم يلبثوا إلا قليلًا حتى جاءهم محرز بن شهاب فيمن تخلف من الناس، فلما أتوهم أنزلهم ثم صف لهم، وجعل ميمنةً وميسرة، فجعل أبا الرواغ على ميمنته ومحرز بن بجير بن سفيان على ميسرته ومسكين بن عامر على الخيل، ثم قال لهم: لا تبرحوا مصافكم حتى تصبحوا، فإذا أصبحتم ثرنا إليهم فناجزناهم، فوقف الناس مواقفهم على مصافهم.
    قال ابن مخنف: وحدثني عبد الرحمن بن جندب، عن عبد الله بن عقبة الغنوي، قال: لما انتهى إلينا معقل بن قيس قال لنا المستورد: لا تدعوا معقلًا حتى يعبي لكم الخيل والرجل، شدوا عليهم شدةً صادقةً، لعل الله يصرعه فيها. قال: فشددنا عليهم شدة صادقة، فانكشفوا فانفضوا ثم انجفلوا ووثب معقل عن فرسه حين رأى إدبار اصحابه عنه. فرفع رايته، ونزل معه ناس من أصحابه، فقاتلوا طويلًا، فصبروا لنا، ثم إنهم تداعوا علينا، فعطفوا علينا من كل جانب، فانحزنا حتى جعلنا البيوت في ظهورنا، وقد قاتلناهم طويلًا، وكانت بيننا جراحةٌ وقتلٌ يسير.
    قال ابن مخنف: حدثني حصيرة بن عبد الله، عن أبيه أن عمير بن أبي أشاءة الأزدي قتل يومئذ، وكان فيمن نزل مع معقل بن قيس، وكان رئيسًا. قال: وكنت أنا فيمن نزل معه، فوالله ما أنسى قول عمير بن أبي أشاءة ونحن نقتتل وهو يضاربهم بسيفه قدمًا:
    قد علمت أني إذا ما أقشعوا ** عني والتاث اللئام الوضع
    أحوس عند الروع ندبٌ أروع
    وقاتل قتالًا شديدًا ما رأيت أحدًا قاتل مثله، فجرح رجالًا كثيرًا، وقتل وما أدري أنه قتل، ما عدا واحدًا وقد علمت أنه اعتنقه، فخر على صدره فذبحه، فما حز رأسه حتى حمل عليه رجلٌ منهم فطعنه بالرمح في ثغرة نحره، فخر عن صدره، وانجدل ميتًا، وشددنا عليهم، وحزناهم إلى القرية، ثم انصرفنا إلى معركتنا، فأتيته وأنا أرجو أن يكون به رمق، فإذا هو قد فاظ، فرجعت إلى أصحابي فوقفت فيهم.
    قال ابن مخنف: وحدثني عبد الرحمن بن جندب، عن عبد الله بن عقبة الغنوي، قال: إنا لمتواقفون أول الليل إذ أتانا رجل كنا بعثناه أول الليل، وكان بعض من يمر الطريق قد أخبرنا أن جيشًا قد أقبل إلينا من البصرة، فلم نكترث، وقلنا لرجل من أهل الأرض وجعلنا له جعلًا، اذهب فاعلم هل أتانا من قبل البصرة جيش؟ فجاء ونحن مواقفو أهل الكوفة، وقال لنا: نعم، قد جاءكم شريك بن الأعور، وقد استقبلت طائفة على رأس فرسخ عند الأولى، ولا أرى القوم إلا نازلين بكم الليلة، أو مصبحيكم غدوة. فأسقط في أيدينا.
    وقال المستورد لأصحابه: ماذا ترون؟
    قلنا: نرى ما رأيت، قال: فإني لا أرى أن أقيم لهؤلاء جميعًا، ولكن نرجع إلى الوجه الذي جئنا منه، فإن أهل البصرة لا يتبعونا إلى أرض الكوفة، ولا يتبعنا حينئذ إلا أهل مصرنا، فقلنا له: ولم ذاك؟ فقال: قتال أهل مصرٍ واحد أهون علينا من قتال أهل المصرين؛ قالوا: سر بنا حيث أحببت، قال: فانزلوا عن ظهور دوابكم فأريحوا ساعة، وأقضموها، ثم انظروا ما آمركم به؛ قال: فنزلنا عنها، فأقضمناها؛ قال: وبيننا وبينهم حينئذ ساعة قد ارتفعوا عن القرية مخافة أن نبيتهم؛ قال: فلما أرحناها وأقضمناها أمرنا فاستوينا على متونها، ثم قال: ادخلوا القرية، ثم اخرجوا من ورائها، وانطلقوا معكم بلعجٍ يأخذ بكم من ورائها، ثم يعود بكم حتى يردكم إلى الطريق الذي منه أقبلتم، ودعوا هؤلاء مكانهم، فإنهم لم يشعروا بكم عامة الليل، أو حتى تصبحوا. قال: فدخلنا القرية وأخذنا علجًا، ثم خرجنا به أمامنا، فقلنا: خذ بنا من وراء هذا الصف حتى نعود إلى الطريق الذي منه أقبلنا. ففعل ذلك، فجاء بنا حتى أقامنا على الطريق الذي منه أقبلنا، فلزمناه راجعين، ثم أقبلنا حتى نزلنا جرجرايا.
    قال ابن مخنف: حدثني حصيرة بن عبد الله، عن أبيه عبد الله بن الحارث، قال: إني أول من فطن لذهابهم؛ قال: فقلت: أصلحك الله! لقد رابني أمر هذا العدو منذ ساعة طويلة، إنهم كانوا مواقفين نرى سوادهم، ثم لقد خفي علي ذلك السواد منذ ساعة، وإني لخائف أن يكونوا زالوا من مكانهم ليكيدوا الناس؛ فقال: وما تخاف أن يكون من كيدهم؟ قلت: أخاف أن يبيتوا الناس، قال، والله ما آمن ذلك؛ قال: فقلت له: فاستعد لذلك، قال: كما أنت حتى أنظر. يا عتاب، انطلق فيمن أحببت حتى تدنو من القرية فتنظر هل ترى منهم أحدًا أو تسمع لهم ركزا! وسل أهل القرية عنهم.
    فخرج في خمس الغزاة يركض حتى نظر القرية فأخذ لا يرى أحدًا يكلمه، وصاح بأهل القرية، فخرج إليه منهم ناسٌ، فسألهم عنهم، فقالوا: خرجوا فلا ندري كيف ذهبوا! فرجع إليه عتاب فأخبره الخبر، فقال معقل: لا آمن البيات، فأين مضر؟ فجاءت مضر فقال: قفوا ها هنا، وقال: أين ربيعة؟ فجعل ربيعة في وجه وتميمًا في وجه وهمدان في وجه، وبقية أهل اليمن في وجه آخر، وكان كل ربع من هؤلاء في وجه وظهره مما يلي ظهر الربع الآخر، وجال فيهم معقل حتى لم يدع ربعًا إلا وقف عليه، وقال: أيها الناس، لو أتوكم فبدؤا بغيركم فقاتلوهم فلا تبرحوا أنتم مكانكم أبدًا حتى يأتيكم أمري، وليغن كل رجل منكم الوجه الذي هو فيه، حتى نصبح فنرى رأينا. فمكثوا متحارسين يخافون بياتهم حتى أصبحوا، فلما أصبحوا نزلوا فصلوا، وأتوا فأخبروا أن القوم قد رجعوا في الطريق الذي أقبلوا منه عودهم على بدئهم، وجاء شريك بن الأعور في جيش من أهل البصرة حتى نزلوا بمعقل بن قيس فلقيه، فتساءلا ساعة، ثم إن معقلًا قال لشريك: أنا متبع آثارهم حتى ألحقهم لعل الله أن يهلكهم، فإني لا آمن إن قصرت في طلبهم أن يكثروا. فقام شريك فجمع رجالًا من وجوه أصحابه، فيهم خالد بن معدان الطائي وبيهس بن صهيب الجرمي، فقال لهم: يا هؤلاء، هل لكم في خير؟ هل لكم في أن تسيروا مع إخواننا من أهل الكوفة في طلب هذا العدو الذي هو عدو لنا ولهم حتى يستأصلهم الله ثم نرجع؟ فقال خالد بن معدان وبيهس الجرمي: لا والله، لا نفعل، إنما أقبلنا نحوهم لننفيهم عن أرضنا، ونمنعهم من دخولها، فإن كفانا الله مؤنتهم فإنا منصرفون إلى مصرنا، وفي أهل الكوفة من يمنعون بلادهم من هؤلاء الأكلب؛ فقال لهم: ويحكم! أطيعوني فيهم، فإنهم قوم سوء، لكم في قتالهم أجرٌ وحظوة عند السلطان، فقال له بيهس الجرمي: نحن والله إذًا كما قال أخو بني كنانة:
    كمرضعةٍ أولاد أخرى وضيعت ** بنيها فلم ترقع بذلك مرقعا
    أما بلغك أن الأكراد قد كفروا بجبال فارس! قال: قد بلغني، قال: فتأمرنا أن ننطلق معك نحمي بلاد أهل الكوفة، ونقاتل عدوهم، ونترك بلادنا، فقال له: وما الأكراد! إنما يكفيهم طائفة منكم؛ فقال له: وهذا العدو الذي تندبنا إليه إنما يكفيه طائفة من أهل الكوفة، إنهم لعمري لو اضطروا إلى نصرتنا لكان علينا نصرتهم، ولكنهم لم يحتاجوا إلينا بعد، وفي بلادنا فتقٌ مثل الفتق الذي في بلادهم، فليغنوا ما قبلهم، وعلينا أن نغني ما قبلنا، ولعمري لو أنا أطعناك في اتباعهم فاتبعتهم كنت قد اجترأت على أميرك، وفعلت ما كان ينبغي لك أن تطلع فيه رأيه، ما كان ليحتملها لك. فلما رأى ذلك قال لأصحابه: سيروا فارتحلوا، وجاء حتى لقي معقلًا - وكانا متحابين على رأي الشيعة متوادين عليه - فقال: أما والله لقد جهدت بمن معي أن يتبعوني حتى أسير معكم إلى عدوكم فغلبوني، فقال له معقل: جزاك الله من أخ خيرًا! إنا لم نحتج إلى ذلك، أما والله إني أرجو أن لو قد جهدوا لا يفلت منهم مخبر.
    قال ابن مخنف: حدثني الصقعب بن زهير، عن أبي أمامة عبيد الله ابن جنادة، عن شريك بن الأعور، قال: حدثنا بهذا الحديث شريك ابن الأعور. قال: فلما قال: والله إني لأرجو أن لو جهدوا لا يفلت منهم مخبر، كرهتها والله له، وأشفقت عليه، وحسبت أن يكون شبه كلام البغي؛ قال: وايم الله ما كان من أهل البغي.
    قال ابن مخنف: حدثني حصيرة بن عبد الله، عن أبيه عبد الله بن الحارث الأزدي، قال: لما أتانا أن المستورد بن علفة وأصحابه قد رجعوا عن طريقهم سررنا بذلك، وقلنا: نتبعهم ونستقبلهم بالمدائن، وإن دنوا من الكوفة كان أهلك لهم؛ ودعا معقل بن قيس أبا الرواغ فقال له: اتبعه في أصحابك الذين كانوا معك حتى تحبسه علي حتى ألحقك؛ فقال له: زدني منهم فإنه أقوى لي عليهم إن هم أرادوا مناجزتي قبل قدومك، فإنا كنا قد لقينا منهم برحا، فزاده ثلثمائة، فاتبعهم في ستمائة، وأقبلوا سراعًا حتى نزلوا جرجرايا، وأقبل أبو الرواغ في إثرهم مسرعًا حتى لحقهم بجرجرايا، وقد نزلوا، فنزل بهم عند طلوع الشمس، فلما نظروا إذا هم بأبي الرواغ في المقدمة، فقال بعضهم لبعض: إن قتالكم هؤلاء أهون من قتال من يأتي بعدهم.
    قال: فخرجوا إلينا، فأخذوا يخرجون لنا العشرة فرسان منهم والعشرين فارسًا، فنخرج لهم مثلهم، فتطارد الخيلان ساعةً ينتصف بعضنا من بعض، فلما رأوا ذلك اجتمعوا فشدوا علينا شدةً واحدة صدقوا فيها الحملة.
    قال: فصرفونا حتى تركنا لهم العرصة. ثم إن أبا الرواغ نادى فيهم، فقال: يا فرسان السوء، يا حماة السوء، بئس ما قاتلتم القوم! إلي إلي! فعالج نحوًا من مائة فارس، فعطف عليهم، وهو يقول:
    إن الفتى كل الفتى من لم يهل ** إذا الجبان حاد عن وقع الأسل
    قد علمت أني إذا الباس نزل ** أروع يوم الهيج مقدامٌ بطل
    ثم عطف عليهم فقاتلهم طويلًا، ثم عطف أصحابه من كل جانب، فصدقوهم القتال حتى ردوهم إلى مكانهم الذي كانوا فيه، فلما رأى ذلك المستورد وأصحابه ظنوا أن معقلًا إن جاءهم على تفئة ذلك لم يكن دون قتله لهم شيء؛ فمضى هو وأصحابه حتى قطعوا دجلة، ووقعوا في أرض بهرسير، وقطع أبو الرواغ في آثارهم فاتبعهم، وجاء معقل بن قيس فاتبع إثر أبي الرواغ، فقطع في إثره دجلة، ومضى المستورد نحو المدينة العتيقة، وبلغ ذلك سماك بن عبيد، فخرج حتى عبر إليها، ثم خرج بأصحابه وبأهل المدائن، فصف على بابها، وأجلس رجالًا رماةً على السور، فبلغهم ذلك، فانصرفوا حتى نزلوا ساباط، وأقبل أبو الرواغ في طلب القوم حتى مر بسماك ابن عبيد بالمدائن، فخبره بوجههم الذي أخذوا فيه، فاتبعهم حتى نزل بهم ساباط.
    قال ابن مخنف: حدثني عبد الرحمن بن جندب، عن عبد الله بن عقبة الغنوي، قال: لما نزل بنا أبو الرواغ دعا المستورد أصحابه، فقال: إن هؤلاء الذين نزلوا بكم مع أبي الرواغ هم حر أصحاب معقل، ولا والله ما قدم إليكم إلا حماته وفرسانه، والله لو أعلم أني إذا بادرت أصحابه هؤلاء إليه أدركته قبل أن يفارقوه بساعة لبادرتهم إليه، فليخرج منكم خارج فيسأل عن معقل أين هو؟ وأين بلغ؟ قال: فخرجت أنا فاستقبلت علوجًا أقبلوا من المدائن، فقلت لهم: ما بلغكم عن معقل بن قيس؟ قالوا: جاء فيج لسماك بن عبيد من قبله كان سرحه ليستقبل معقلًا فينظر أين انتهى؟ وأين يريد أن ينزل؟ فجاءه فقال: تركته نزل ديلمايا - وهي قرية من قرى إستان بهرسير إلى جانب دجلة، كانت لقدامة بن العجلان الأزدي - قال: له: كم بيننا وبينهم من هذا المكان؟ قالوا: ثلاثة فراسخ، أو نحو ذلك.
رد مع اقتباس رد مع اقتباس  


  • #2
    مغترب ذهبي
    الحالة : عاشق الوطنية غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    رقم العضوية: 464
    الدولة: سوريا
    الإهتمامات: الرياضة , الصداقة والغناء
    السيرة الذاتية: أحب سوريا و لا تسألني كيف أو لماذا
    العمل: على باب الله
    العمر: 37
    المشاركات: 11,254
    الحالة الإجتماعية: اعزب و الله يبعت بنت الحلال
    معدل تقييم المستوى : 485
    Array

    ذكر ولاية عبد الله بن خازم خراسان

    ومما كان في هذه السنة تولية عبد الله بن عامر عبد الله بن خازم بن ظبيان خراسان وانصراف قيس بن الهيثم عنه، وكان السبب في ذلك - فيما ذكر أبو مخنف عن مقاتل بن حيان - أن ابن عامر استبطأ قيس بن الهيثم بالخراج، فأراد أن يعزله، فقال له ابن خازم: ولني خراسان فأكفيكها وأكفيك قيس بن الهيثم. فكتب له عهده أو هم بذلك، فبلغ قيسًا أن ابن عامر وجد عليه، وإمساكه عن الهدية، وأنه قد ولي ابن خازم، فخاف ابن خازم أن يشاغبه ويحاسبه، فترك خراسان، وأقبل فازداد عليه ابن عامر غضبًا، وقال: ضيعت الثغر! فضربه وحبسه، وبعث رجلًا من بني يشكر على خراسان.
    قال ابن مخنف: بعث ابن عامر أسلم بن زرعة الكلابي حين عزل قيس ابن الهيثم؛ قال علي بن محمد: أخبرنا أبو عبد الرحمن الثقفي، عن أشياخه، أن ابن عامر استعمل قيس بن الهيثم على خراسان أيام معاوية، فقال له ابن خازم: إنك وجهت إلى خراسان رجلًا ضعيفًا، وإني أخاف إن لقي حربًا أن ينهزم بالناس، فتهلك خراسان، وتفتضح أخوالك. قال ابن عامر: فما الرأي؟ قال: تكتب لي عهدًا: إن هو انصرف عن عدوك قمت مقامه. فكتب له، فجاشت جماعةٌ من طخارستان، فشاور قيس ابن الهيثم فأشار عليه ابن خازم أن ينصرف حتى يجتمع إليه أطرافه؛ فانصرف، فلما سار من مكانه مرحلةً أو مرحلتين أخرج ابن خازم عهده، وقام بأمر الناس، ولقي العدو فهزمهم، وبلغ الخبر المصرين والشأم فغضب القيسية وقالوا: خدع قيسًا وابن عامر؛ فأكثروا في ذلك حتى شكوا إلى معاوية، فبعث إليه فقدم، فاعتذر مما قيل فيه؛ فقال له معاوية: قم فاعتذر إلى الناس غدًا؛ فرجع ابن خازم إلى أصحابه فقال: إني قد أمرت بالخطبة، ولست بصاحب كلام، فاجلسوا حول المنبر، فإذا تكلمت فصدقوني، فقام من الغد، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: إنما يتكلف الخطبة إمامٌ لا يجد منها بدًا، أو أحمق يهمر من رأسه لا يبالي ما خرج منه، ولست بواحد منهما؛ وقد علم من عرفني أني بصير بالفرس وثاب عليها، وقاف عند المهالك، أنفذ بالسرية، وأقسم بالسوية؛ أنشدكم بالله من كان يعرف ذلك مني لما صدقني! قال أصحابه حول المنبر: صدقت؛ فقال: يا أمير المؤمنين، إنك ممن نشدت فقل بما تعلم؛ قال: صدقت.
    قال علي: أخبرنا شيخٌ من بني تميم يقال له معمر، عن بعض أهل العلم أن قيس بن الهيثم قدم على ابن عامر من خراسان مراغمًا لابن خازم، قال: فضربه ابن عامر مائةً وحلقه وحبسه، قال: فطلبت إليه أمه، فأخرجه.
    وحج بالناس في هذه السنة - فيما قيل - مروان بن الحكم، وكان على المدينة، وكان على مكة خالد بن العاص بن هشام، وعلى الكوفة المغيرة بن شعبة، وعلى قضائها شريح، وعلى البصرة وفارس وسجستان وخراسان عبد الله بن عامر، وعلى قضائها عمير بن يثربي.
    ثم دخلت سنة أربع وأربعين

    ذكر الخبر عما كان فيها من الأحداث
    فمما كان فيها من ذلك دخول المسلمين مع عبد الرحمن بن خالد بن الوليد بلاد الروم ومشتاهم بها، وغزو بسر بن أبي أرطاة البحر.
    عزل عبد الله بن عامر عن البصرة

    وفي هذه السنة عزل معاوية عبد الله بن عامر عن البصرة.
    ذكر الخبر عن سبب عزله
    كان سبب ذلك أن ابن عامر كان رجلًا لينًا كريمًا، لا يأخذ على أيدي السفهاء، ففسدت البصرة بسبب ذلك أيام عمله بها لمعاوية فحدثني عمر بن شبة، قال: أخبرنا يزيد الباهلي، قال: شكا ابن عامر إلى زياد فساد الناس وظهور الخبث، فقال: جرد فيهم السيف، فقال: إني أكره أن أصلحهم بفساد نفسي.
    حدثني عمر، قال: قال أبو الحسن: كان ابن عامر لينًا سهلًا، سهل الولاية، لا يعاقب في سلطانه، ولا يقطع لصًا، فقيل له في ذلك؛ فقال: أنا أتألف الناس، فكيف أنظر إلى رجل قد قطعت أباه وأخاه!
    حدثني عمر، قال: حدثنا علي، قال: حدثنا مسلمة بن محارب، قال: وفد ابن الكواء، واسم ابن الكواء عبد الله بن أبي أوفى إلى معاوية، فسأله عن الناس، فقال ابن الكواء: أما أهل البصرة فقد غلب عليها سفهاؤها، وعاملها ضعيف، فبلغ ابن عامر قول ابن الكواء، فاستعمل طفيل ابن عوف اليشكري على خراسان، وكان الذي بينه وبين ابن الكواء متباعدًا، فقال ابن الكواء: إن ابن دجاجة لقليل العلمفي، أظن أن ولاية طفيل خراسان تسوءني! لوددت أنه لم يبق في الأرض يشكريٌّ إلا عاداني، وأنه ولاهم. فعزل معاوية ابن عامر، وبعث الحارث بن عبد الله الأزدي. قال: وقال القحذمي: قال ابن عامر: أي الناس أشد عداوةً لابن الكواء؟ قالوا: عبد الله بن أبي شيخ، فولاه خراسان؛ فقال ابن الكواء ما قال.
    وذكر عن عمر، عن أبي الحسن، عن شيخ من ثقيف وابي عبد الرحمن الإصبهاني، أن ابن عامر أوفد إلى معاوية وفدًا، فوافقوا عنده وفد أهل الكوفة، وفيهم ابن الكواء اليشكري، فسألهم معاوية عن العراق وعن أهل البصرة خاصة؛ فقال له ابن الكواء: يا أمير المؤمنين، إن أهل البصرة أكلهم سفهاؤهم، وضعف عنهم سلطانهم، وعجز ابن عامر وضعفه. فقال له معاوية: تكلم عن أهل البصرة وهم حضور! فلما انصرف الوفد إلى البصرة بلغوا ابن عامر ذلك، فغضب، فقال: أي أهل العراق أشد عداوةً لابن الكواء! فقيل له: عبد الله بن أبي شيخ اليشكري، فولاه خراسان، وبلغ ابن الكواء ذلك فقال ما قال.
    حدثني عمر، قال: حدثنا علي، قال: لما ضعف ابن عامر عن عمله، وانتشر الأمر بالبصرة عليه، كتب إليه معاوية يستزيره، قال عمر: فحدثني أبو الحسن أن ذلك كان في سنة أربع وأربعين، وأنه استخلف على البصرة قيس ابن الهيثم، فقدم على معاوية، فرده على عمله، فلما ودعه قال له معاوية: إني سائلك ثلاثًا، فقل: هن لك. قال: هن لك وأنا ابن أم حكيم، قال: ترد علي عملي. ولا تغضب، قال: قد فعلت؛ قال: وتهب لي مالك بعرفة؛ قال: قد فعلت. قال: وتهب لي دورك بمكة؛ قال: قد فعلت، قال: وصلتك رحم! قال: فقال ابن عامر: يا أمير المؤمنين، إني سائلك ثلاثًا فقل: هن لك؛ قال: هن لك وأنا ابن هند؛ قال: ترد علي مالي بعرفة، قال: قد فعلت، قال: ولا تحاسب لي عاملًا، ولا تتبع لي أثرًا. قال: قد فعلت، قال: وتنكحني ابنتك هندًا؛ قال: قد فعلت.
    قال: ويقال: إن معاوية قال له: اختر بين أن أتتبع أثرك وأحاسبك بما صار إليك، وأردك إلى عملك، وبين أن أسوغك ما أصبت، وتعتزل، فاختار أن يسوغه ذلك ويعتزل.
    استلحاق معاوية نسب زياد ابن سمية بأبيه

    وفي هذه السنة استلحق معاوية نسب زياد بن سمية بأبيه أبي سفيان فيما قيل.
    حدثني عمر بن شبة، قال: زعموا أن رجلًا من عبد القيس كان مع زياد لما وفد على معاوية، فقال لزياد: إن لابن عامر عندي يدًا، فإن أذنت لي أتيته، قال: على أن تحدثني ما يجري بينك وبينه؛ قال: نعم، فأذن له فأتاه، فقال له ابن عامر: هيه هيه! وابن سمية يقبح آثاري، ويعرض بعمالي! لقد هممت أن آتي بقسامة من قريش يحلفون أن أبا سفيان لم ير سمية؛ قال: فلما رجع سأله زياد، فأبى أن يخبره، فلم يدعه حتى أخبره، فأخبر ذلك زيادٌ معاوية، فقال معاوية لحاجبه: إذا جاء ابن عامر فاضرب وجه دابته عن أقصى الأبواب، ففعل ذلك به، فأتى ابن عامر يزيد، فشكا إليه ذلك، فقال له: هل ذكرت زيادًا؟ قال: نعم، فركب معه يزيد حتى أدخله، فلما نظر إليه معاوية قام فدخل، فقال يزيد لابن عامر: اجلس فكم عسى أن تقعد في البيت عن مجلسه! فلما أطالا خرج معاوية وفي يده قضيبٌ يضرب به الأبواب، ويتمثل:
    لنا سياقٌ ولكم سياق ** قد علمت ذلكم الرفاق
    ثم قعد فقال: يابن عامر، أنت القائل في زياد ما قلت! أما والله لقد علمت العرب أني كنت أعزها في الجاهلية، وإن الإسلام لم يزدني إلا عزًا، وأني لم أتكثر بزيادٍ من قلة، ولم أتعزز به من ذلة، ولكن عرفت حقًا له فوضعته موضعه، فقال: يا أمير المؤمنين، نرجع إلى ما يحب زياد، قال: إذًا نرجع إلى ما تحب؛ فخرج ابن عامر إلى زياد فترضاه.
    حدثني أحمد بن زهير، قال: حدثنا عبد الرحمن بن صالح، قال: حدثنا عمرو بن هاشم، عن عمر بن بشير الهمداني، عن أبي إسحاق، أن زيادًا لما قدم الكوفة، قال: قد جئتكم في أمرٍ ما طلبته إلا إليكم، قالوا: ادعنا إلى ما شئت، قال: تلحقون نسبي بمعاوية؛ قالوا: أما بشهادة الزور فلا؛ فأتى البصرة، فشهد له رجل.
    وحج بالناس في هذه السنة معاوية.
    وفيها عمل مروان المقصورة، وعملها - أيضًا فيما ذكر - معاوية بالشأم. وكانت العمال في الأمصار فيها العمال الذين ذكرنا قبل أنهم كانوا العمال في سنة ثلاث وأربعين.
    ثم دخلت سنة خمس وأربعين

    ذكر الأحداث المذكورة التي كانت فيها

    فمن ذلك استعمال معاوية الحارث بن عبد الله الأزدي فيها على البصرة. فحدثني عمر، قال: حدثني علي بن محمد، قال: عزل معاوية ابن عامر وولى الحارث بن عبد الله الأزدي البصرة في أول سنة خمس وأربعين، فأقام بالبصرة أربعة أشهر، ثم عزله. قال: وقد قيل: هو الحارث بن عمرو وابن عبد عمرو، وكان من أهل الشأم، وكان معاوية عزل ابن عامر ليولي زيادًا، فولى الحارث كالفرس المحلل، فولى الحارث شرطته عبد الله بن عمرو بن غيلان الثقفي، ثم عزله معاوية وولاها زيادًا.
    ذكر الخبر عن ولاية زياد البصرة

    حدثني عمر، قال: حدثنا عليٌّ، قال: حدثنا بعض أهل العلم أن زيادًا لما قدم الكوفة ظن المغيرة أنه قدم واليًا على الكوفة، فأقام زياد في دار سلمان بن ربيعة الباهلي، فأرسل إليه المغيرة وائل بن حجر الحضرمي أبا هنيدة، وقال له: اعلم لي علمه. فأتاه فلم يقدر منه على شيء، فخرج من عنده يريد المغيرة، وكان زاجرًا، فرأى غرابًا ينعق، فرجع إلى زياد فقال: يا أبا المغيرة، هذا الغراب يرحلك عن الكوفة. ثم رجع إلى المغيرة، وقدم رسول معاوية على زياد من يومه: أن سر إلى البصرة.
    وأما عبد الله بن أحمد المروزي فحدثني، قال: حدثني أبي، قال: حدثني سليمان، قال: حدثني عبد الله، عن إسحاق - يعني ابن يحيى - عن معبد بن خالد الجدلي، قال: قدم علينا زيادٌ - الذي يقال له ابن أبي سفيان - من عند معاوية، فنزل دار سلمان بن ربيعة الباهلي ينتظر أمر معاوية. قال: فبلغ المغيرة بن شعبة - وهو أميرٌ على الكوفة - أن زيادًا ينتظر أن تجيء إمارته على الكوفة، فدعا قطن بن عبد الله الحارثي فقال: هل فيك من خير؟ تكفيني الكوفة حتى آتيك من عند أمير المؤمنين؛ قال: ما أنا بصاحب ذا، فدعا عتيبة بن النهاس العجلي، فعرض عليه فقبل، فخرج المغيرة إلى معاوية، فلما قدم عليه سأله أن يعزله، وأن يقطع له منازل بقرقيسيا بين ظهري قيس، فلما سمع بذلك معاوية خاف بائقته، وقال: والله لترجعن إلى عملك يا أبا عبد الله. فأبى عليه، فلم يزده ذلك إلا تهمة، فرده إلى عمله، فطرقنا ليلًا، وإني لفوق القصر أحرسه، فلما قرع الباب أنكرناه، فلما خاف أن ندلي عليه حجرًا تسمى لنا، فنزلت إليه فرحبت له وسلمت، فتمثل:

  • معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 4 (0 من الأعضاء و 4 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. تاريخ الرسل والملوك(تكملة الجزء الرابع)
      بواسطة عاشق الوطنية في المنتدى ملتقى إستراحة المغترب Forum rest expatriate
      مشاركات: 50
      آخر مشاركة: 08-05-2010, 06:18 PM
    2. تاريخ الرسل والملوك(تكملة الجزء الرابع)
      بواسطة عاشق الوطنية في المنتدى ملتقى الثقافة و الأدب و الشعر و القصص والروايات
      مشاركات: 30
      آخر مشاركة: 08-05-2010, 05:57 PM
    3. تاريخ الرسل والملوك(الجزء الرابع)
      بواسطة عاشق الوطنية في المنتدى ملتقى الثقافة و الأدب و الشعر و القصص والروايات
      مشاركات: 49
      آخر مشاركة: 08-05-2010, 05:26 PM
    4. تاريخ الرسل والملوك(الجزء الثالث)
      بواسطة عاشق الوطنية في المنتدى ملتقى الطلاب السوريين المغتربين في مجال الطب Medical Students
      مشاركات: 124
      آخر مشاركة: 07-26-2010, 01:16 AM
    5. تاريخ الرسل والملوك(الجزء الثاني)
      بواسطة عاشق الوطنية في المنتدى ملتقى الطلاب السوريين المغتربين في مجال الطب Medical Students
      مشاركات: 130
      آخر مشاركة: 07-25-2010, 03:00 AM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    مواقع النشر (المفضلة)

    مواقع النشر (المفضلة)

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    Untitled-1