صفحة 45 من 60 الأولىالأولى ... 35434445464755 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 177 إلى 180 من 239

الموضوع: العقد الفريد/الجزء الثاني/7


  1. #177
    << صديق الدرب >>
    الحالة : الصقرالحنون غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2010
    رقم العضوية: 990
    الدولة: ليبيا
    الإهتمامات: كرة القدم والسباحة والجودو
    العمل: مقاولات في مجال البناء
    المشاركات: 9,840
    معدل تقييم المستوى : 670
    Array


    العيناء‏:‏ فحدّثت به أحمدَ بن يوسف الكاتب فقال‏:‏ ما يُرى ابنُ أبي دواد إلا أنّ القرآن إنما أنزل عليه‏.‏ جواب في تفحش خَطب خالدُ بن عبد الله القَسريّ فقال‏:‏ يأهل البادية ما أخشنَ بلدَكم‏!‏ وأغلظَ معاشَكم‏!‏ وأجفى أخلاقَكم‏!‏ لا تشهدون جمعة ولا تُجالِسون عالماً فقام إليه رجال منهم دَميم فقال‏:‏ أمّا ما ذكرت من خُشونة بلدنا وغِلَظ طَعامنا وجَفاء أخلاقنا فهو كذلك ولكنّكم معشرَ أهل الحَضر فيكم ثلاث خِصال هي شرٌّ مِن كل ما ذكرت قال له خالد‏:‏ وما هي قال‏:‏ تَنْقُبون الدُّور وتَنْبِشون القُبور وتَنْكحون الذُّكور قال‏:‏ قَبَّحك الله وقَبَّح ما جِئت به‏.‏ أبو الحسن قال‏:‏ أتى موسى بن مُصعب منزل امرأة مَدنيّة لها قَيْنة تَعْرِضها فإذا امرأة جميلة لها هَيْئة فَنظر إلى رجل دَميم يجيء ويَذهب ويأمر ويَنهى في الدار فقال‏:‏ مَن هذا الرجل قالت‏:‏ هَو زَوجي قال‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون‏!‏ أمَا وجدتِ مِن الرجال غيرَ هذا وبكِ مِن الجمال ما أرى قالت‏:‏ والله يا أبا عبد الله لو استدبرك بمثل ما يَستقبلني به لَعَظُم في عينك‏.‏ أبو الحسنِ قال‏:‏ قالت عاتكة بِنت المُلاءة لِرائض دوابّ زَوْجها في طريق مكة‏:‏ ما وجدتُ عملاً شَرّاً من عملك إنما كَسْبُك باستك‏!‏ فقال لها‏:‏ جُعلت فداك ما بين ما أكتسب به وما تَكْتسبين به أنت إلا إصبعان قالت‏:‏ ويلي عليك‏!‏ خذوا الخبيث‏.‏ فَطَلبه حَشمُها ففاتهم رَكْضاً‏.‏ أبو الحسن قال‏:‏ قال رجل من الأزد في مَجلس يُونس النحويّ‏:‏ وَدِدْت والله أنّ بَني تَميم جميعاً في جَوْفي على أنْ يُضربَ وَسطي بالسَّيفِ‏.‏ قال له شَيخ في ناحِية المَجلِس حِرْمازي من بني تميم‏:‏ يا هذا يَكْفيك من ذاك كَمَرة حِماريّة يملأ بها أستك إلى لهَاتك‏.‏ وسأل أعرِابيّ شيخاً من بني مَروان وحولَه قومٌ جلوس فقال‏:‏ أصابَتْنا سنةٌ ولي بضعَ عشرةَ بِنْتاَ فقال الشيخُ‏:‏ أما السّنة فوددتُ والله أنّ بينكم وبين السماء صفيحةً من حديد وأما البنات فليتَ الله أضعفهن لك أضعافاً كثيرة وجَعلك مَقْطوع اليدين والرِّجلين ليس لهن كاسب غيرُك‏.‏ قال‏:‏ فنظَر الأعرابي مليًّا ثم قال‏:‏ ما أدري ما أقول لك‏!‏ ولكني أراك قبيح المنظر لئيم المَخْبر فأعضك الله ببُظور أمهات هؤلاء الجلوس حولك‏.‏ وسأل أعرابي شيخاً من الطائف وشَكا إليه سنةً أصابته فقال‏:‏ وددتُ والله أنّ الأرض حصّاء ولا تُنبت شيئاً قال‏:‏ ذلك أيْبس لجَعَر أمك في آستها‏.‏ قال عبيدُ الله بن زياد بنِ ظَبيان لزُرْعة بن ضَمْرة الضِّمْريّ‏:‏ إني لو أدركتُك يوم الأهواز لقطعتُ منك طابَقاَ شَحيماً قال‏:‏ ألا أدُلك على طابق شَحِيم هو أولى بالقطع قال‏:‏ بلى قال‏:‏ البَظْر الذي بين استيْ أمك‏.‏ قال عبدُ الله بن الزُّبير لعَدِيّ بن حاتم‏:‏ متى فُقِئت عينك قال‏:‏ يومَ طعنتُك في آستك وأنت مُولٍّ‏.‏ وقال الفرزدق‏:‏ ما عَييتُ بجواب أحد قط ما عَييتُ بجواب امرأة وصبيّ ونَبَطيّ فأمّا المَرأة فإني ذهبتُ ببغلتي أسْقيها في النّهر فإذا معشر نِسْوة فلما هَمزت البغلة حَبَقَت فاستضحك النسوة فقلتُ لهن‏:‏ ما أضحككن فوِالله ما حَملتني أنثى إلا فعلتْ مثلَها فقالت امرأة منهن‏:‏ فكيف كان ضُراط أمك قُفيرة فقد حَملتْك في بَطنها تسعةَ أشهر فما وجدتُ لها جواباً وأما الصبيّ فإنّي كنت أنشد بجامع البَصْرة وفي حَلْقتي الكميتُ ابن زَيد وهو صَبيّ فأعْجَبني حًسن استماعه فقلتُ له‏:‏ كيف سمعتَ يا بُني قال لي‏:‏ حَسن قلتُ‏:‏ أفيسرّك أنّي أبوك قال‏:‏ أما أبي فلا أُريد به بَديلًا ولكنْ وَدِدْتُ أن تكون أميّ قلتُ‏:‏ اْسترها عليّ يا بن أخي فما لقيتُ مثلَها وأمّا النبطيّ فإني لَقيتُ نَبطيِّاً بيَثْرب فقال لي‏:‏ أنت الفَرزدق لمحلتُ‏:‏ نعم قال‏:‏ أنت الذي يخَاف الناس لسانَك قلتُ‏:‏ نعم قال‏:‏ فأنت الذي إذا هجوتني يموت فَرس هذا قلتُ‏:‏ لا قال‏:‏ فَيموت وَلدي قلتُ‏:‏ لا قال‏:‏ فأموت أنا قلت‏:‏ لا قال‏:‏ فأدْخلني الله في حِرام الفرزدق مِن رِجْلي إلى عنقي قلت‏:‏ ويلك‏!‏ ولم تركتَ رأسك قال‏:‏ حتى أرَى ما تَصنع الزّانية‏.‏ ولقي جَرير الفرزدقَ بالكوفة فقال‏:‏ أبا فراس تَحتمل عنّي مسألة قال‏:‏ أحتملها بمسألة قال‏:‏ نعم قال‏:‏ فَسَل عمَّا بدا لك قال‏:‏ أيّ شيء أحبّ إليك‏:‏ يتقدّمك الخيرُ أو تَتقدّمه قال‏:‏ لا يتقدّمني ولا أتقدمه ولكنْ أكون معه في قَرَن قال‏:‏ هات مسألتك قال له الفرزدق‏:‏ أيّ شيء أحب إليك إذا دخلتَ على امرأتك‏:‏ أن تجديدها على أَيْر رجل أو تجد يَد رجل على حِرِها قال‏:‏ قاتلك الله‏!‏ ما أقبَح كلامَك‏!‏ وأرذلَ لسانك‏!‏ أبو الحسن قال‏:‏ مرٍ الفرزدق يوماً بمسجد الأحامرة وفيه جماعةٌ فيهم أبو المًزرّد الحنفي فقال له الفرزدق‏.‏ يا أخا بني حَنيفة ما شيءٌ لم يكن له أسنان ولا تكون ولو كان لم يَستقم قال‏:‏ لا أَدْري قال‏:‏ يا أبا المزرد إنه سَفيه فإنْ لم تَغضب أخبرتُك قال‏:‏ قُلْ فإني لا أغضب فقال‏:‏ حِرِ أمّك لم تكن له أسْنان ولا تكون ولو كان لم يَسْتقم‏.‏ أبو الحَسن قال‏:‏ لقي الفَرَزدَق عمرو بن عَفْراء فعاتَبه في شيء بَلغه عنه فقال له ابنُ عَفْراء وهو بالمِرْبد‏:‏ ما شيء أحبَّ إليّ مِن أن آتي كلَّ شي تَكْرهه قال له الفرزدقُ‏:‏ بالله إنّك لأتي كلّ شيء أكرهه قال‏:‏ نعم قال فإني أكْره أن تَأتي أمّك فَأتها‏.‏ ضاف رجلٌ قبيح الوجه دَنيّ الحَسب أبا عبد الله الجمّار فجعل يَفْخر ببيته فقال له الجماز‏:‏ اسكت فقَبَاحة وجهك ودُنُوّ حسبك يمنعاننا مِن سَبّك فأبى إلا التَّمادي في اللّجاج فقال له الجمّاز‏:‏ لو كُنْتَ ذا عِرْض هَجَوْناكا أو حسن الوجه لنكناكا جمعتَ مَرْ قُبْحك لؤْماً فلل قُبح أو اللّؤم تَرَكنْاكا





    سأكِونكالِوُرد


    كِلما ينجرحُ "بزخِات مِطِر " يفِوٌحُ عِطِراً ..!







  • #178
    << صديق الدرب >>
    الحالة : الصقرالحنون غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2010
    رقم العضوية: 990
    الدولة: ليبيا
    الإهتمامات: كرة القدم والسباحة والجودو
    العمل: مقاولات في مجال البناء
    المشاركات: 9,840
    معدل تقييم المستوى : 670
    Array

    العقد الفريد/الجزء الثالث/1


    كتاب الواسطة في الخطب

    قال أبو عمر أحمدُ بن محمد بن عبد ربّه‏:‏ قد مضى قولُنا في الأجْوبة وتَباين النّاس فيها على قدر عُقولهم ومَبلغ فِطَنهم وحضُورِ أذهانهم بم ونحن قائلون بعَون الله وتَوْفيقه في الخُطب التي يُتخيّر لها الكلامُ وتفَاخرت بها العربُ في مَشاهدهم ونَطقت بها الأئمة على مَنابرهم وشُهرت بها في وقامت بها على رُؤوس خُلفائهم وتَباهت بها في أعيادهم ومَساجدهم ووصلَتْها بِصَلَواتهم وخوطب بها العوام واستُجزلت لها الألفاظ وتُخيِّرت لها المعاني‏:‏ أعلم أنّ جميع الخُطب على ضَرْبين‏:‏ منها الطِّوال ومنها القِصَار ولكُلِّ ذلك مَوْضع يَليق به ومكانٌ يَحسُن فيه‏.‏ فأول ما نَبدأ به من ذلك خُطبُ النبيّ ثم السَّلف المُتقدمين ثم الجلّة من التابعين والجلّة من الخُلفاء الماضين والفُصحاء المتكلّمين على ما سَقط إلَينا ووَقع عليه اختيارُنا ثم نذكر بعضَ خُطب الخَوارج لجزالة أَلفاظهم وبَلاغة مَنْطقهم كخُطْبة قطريّ بن الفُجاءة في ذَمّ الدنيا فإنها مَعْدومة النَّظير مُنْقطعة القَرين وخُطبة أبي حَمْزة التي سمعها مالكً بن أنس فقال‏:‏ خَطَبنا أبو حَمْزة بالمدينة خُطبة شَكّك فيها المُستبصر ورَدّ بها المُرتاب ثم نَسمح بصَدر من خُطب البادية وقَوْل الأعراب خاصَّة لمعرفتهم بداء الكَلام قال عبدُ الملك بن مَرْوان لخالد بن سَلِمة القُرَشيّ المَخْزومي مَن أخطبُ الناس قال‏:‏ أنا قال‏:‏ ثم مَن قال‏:‏ أنا قال‏:‏ ثم مَن قال‏:‏ شيخ جُذام - يَعني رَوْح بن زِنْباع - قال ثم مَن قال‏:‏ أُخيفش ثقيف - يعني الحجاج - قال‏:‏ ثم مَن قال‏:‏ أميرُ المؤمنين‏.‏ وقال مُعاوية لما خَطب الناسُ عنده فأَكثروا‏:‏ والله لأرْمينكم بالخَطيب المِصْقع قُمْ يا زِياد‏.‏ وقال محمدٌ كاتب المَهديّ - وكان شاعراً راوية وطالباً للنحو عَلَّامة - قال‏:‏ سمعتُ أبا دُواد يقول‏:‏ وجَرى شيء من ذِكر الخًطب وتَحْبير الكلام فقال‏:‏ تَلْخيص المَعاني رِفْق والاستعانة بالغَريب عَجْز والتّشادق في غَيْر أهل البادية نَقْص والنَّظر في عُيون الناس عِيّ ومَسْح اللِّحية هُلْك والخُروج عَمّا بُني عليه الكلامُ إسهاب‏.‏ قال‏:‏ وسمعتُه يقول‏:‏ رأْسُ الخطابة الطبع وعَمودها الدُّرْبة وحَلْيها الإعراب وبَهاؤها تَخُيّر اللفظ والمحبّة مَقْرونة بقلّة الاستكراه‏.‏ وأَنشدني بيتاً له في خُطباء إياد‏:‏ يَرْمُون بالخُطَب الطِّوال وتارةً وَحْيَ المَلاَحظ خِيفةَ الرُّقباء أَنشدني في عِيّ الخَطِيب واستعانته بمَسْح العثْنون وفَتْل الأصَابع‏:‏ مَلِيءٌ ببُهْر والتفات وسُعْلة ومَسْحةِ عُثْنون وفَتْل الأصابع مَرّ بِشرْ بن المُعتمر بإبراهيم بن جِبلة بن مَخْرمة السَّكوني الخَطيب وهو يعَلِّم فِتْيانهم الخَطابة فوقف بِشرٌ يستمع فظنّ إبراهيم أنه إنما وَقف ليَسْتفيد أو يكون رجلاً من النظّارة‏.‏ فقال بشر‏:‏ اضربوا عمّا قال صفْحاً واطووا عنه كَشْحاً ثم دفع إليهم صَحيفة من تَنْميقه وتَحْبيره فيها‏:‏ خُذْ من نفسك ساعة نشاطك وفراغ بالك وإجابتها إياك فإنّ قليل تلك الساعة أكرمُ جوهراً وأشرفُ حَسباً وأحسن في الأسماع وأَحْلى في الصُّدور وأسلم من فاحش الخَطأ وأجلبُ لكُلّ عين وغُرّة من لفظ شريف ومَعنى بديع واعلم أنّ ذلك أَجدى عليك مما يُعطِيك يومُك الأطْول بالكدّ والمُطاولة والمُجاهدة بالتّكليف والمُعاودة ومهما أَخطأك لم يُخطئك أن يكون مقبولاً قصداً وخَفيفاً على اللسان سَهْلاً كما خَرج من يَنبوعه ونَجم من مَعدنه وإياك والتوعّرَ فإن التوعّر يُسلمك إلى التَّعقيد والتّعقيد هو الذي يَسْتهلك مَعانيك ويَشين ألفاظَك‏.‏ ومَن أراد معنًى كريماً فَلْيَلْتمس له لفظاً كريماً فإن حق المعنى الشريف اللفظ الشريف ومن حقهما أن تَصونهما عما يُفسدهما ويهجِّنهما وعما تعود من أجله إلى أن تكون أسوأ حالاًَ منك قبل أن تَلتمس إظهارهما وتَرتهن نفسك بمُلابستهما وقضاء حقهما‏.‏ وكن في ثلاث منازل‏:‏ وإن أَوْلَى الثلاث أن يكون لفظك رشيقاً عَذْباً وفخَماً سهلاً ويكون معناك ظاهراً مكشوفاً وقريباً معروفاً إمّا عند الخاصة إن كنت للخاصة قصدت وإمّا عند العامة إن كنت للعامة أردت والمعنى ليس يشرف بأن يكون من مَعاني الخاصة وكذلك ليس يتضع بأن يكون من مَعاني العامة وإنما مدار الشرف على الصواب وإحراز المَنفعة مع مُوافقة الحال وما يَجب لكل مَقام من المقال وكذلك اللفظ العاميّ والخاصيّ فإن أمكنك أن تبلغ من بيان لسانك وبلاغة قلمك ولُطف مَداخلك واقتدارك على نفسك على أن تُفْهم العامة معاني الخاصة وتَكسوها الألفاظ المتوسطة التي لا تَلطف عن الدهماء ولا تَجفو عن الأكفاء فأنت البليغُ التام‏.‏ فقال له إبراهيم بن جبلة‏:‏ جُعلت فداك أنا أحوجُ إلى تعلّمي هذا الكلام من هؤلاء الغِلْمة‏.‏ خطبة رسول الله في حجة الوداع في حجة الوداع إن الحمد للهّ نَحمده ونَستغفره ونَتوب إليه ونعوذ بالله من شرُور أنفسنا ومن سَيئات أعمالنا مَن يَهْد الله فلا مُضِلِّ له ومَن يُضلل فلا هاديَ له وأَشهد أن لا إله




    سأكِونكالِوُرد


    كِلما ينجرحُ "بزخِات مِطِر " يفِوٌحُ عِطِراً ..!







  • #179
    << صديق الدرب >>
    الحالة : السكون غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2010
    رقم العضوية: 989
    المشاركات: 6,756
    معدل تقييم المستوى : 751
    Array


    مشكور اخي حسون


    دمت بحفظ الرحمن


  • #180
    << صديق الدرب >>
    الحالة : الصقرالحنون غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: May 2010
    رقم العضوية: 990
    الدولة: ليبيا
    الإهتمامات: كرة القدم والسباحة والجودو
    العمل: مقاولات في مجال البناء
    المشاركات: 9,840
    معدل تقييم المستوى : 670
    Array

    الله وحدَه لا شريك له وأنّ محمداً عبدُه ورسولُه‏.‏ أُوصيكم عبادَ اللهّ بَتْقوى الله وٍ أَحثُّكم على طاعته وأَسْتَفْتح بالذي هو خير‏.‏ أما بعد أيّها الناس اسمعوا منّي أبيّنَ لكم فإني لا أدري لعليّ لا أَلْقاكم بعد عامي هذا في مَوْقفي هذا‏.‏ أيها الناس إن دماءكم وأموالَكم عليكم حَرام إلى أن تَلقوا ربَّكم كحُرمة يومكم هذا في شَهركم هذا في بلدكم هذا‏.‏ ألا هل بَلّغت اللهم اشهد‏.‏ فمن كانت عنده أمانة فَلْيُؤَدها إلى الذي ائتمنه عليها وإن رِبَا الجاهلية مَوْضوع وإن أوّل ربا أبدأ به ربا عمّي العبّاس بن عبد المطلب وإن دماء الجاهليَّة مَوْضوعة وإن أول دَم أبدأ به دَم عامر بن رَبيعة بن الحارث بن عبد المطلب وإنّ مآثر الجاهلية موضوعة غير السّدانة والسّقاية‏.‏ والعَمْدُ قَوَد وشبْه العمد ما قُتل بالعصا والحجر ففيه مائة بعير فمَن زاد فهو من أهل الجاهلية‏.‏ أيها الناس إنّ الشيطان قد يَئسْ أن يُعبد في أرْضكم هذه ولكنه رضي أن يُطاع فيما سوى ذلك مما تُحَقِّرون من أعمالكم‏.‏ أيها الناس إنّما النّسيء زيادة في الكُفر يُضَل به الذين كَفروا يُحلّونه عاماً ويُحَرمونه عاماً ليُواطئوا عدّة ما حَرّم الله وإنالزمان قد استدار كهيئته يوم خَلق الله السموات والأرض وإن عدّةَ الشهور عند اللهّ اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حُرم ثلاثة متواليات وواحد فرد ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب الذي بين جمادي وشعبان ألَا هل بلّغت اللهم أشهد‏.‏ أيها الناس إنّ لنسائكم عليكم حقَاً وإنّ لكم عليهن حقّاَ لكم عليهن أن لا يُوطِئن فَرْشَكم غيركم ولا يُدخلن أحداً تكرهونه بيوتكم إلاّ بإذنكم ولا يأتين بفاحشة فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تَعْضُلوهن وتَهْجروهن في المَضاجع وتضربوهن ضرباً غير مُبرِّح فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رِزقُهن وكسوتهن بالمعروف وإنما النساء عندكم عَوَار لا يملكن لأنفسهن شيئاً أخذتموهن بأَمانة الله واستحلَلتُم فُروجهن بكلمة الله فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيراً‏.‏ أيها الناس إنما المؤمنون إخوة فلا يحل لامرئ مالُ أخيه إلاّ عن طِيب نفسه ألا هل بلّغت اللهم أشهد‏.‏ فلا تَرْجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم أعناق بعض فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لم تَضلّوا‏:‏ كتابَ الله ألا هل بلَّغت اللهم أشهد‏.‏ أيها الناس‏:‏ إنّ ربكم واحد وإن أباكم واحد كلُكم لآدم وآدم من تراب أكرمُكم عند الله أتقاكم ليس لعربيّ على عجميّ فَضل إلّا بالتقوى ألا هل بلّغت قالوا‏:‏ نعم قال‏:‏ فَلْيبلغ الشاهد منكم الغائب‏.‏ أيها الناس إن الله قد قَسم لكل وارث نصيَبه من الميراث ولا يجوز لوارث وصية ولا تجوز وصية في أكثر من الثّلث والولدُ للفراش وللعاهر الحَجر من ادَعى إلى غير أبيه أو تولّى غَير مواليه فعليه لعنةُ الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صَرْفاً ولا عدلاً‏.‏ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته‏.‏ وخطب أبو بكر يوم السقيفة أراد عُمر الكلام فقال له أبو بكر على رِسْلك ثم حَمد الله وأَثنى عليه ثم قال أيها الناس نحن المُهاجرون أوّلُ الناس إسلاماً وأكرمهم أحساباً وأوسطّهم داراً وأحسنُهم وجوهاً وأكثر الناس وِلادةً في العرب وأمسّهم رَحِماً برسول الله أسلمنا قبلكم وقُدِّمنا في القرآن عليكم فقال تبارك وتعالى‏:‏ والسّابِقون الأوّلون من المُهاجِرين والأنصار والذينَ أتبعوهم بإحْسان‏.‏ فنحنُ المهاجرون وأنتم الأنصار إخواننا في الدًين وشركاؤنا في الفَيْء وأنصارُنا على العدوّ آويتم وآسيتم فجزاكم اللهّ خيراً فنحن الأمراء وأنتم الوزراء لا تَدِين العرب إلّا لهذا الحيّ من قُرَيش فلا تنْفسوا على إخوانكم المهاجرين ما منحهم اللهّ من فضله‏.‏ حمد الله وأَثنى عليه قال‏:‏ أيها الناس إني قد وُلِّيتُ عليكم ولستُ بخيركم فإن رأيتُموني على حق فأَعينوني وإن رأيتُموني على باطل فسدِّدوني‏.‏ أَطيعوني ما أطعتُ الله فيكم فإذا عصيتُه لا طاعة لي عليكم‏.‏ ألاَ إن أقواكم عندي الضَّعيفُ حتى آخذَ الحقَّ له وأَضعفَكم عندي القوي حتى آخذَ الحق منه‏.‏ أقول قولي هذا وأَستغفر الله لي ولكم‏.‏ وخطب أخرى فلمّا حمد الله بما هو أهله وصلّى على نبيه عليه الصلاةُ والسلام قال‏:‏ إنّ أشقَى الناس في الدنيا والآخرًة الملوكُ‏.‏ فرفع الناسُ



    سأكِونكالِوُرد


    كِلما ينجرحُ "بزخِات مِطِر " يفِوٌحُ عِطِراً ..!






  • صفحة 45 من 60 الأولىالأولى ... 35434445464755 ... الأخيرةالأخيرة

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 4 (0 من الأعضاء و 4 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. العقد الفريد/الجزء الثاني/2
      بواسطة الصقرالحنون في المنتدى ملتقى الثقافة و الأدب و الشعر و القصص والروايات
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 08-04-2010, 01:12 AM
    2. العقد الفريد/الجزء الثاني/1
      بواسطة الصقرالحنون في المنتدى ملتقى الثقافة و الأدب و الشعر و القصص والروايات
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 08-04-2010, 01:08 AM

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    مواقع النشر (المفضلة)

    مواقع النشر (المفضلة)

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    Untitled-1